الصفحة الرئيسية » المعاونية الثقافية 

إن الحج مشروع دیني وإسلامي یهدف إلی تعزیز الأمة الإسلامیة من خلال تعزیز الهویة الدینیة بغض النظر عن الحدود الجغرافیة والثقافیة


2018/08/19

أفادت وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة (إکنا) أن الحج مشروع دینی لها وظائف عدیدة منها تعزیز وحدة الأمة الإسلامیة فإنه یوحّد صفوف الأمة الإسلامیة وهویتهم الدینیة بغض النظر عن الحدود الجغرافیة والإختلافات الثقافیة.


وللحج دور بارز فی توحید المسلمین، ويمكن رؤية قدرات الحج على تعزيز الأمة الإسلامية في خمسة مجالات سياسية وتواصلية وفقهية وأخلاقية واقتصادية، بعبارة أخرى، في هذه الطرق الخمس، يتم تعزيز الهوية الدينية في الحج بما يتجاوز الهويات الوطنية والجغرافية.


وفی المجال السیاسی یعدّ الحج من أبرز الطقوس الإجتماعیة والسیاسیة الإسلامیة فإنه یصور للمسلمین أهداف مشترکة من خلال الإعلان عن وحدانیة الرب والکتاب والقبلة.

 

ومن سبل تعزیز وحدة الأمة الإسلامیة فی الحج هو تعزیز العلاقات والتواصل فیما بینهم فالحج هو ساحة للمسلمین القادمین من مختلف بقاع العالم من مختلف الثقافات والتقالید لتعزیز الوحدة بینهم.

 

إن موسم الحج مثل طقوس موحدة تتجاوز الحدود القومية والثقافية والعنصرية والسياسية والدينية، وتصور جميع المسلمين في شكل أمة واحدة.

 

في الإسلام، الحج هو أهم وأكبر إجتماع بشري يحدث كل عام، وفي هذا التجمع الديني العظيم، ويقوم الناس من مختلف البلدان والطوائف الإسلامية والطوائف بأداء فريضة الحج.

[ عدد الزيارات: 35]

تعليقات الزوار
الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني