الصفحة الرئيسية » المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية 

الشیخ اوحدي : الشهيد باقر الصدر من نوابغ عصره واشتهر على مستوى المحافل الاكاديمية


2018/05/17

وبمناسبة الملتقى العلمي الثاني حول رواد الوحدة الاسلامية والسلام تحت عنوان "افكار واراء الشهيد السيد محمد باقر الصدر" ، اجرى مراسل وكالة انباء التقريب "تنا" حواراً مع المستشار الثقافي للامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ، الشيخ اوحدي الذي اشار في هذا الحوار الى عظمة شخصية المرجع الديني الشهيد باقر الصدر والميزات التي كان يتفرد بها .

الشيخ اوحدي وبسبب النتاجات العلمية والاراء المنفتحة والمتجددة والعقلانية التي اثرى بها السيد الصدر المكتبة الاسلامية ، وصف هذا المفكر الفذ بانه من نوابغ العالم الاسلامي واشتهر على المستوى العالمي ولدى كثير من الجامعات والمحافل الاكاديمية العالمية ، داعيا الى ضرورة ان يتعرف الطلبة الجامعيين في ايران على افكار وأراء هذه الشخصية العظيمة .

وحول هذا الملتقى اوضح الشيخ اوحدى ان مركز ابحاث العلوم الانسانية والثقافية قرر اقامة ملتقى علمي لدراسة حياة واراء رواد الوحدة الاسلامية والسلام ، ولهذا عقد في العام الماضي ملتقى حول شخصية "اية الله حاج ميرزا خليل كمرئي" والذي يعتبر من رواد التقريب بين المذاهب الاسلامية ولكنه غير معروف على مستوى الجامعات .

وفي هذا السياق اشار الى الملتقى العلمي لهذا العام قائلاً " الملتقى العلمي لهذا العام خصص للتعرف على اراء وافكار المفكر الاسلامي الكبير الشهيد السيد محمد باقر الصدر وعلى هذا فجميع المشاركين في هذا الملتقى من الاكاديميين ، من الطلبة الجامعيين بمستوى الدكتوراه والاساتذة من كافة الجامعات ".

ولفت المستشار الثقافي لامين مجمع التقريب الى الرسالة التي بعثها المرجع الديني العراقي ، اية الله السيد كاظم الحائري ، واحد تلامذة الشهيد محمد باقر الصدر ، الى هذا الملتقى وسوف تقرء هذه الرسالة بعد ترجمتها الى اللغة الفارسية .
ومن ثم تطرق الى الشخصيات التي سوف تلقي كلماتها في هذا الملتقى العلمي الذي خصص لاحد نوابغ العالم الاسلامي اي الشهيد محمد باقر الصدر ، وهم عبارة عن : اية الله الشيخ محمد علي التسخيري ، رئيس المجلس الاعلى لمجمع التقريب ومستشار قائد الثورة الاسلامية في شؤون العالم الاسلامي ، الشیخ محسن الاراکی ، الامين العام لمجمع التقريب ، الدكتور مهدي كلشني المسؤول السابق لمركز ابحاث العلوم الانسانية والثقافية ، والدكتورة "ثريا مكنون" احد اعضاء الهيئة العلمية لهذا المركز التي سوف تلقي كلمتها حول شخصية "بنت الهدى" أخت الشهيد السيد محمد باقر الصدر .

واشار الشيخ اوحدي الى بعض البرامج التي ستعرض على هامش الملتقى منها رفع الستار عن كتاب "الملتقى العلمي حول تكريم شخصية اية الله خليل كمرئي" ، وكذلك معرض لصور الشهيد باقر الصدر واثاره العلمية .
يجب ان نشير هنا ان الملتقى سوف ينطلق يوم غد الاربعاء 16 مايو / ايار في مركز الابحاث الانسانية والثقافية من الساعة العاشرة صباحا والى 12.30 .

[ عدد الزيارات: 95]

تعليقات الزوار
الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني