الصفحة الرئيسية »  المجمع العالمي للتقريب »  المركز العالي للدراسات التقريبية » 
الأقسام العلمية للمركز
     

 

نبذة عن الاقسام العلمية للمركز العالي 

الف- قسم علوم القرآن والحدیث

تأسس هذا القسم بهدف تنظیم وبرمجة البحوث والدراسات القرآنیة والحدیثیة الجادة وذات الطابع المقارن، وتنفيذها في قالب بحثي علمي وتقريبي یتواءم والحاجات المرحلیة الراهنة. وقد بدأ هذا القسم نشاطاته بابتكار سلسلة الاحادیث المشتركة بین الفریقین: السني والشيعي، لغرض سد الحاجة الراهنة للامة الواحدة، وتعریف ابنائها بزلال معارف كتاب الله المجید وفيض بركاته، ثم توسع في العمل تدریجیاً علی هذا الصعید.

وقد نشر هذا القسم حتی الآن مایقارب من30 مجلداً و25 أثراً آخر ینتظر دوره للنشر، وأن هناك اكثر من 10 عناوین في حال التألیف او التقییم.

 

ب- قسم الفقه والحقوق

قام هذا القسم وشرع بنشاطاته بهدف تنظیم وتحلیل المناهج والاطر النظریة لعلمي الفقه والحقوق ، لكن في قالب تقريبي ببعدیه الفردي والاجتماعي، لغرض ایجاد الوحدة والتعایش العلمي. هذا القسم ، علاوة علی قیامه  بالاشراف علی المشاریع المختلفة التي تشتمل علی المسائل الفقهیة والحقوقیة الجدیدة ضمن اطار تقريبي، فهو یقوم بتدوین المؤلفات التخصصیة في هذین الموضوعین المذكورین، والاهتمام بها.

نشر هذا القسم حتی الآن 30 عنواناً قشیباً، وهناك اكثر من 65 أثرا ًفقهیاً وحقوقیاً بمذاق تقريبي في طي التدوین أو التقییم ایضاً.

 

ج- قسم التاریخ والسیره

انعقد هذا القسم بهدف تبیین وتنقیح الآراء والاطروحات النظریة المتعلقة بتاریخ الاسلام وسیرة النبی الاكرم(ص) وال بیته الطاهرین واصحابه المنتجبین، وشرع بنشاطاته البحثية. ان التركیز علی جوانب التاریخ الإسلامي وسیرة اهل البیت (علیه السلام) الذي یحتل حیزاً عریضاً منه، ودراسة العلاقة التي كانت تربط بین اهل بیت النبوة وبین الصحابة، ودورها في تعزیز وتعمیق الثقافة والحضارة الإسلامية، یمثّل أحد العناوین الرئیسة والمتصدرة لاهتمامات هذا القسم.

قد نشر هذا القسم حتی الآن ما یقارب 15 عنواناً في السیرة، وهناك 20 آخر أیضاً خاضع للتقییم او للتدوین.

 

 

د- قسم الكلام والعرفان

تأسس هذا القسم بغرض الكشف عن الكنوز المعرفية للفكر الإسلامي، وتبیین منهجه العقلي والنقلي، مع اعادة تقییم وترمیم الارث الكلامي والعرفاني المشترك بین المسلمین، والاجابة عن الشبهات الفكرية المطروحة علی هذا الصعید.

نشر هذا القسم الی الآن 7 عناوین في مجال علم الكلام، وهناك أیضاً  اكثر من 10 آثار في طي التألیف اوالتقییم.

 

هـ - قسم إحیاء المیراث التقريبي

نشأ هذا القسم بهدف تصحیح وتوثیق المصادر الإسلامية المهمة عند المسلمین، والتي تصبّ روافدها في التقریب والتعایش العلمي. وقد استطاع الی الآن أن ینجز بوعده ، وینشر بعض الكتب القیّمة التي تمثل آثاراً علمية نفيسة تعود الی مراحل متقدمة من التاریخ الإسلامي، ومنسوبة الی عدة من علماء المسلمین، بتحقیق رائق  وتصحیح فائق، وبافضل المناهج العلمية المتبعة في زماننا الحاضر؛ والتي حازت بعضها علی جائزة افضل تصحیح وتوثیق في مهرجان الكتاب الدولی والسنوی المنعقد في طهران، ككتاب «نزهة الابصار ومحاسن الآثار» لابي الحسن علی بن مهدي الطبري المامطيري (280-360) بتحقیق العلامة المرحوم محمد باقر المحمودي.

