الصفحة الرئيسية »  المجمع العالمي للتقريب »  مجمع التقريب » 
الإنجازات
     

دراسة منجزات المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية

ليس المراد من التقريب هو اتحاد المذاهب؛او مزج الآراء، ودمج الأفكار، إذ ليس لأحد ـ مهما بلغ ـ أن يحجر على غيره في الفكر والعقيدة والفهم.انما هو ان يتحد المسلمون على أصول الإسلام، وأن يعذر بعضهم بعضاً في أفهامهم للنصوص؛ ما دامت تحتمل، وهو دعوة إلى التعاون على البر والتقوى لإصلاح أحوال المسلمين.


دعوة المسلمين إلى الاتحاد، وترك الخلافات المذهبية جانباً، أو الغمض عن الخلافات بالمعنى الأدق، والأخذ بما يقره الكتاب والسنة، وقيامهم جميعاً في وجه الأعداء فهذه بدأت منذ قرنٍ ونصف حينما تسلط المستعمر الغاشم على المسلمين واستولى عليهم، وسليهم كل ما في يدهم من الإمكانات، حتّى الاطمئنان على دينهم الإلهي، ولغتهم القومية، وزاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر، وضاقت عليهم الأرض بما رحبت! عند ذلك تداركتهم رحمة الله تعالى، وقام غير واحدٍ من رجال الدين يبلغون كلمات الله ويحذرون المسلمين من الخطر الذي أحدق بهم. 

 فطفقت الشعوب تهب من نومتها شيئاً فشيئاً، وتحركت النفوس، وتبصرت الفرق بأن أعداءهم يشنون الغارات عليهم من كل جانب، ويحتلون أراضيهم ويستغلون مصادر ثرواتهم، وتفطنوا إلى أن هذا الاستيلاء لم يتحقق إلاّ من جهة تشتتهم، فلا تبالي أمة بما يجري على الأخرى!! 

 و عند ذلك قام بعض ذوي الغيرة على الإسلام من العلماء ودعاة الدين بدراسة الشعوب وإلفات أنظار العلماء خاصة، وطلبوا منهم أن يدرسوا الموقف درساً عميقاً ليصلوا إلى نقاطٍ مشتركةٍ، ويواجهوا العدوّ، ويثبتوا قبال التيارات التي تهدّد كيان الإسلام.  

 ولم يكن مع الأسف لهذه الدعوة صدى عميق وإن استجاب لها عدد من الشخصيات البارزة من جملتهم: العلماء والكتاب، وكان السبب هو تفكك الأمة إلى وحداتٍ متباينةٍ من ناحية الميزات العنصريّة والأشكال الإقليميّة والمناقشات العقائدية، ولم يكن ذلك يفسح المجال لتؤثر الدعوة أثرها المطلوب فتصل إلى الآفاق البعيدة.   
 
وبعد ما وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، وبعد ما ذاقت الأمة الإسلاميّة  ألواناً مرةً من الهدم والنهب والقتل، وبعد ما تنبهت الشعوب إلى أن تلك الخسائر التي تحملتها لم تكن إلاّ نتيجة التفكك وعدم التفاهم بين أتباع المذاهب، قام عدد من علماء الأزهر الشريف مع عددٍ من علماء إيران والعراق، وأنشأوا دار التقريب بين المذاهب الإسلاميّة  لتبصير الأمة بمختلف شعوبها، وتحذيرهم من عواقب هذا التفرق، ووجوب التخلص منه، ولزوم تعارف المذاهب، والأخذ بما يقره القرآن الكريم والسنة النبوية.  

ورحب بهذه الدعوة عدد كبير من علماء مصر وإيران والعراق والبلاد الإسلاميّة  الأخرى، واعتنق الفكرة آلاف من المسلمين، وإن سمعنا بجانبها نعرات تردد: إن دار التقريب تريد أن يترك المسلمون مذاهبهم ويدينوا بمذهبٍ جديدٍ! ليضعوا التقريب ـ بزعمهم الفاسد ـ في قفص الاتهام، ومع الأسف لم تكن صفقتهم خاسرة كلياً، وظهرت في الأسواق كتيبات كتبها بعض المتطفلين على موائد الكتابة ليشتروا بها ثمناً قليلاً. وأمّا أعداء الإسلام والمسلمين والمستعمرون الذين يريدون أن يسيطروا على الأمة الإسلاميّة  فإنهم اتخذوا من هذه الخلافات أبواباً يلجون منها إلى التدخل في شؤون هذه الأمة.  

