الصفحة الرئيسية »  المجمع العالمي للتقريب »  المركز العالي للدراسات التقريبية » 
المؤسسات البحثية التابعة للمركز
     

 

المؤسسات البحثية التابعة للمركز العالي 

ثمة مؤسسات ومجامیع بحثية ناشطة تابعة للمركز العالي، وتحت اشراف رئاسة المركز، نذكر منها:

 

الف)مركز الحوار

تشكل هذا المركز بهدف برمجة وتنظیم البحوث المنهجیة، وتحقیق تطلعات المركز العالي في میدان التقریب غیر المطبوع، وطموحاته علی كافة المستویات، داخلیاً وخارجیاً، وبما یتناسب والحاجة الراهنة، والضوابط والمقررات  المصوبة، وترجحها رئاسة المركز العالي.

ومن ضمن نشاطات هذا المركز، وباكورة اعماله علی المستوی الدولی، اقامة اول ندوة حوار علمي وتقريبي مع ثلة من علماء ومفكری المذهب الاباضی، من سلطنة عمان، المؤمل عقدها في صیف هذا العام الجاری، ومن ثم تتبعها ندوات اخری متعاقبة مع علماء ومفكرین من اتباع المذاهب الإسلامية الاخری، بقصد التقارب والانفتاح علی الآخر، والتعرف علی المذاقات الفقهیة المختلفة.

إنّ الخوض في انجاز المشاریع العلمية والثقافية الهادفة والجادة، علی المستویین: الدولی والمحلی،مثل:

1.     دائرة معارف، حول تقریب المذاهب الإسلامية والادیان.

2.     معجم الوحدة والتقریب.

3.     ردّ 100 سؤال وشبهة حول الوحدة والتقریب.

وغیر ذلك، تعد من ابرز نشاطات هذا المركز الحضاری والحیوی، ومشاریعه القریبة المدی.

 

ب)وحدة اللغة وعلم اللغة

إنّ الهدف من تأسیس هذه الوحدة العلمية هو رغبة المركز العالي في مواكبة التطور الحضاری الذي یحیط عالم الیوم، وتطویر القدرات الذاتیة لدی افراده وكوادره في هذا الاتجاه، ومنها تعلّم لغات الدنیا الحیة، والتكلّم بها، ومن ثم التواصل مع اهلها بالشكل المناسب.

 

ج)وحدة الدعوة والارشاد والوعظ

یقع علی عاتق هذه الوحدة إعداد وتهیئة دعاة للاسلام السمح والمرن والمعتدل ، الذي یدعو الی الحب والخیر واصلاح ذات البین، ونبذ العنف والتطرف والفرقة بكل اشكالها والوانها واطيافها، القدیمة منها والحدیثة، كما امرنا الله سبحانه في كتابه الكریم، ودعانا الیه رسول الرحمة والوحدة ومكارم الاخلاق(ص).

 

د)المكتبة التخصصیة التقريبية

مرّت المكتبة التابعة للمركز العالي بتنوعها التخصصی، وتمیزها النوعي، بعدة مراحل من التطویر الكمی والكیفي، سواء في مجال عدد الكتب التخصصیة الذي یشهد توسعاً هائلاً، او في مجال التنسیق والتنظیم، او في مجال تقدیم الخدمات للباحثین والكتّاب والمصححین و.. الذي هو الآخر قد شهد تطوراً في هذا المضمار، سواء علی مستوی الخدمات التقلیدیة او فوق العادة، لأجل تأمین حاجات الطالبین، وتیسیر بلوغ مآرب الباحثین، لاسیما وأنها تضم مجموعة هائلة من امهات المصادر والمراجع العلمية والإسلامية، اللغویة منها والتاریخیة والفلسفية والاخلاقیة و... المصنّفة علی أساس المذاهب اذا كانت مذهبیة، او موضوعیة اذا كانت علمية ومعرفتیة.

تضمّ هذه المكتبة العظیمة بحدود 50,000 مجلد في 15,000 عنوان في موضوعات مختلفة ومتنوعة تفيد الباحثین، وتنفع المصححین، من فقه واصول وعلوم القرآن وتفسیر وتاریخ وسیره ومناقب وحدیث ورجال واخلاق وعرفان وفلسفة وكلام ولغة وسیاسة وحقوق ومعاجم وموسوعات ومجلات تخصصیة وغیر تخصصیة، مقارنة وغیر مقارنة وغیر ذلك أیضاً.

[ عدد الزيارات: 6552]