لقد نشر هذا القسم حتی الآن لاكثر من 20 أثراً نفيساً، وهناك ایضاً 9 عناوین في طور التصحیح والتوثیق .

 

و- قسم الموسوعات والمعاجم

انعقد هذا القسم منذ سنین من العمل الجاد والمستمر، والتجربة الطویلة التي اكتسبها المركز العالي في مجال تألیف وتدوین الموسوعات الثقافية والرجالیة، فتراكمت لدی افراده وكادره الخبرة المكتسبة من اكثر من صعید، فخاض غمار هذا المجال عن اقتدار علمي رصین. یعدّ هذا القسم مرحلة متطورة لانتاج وتدوین الموسوعات والمعاجم ذات الطابع التقريبي، وخطوة متقدمة في هذا الاتجاه.

ویذكر أن موسوعة اصول الفقه المقارن (وتقع في عدة أجزاء بالحجم الرحلی) تمثل باكورة اعمال هذا القسم، ومشروعاً رائداً وفریداً من نوعه علی هذا الصعید، قد أشرف علی تدوینه وتصحیحه وتقییمه ثلة من أساتذة  وفضلاء الحوزة العلمية البارزین.

 

 

 

ز- قسم الحكومة الإسلامية

تأسس هذا القسم بهدف انجاز الدراسات الاساسیة في مجال الفقه السیاسی، و نظراً لما یتمتع به افراده من باع ملحوظ في مجال الدراسات البحثية الحوزویة والجامعیة، وفي مختلف الجوانب التخصصیة للفقه السیاسی، یسعی في الوقت الحاضر الی اعادة تقییم ودراسة الابعاد المختلفة لثقافة وفكر موضوعات مثل: الولایة والحاكمیة والحكومة الإسلامية، وخصائصها وممیزاتها من وجهة نظر الفریقین، باعتبار أنّ الاسلام یمثل فكراً وشریعة ونظاماً سیاسیاً واجتماعیاً واقتصادیاً واخلاقیاً جامعاً.

إنّ تدوین موسوعة فقه سیاسی في موضوع الحكومة الإسلامية، وتشكیل الندوات العلمية والتخصصیة في هذا الموضوع المهم والحساس في زماننا الحاضر، ودفع الشبهات والاوهام العالقة به ، ودراسة المسائل المتعلقة فيه ونحوها من موارد حاجة العصر الحدیث ... من جملة نشاطات وفعالیات هذا القسم المبتكر .

 

اهم نتاجات المركز العالي المطبوعة:

في ظل النمو والتوسعة التي یشهدها المركز العالي، والمستوی العلمي والخبرة الطویلة لدی افراده وكوادره، من اساتذة الحوزة والجامعیین، مع وجود عدد كبیر من اعضاء الهیئة العلمية الذين یرفدون الاقسام بالحیاة والنشاط، اضافة الی عشرات الباحثین والكتّاب من مختلف الاختصاص، وذوی الفكر النیّر، ووجود افضل واحدث المناهج العلمية الحدیثة، حقق المركز العالي منجزات علمية مطبوعة یقلّ نظیرها في الآفاق.

فقد انجز المركز حتی الآن مایقارب 300 أثر علمي مطبوع، 150 أثر منها منشور، سواء في مجلد واحد أو في عدة مجلدات، علی أن بعضها قد حازت علی درجة تقدیر كافضل كتاب علمي في المجامع العلمية والبحثية ، أو الرتبة الاولی في المسابقات العلمية التي تقام هنا و هناك في البلاد .

ویذكر أن من الخصائص التي امتازت بها الآثار المطبوعة للمركز العالي، كونها تخصصیة وعلمية ومقارنة، اضافة الی كونها مشاریع كبیرة ، تطبع بشكل مجموعات أو سلسلة من الكتب التي تتضمن محوراً واحداً، من ابرزها:

·      موسوعة اصول الفقه المقارن

·      سلسلة الاحادیث المشتركة بین الشیعة واهل السسنة

·      سلسلة فضائل اهل البیت عند اهل السنة

·      موسوعة آیات الأحكام

·      سلسلة رواد التقریب

·      سلسلة البحوث الكلامية المقارنة

·      سلسلة البحوث الفقهیة المقارنة

·      سلسلة فقه الجهاد والمقاومة

·      سلسلة فقه اهل البیت(علیهم السلام) ...وغیرها.

[ عدد الزيارات: 6263]