والآن وبعد ما مضى على إنشاء دار التقريب خمسون عاماً نشهد إنشاء (مجمع التقريب) في طهران بأمر قائد الثورة الإسلاميّة  العظيم وتحت رعايته، وبمشاركة كوكبة من قادة العلم والدين من مختلف المذاهب الإسلاميّة.  و هو مؤسسة إسلامية، علمية، ثقافية وعالمية أمر بإنشائها الإمام الخامنئي سنة 1411هـ (1990 م)،  ومقرها طهران (إيران)، ويطلق عليه اسم  . 

و المجمع  من واجبه الديني يدعوا المسلمين على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم الإسلاميّة  لقطع أسباب الخلاف والتفرقة، ولكن نرى في نفس الوقت أن ثمة أياد أثيمةٍ أخذت تتلاعب بالأذهان الخالية والأفكار الساذجة، وتنفث في آذانهم: أن مجمع التقريب يريد أن يحث طوائف المسلمين على ترك مذاهبهم ...

ما يقصده المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية في الوحدة ليس وحدة الأفكار وإن يسعى للتقريب بين الأفكار، فالأفكار لا يمكنها أن تتخذ منحىً واحداً خصوصاً أن الإسلام فسح المجال للإجتهادات واعترف بنتائج الإجتهادات منذ صدره الأول فلا نستطيع القول بدعو إلى وحدة الأفكار، بل ندعو إلى وحدة في الموقف العملي الذي يجب أن يكون واحداً مهما اختلفت الأفكار . 

و من اهم منجزات المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية اقامة مؤتمرات الوحدة الاسلامية .
في اعقاب الاعلان عن الاحتفال باسبوع الوحدة من جانب الجمهورية الاسلامية الايرانية تم اتخاذ القرار بشأن عقد المؤتمر الدولي للوحدة الاسلامية في اسبوع الوحدة ما بين الثاني عشر من ربيع الاول حتى السابع عشر منه والذي يصادف الذكرى السنوية لمولد الرسول الكريم (ص) والذكرى السنوية لمولد الامام جعفر الصادق عليه السلام. 

و كانت منظمة الاعلام الاسلامية تتولى شؤون عقد هذا المؤتمر حتى عام ١٣٦٩ هـ ش/ ١٩٩ م حيث تولت هذه المنظمة عقد المؤتمرات الاربعة الاولى للوحدة الاسلامية ومنذ ذلك العام انيطت مهمة عقد مؤتمر الوحدة الاسلامية بعاتق المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية. 

و يتم في كل عام متابعة مهام الشؤون التنفيذة من خلال تشكيل لجنة تنفيذية للمؤتمر وبمشاركة ممثلين عن مختلف معاونيات المجمع. 

تتولى الهيئة العلمية للمؤتمر بدورها تغطية الجانب العلمي والموضوعي للمؤتمر المذكور. وقد شارك حتى الآن في هذه المؤتمرات المئات من المفكرين من علماء ومصلحين من بين الشخصيات المثقفة ووزراء وعلماء ومفتيون واساتذة جامعات ومن مختلف المجامع العلمية والثقافية والآلاف من العلماء والمفكرين الشيعة ومن اهل السنة الايرانيين مقدمين بذلك مقالاتهم والقاء كلماتهم ووجهات نظرهم فيها. 

و آخرها المؤتمر الدولي السابع والعشرون للوحدة الاسلامية الذي عقد بطهران في الفترة ما بين 15 ـ 17 ربيع الأول لعام 1435 هـجري(2014) بحث مختلف المواضيع ذات الاهتمام للامة الاسلامية والمؤثرة في تحقيق الوحدة الاسلامية .

و قد اعدت و نظمت الامانة العامة للهيئة العلمية بحضور الامين العام للمجمع و باقي الشخصيات العلمية و الثقافية النص المقترح لاعلان الوحدة الاسلامية و بعد استطلاع وجهات نظر الشخصيات الداخلية و الخارجية و تشكيل لجنة اعادة النظر للاعلان و قامت بنشر النص النهائي له لدراسة ملاحظات المقترحين و الأخذ بها فيه. 

و من جانب اخر يقيم المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية عدداً من المؤتمرات في مختلف مناطق العالم او المشاركة فيها وقد تناولت هذه المؤتمرات مواضيع نحو تحقيق اهداف المجمع والتي شملت حتى الآن مؤتمرات عامة للعلماء ومؤتمرات فقهية وفكرية واقتصادية والحوار بين الاديان ومؤتمرات تكريمية التي يطمح اليها هذا المجمع.
و يقوم المجمع بعقد الندوات في انحاء العالم، وقد عقد لحد الآن الندوات التالية خارج البلاد :  

 ندوات التقريب العالمية في مكة المكرمة
يعقد المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في كل عام منذ تأسيسه ولحدّ الآن في ذي الحجة الحرام وعلى أرض التوحيد ندوة عالمية يحضرها عدد كبير من العلماء والمفكرين الإسلاميين على اختلاف مذاهبهم وجنسياتهم وطبقات مختلفة من ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام لمناقشة بعض المسائل العالمية المطروحة على الساحة الإسلامية، وقد بلغ عددها لحد الآن ثماني عشرة ندوة.
 
ندوة التقريب في تركيا
عقد المجمع ندوة تحت عنوان (الإيمان والكفر في القرآن والسنّة) في مدينة انقرة (التركية) بحضور عدد من العلماء والأساتذة الإيرانيين والاتراك في الفترة ما بين 28 ـ 29 ذي الحجة الحرام عام 1415هجرية، وقد نوقشت في هذه الندوة معايير الكفر والإيمان من منظار القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة، وخرج المشاركون في آخر الاجتماع ببيان مشترك جاء فيه: (انه ليس لأحد رمي غيره بالكفر كما انه لا يجوز التسرع في إصدار الحكم بالكفر على أهل القبلة وعلى كل من التزم بالاصول الإسلامية المتفق عليها).
 
 المؤتمر العالمي للذكرى المئوية لوفاة السيد جمال الدين الأسدآبادي(الأفغاني)
عقد المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في شوال عام1417 هجرية مؤتمراً عالمياً بمناسبة الذكرى المئوية على وفاة رائد من رواد التقريب السيد جمال الدين الأسدآبادي (الأفغاني) في مدينتي طهران وهمدان حضره جمع غفير من العلماء والمفكرين الإسلاميين من أقطار العالم، واُلقيت فيه المحاضرات والأبحاث.
 
 المؤتمر العالمي للتقريب بين المذاهب في مدينة حلب
عقد المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية بالتعاون مع سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق في شوال 1420 هجرية في مدينة حلب مؤتمراً عالمياً تحت عنوان (المشروع المستقبلي لوحدة الأُمة الإسلامية) حضره جمع غفير من العلماء والمفكرين الإسلاميين من الجمهورية اللبنانية والجمهورية السورية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.
 
 الملتقى العالمي لتكريم الإمامين السيد البروجردي والشيخ محمود شلتوت
عقد المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في شوال عام 1422 هجرية ندوة عالمية بمناسبة مرور أربعين عاماً على وفاة علمين من أعلام التقريب سماحة آية الله العظمى السيد حسين الطباطبائي البروجردي والإمام الاكبر الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر وحضرها وفد رفيع المستوى من الجمهورية العربية المصرية وعدد كبير من العلماء والمفكرين الإسلاميين داخل الجمهورية الإسلامية.

 ندوة تكريم آية الله العلامة السيد محسن الأمين
عقد المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في عام 1423هـ.ش بالمشاركة مع بعض المؤسسات الثقافية ندوة تكريمية لإحياء ذكرى رائد الوحدة السيد محسن الأمين في دمشق عاصمة سورية، وقد شارك فيه جمع غفير من العلماء والشخصيات العلمية والثقافية من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسوريا ولبنان وفلسطين وسائر بلاد المنطقة.
 
 مؤتمر الوحدة والتقريب من منظور الكتاب والسنّة في دار السلام ـ تانزانيا
عقد المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية بالمشاركة مع المستشارية الثقافية لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دار السلام ندوة علمية ثقافية تحت عنوان (ندوة الوحدة والتقريب من منظور الكتاب والسنة) وشارك فيه علماء وشخصيات علمية وثقافية وسياسية، وقد تدارسوا فيه موضوع الوحدة والتقريب ومشاكل المسلمين في إفريقيا.
 
 ندوة (الإمام الصادق (ع) والمذاهب الإسلامية)، في بيروت.
عقدها المجمع بالمشاركة مع المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 ندوة (وحدة الأمة الإسلامية ومستقبلها) بالمشاركة مع تجمع العلماء المسلمين في بيروت.
ندوة (الآفاق الحضارية لوحدة الأمة الاسلامية) عقدها المجمع بالمشاركة مع (دائرة المفتيات والشؤون الدينية) في موسكو. 

 ندوة الوحدة الاسلامية في دمشق (1425 هـ ) بالتعاون مع مجمع ابوالنور (للمغفور له الشيخ احمد كفتارو) والمستشارية الثقافية للمجمهورية الاسلامية الايرانية. 

 ندوة مشتركات الفقه الحنفي والجعفري بالتعاون مع الملحقية الثقافية للجمهورية الاسلامية الايرانية في بيشاور – 1425 هـ، ق، باكستان. 

ندوة الوحدة الاسلامية وسبل تحقيقها – نايروبي 1425.
ندوة سبل الوصول الى الوحدة الاسلامية والتقريب بين المذاهب ـ دمشق 1426.
 ندوة الحوار بين الاديان والحضارات – ساحل العاج 1426.
 ندوة الحوار بين المذاهب الاسلامية – داكار 1426.
 مؤتمر وحدة الامة الاسلامية - باكو 1426.
 مؤتمر «محمد رسول الله نبي الرحمة والانسانية» – دمشق 1427
 مؤتمر تكريم الامام شرف الدين – بيروت 1427
 ندوة الشباب المسلم والقيم الانسانية في روسيا – موسكو 1427
عقد مؤتمر تقريبي في قطر عام ١٤٢٧هـ
 عقد مؤتمر للتقريب بين المذاهب الاسلامية في اسطنبول عام (١٤٢٨هـ)
 عقد مؤتمر الوحدة الاسلامية في لبنان عام (١٤٢٨هـ)
 عقد مؤتمر استشاري للتقريب (ايسيسكو) في المغرب عام (١٤٢٨هـ)
 عقد مؤتمر للتقريب بين المذاهب الاسلامية في لندن عام (١٤٢٨هـ)
 عقد مؤتمر للتقريب بين المذاهب الاسلامية في سريلانكا عام (١٤٢٨ هـ)
 عقد مؤتمر للتقريب بين المذاهب الاسلامية في تايلند عام ١٤٢٨هـ)
 عقد مؤتمر للتقريب بين المذاهب الاسلامية في كينيا عام ١٤٢٨هـ)
 عقد مؤتمر للتقريب بين المذاهب الاسلامية في شبه القارة الهندية عام (١٤٢٨ هـ)
 مؤتمر الوحدة و التقريب في باكستان عام 1429هـ
 مؤتمر الوحدة و التقريب في سورية عام 1429هـ
 مؤتمر الوحدة الاسلامية في لندن عام 1429هـ
 مؤتمر وحدة المسلمين في رحاب الازدهار في كابل 1429هـ
 مؤتمر الوحدة الاسلامية في ماليزيا 1429هـ
 مؤتمر الوحدة و التقريب في سوريا عام 1430 هـ
 مؤتمر تکريم السيدين مغنية و علايلي کشخصيتين تقريبيتين في بيروت عام 1430 هـ
 مؤتمر تطور العلوم الفقهية – سلطنة عمان عام 1430 هـ
 ندوة التقريب بين المذاهب الاسلامية – الهند – عام 1430 هـ
 اجتماع بنک التنمية الاسلامي – جدة – عام 1430 هـ
 اجتماع مجمع الفقه الاسلامي – الشارقة – عام 1430 هـ
 مؤتمر تضامن علماء القوقاز – موسکو – عام 1430 هـ
 اجتماع اللجنة الشرعية – جدة – عام 1430 هـ
 مؤتمر اتحاد العلماء الاسلامي – اسطنبول عام 1430 هـ
 اجتماع رابطة العالم الاسلامي – فيينا عام 1430 هـ
 مؤتمر التسامح الديني في کلية الشريعة – دمشق – سوريا عام 1430 هـ
 مراسم تکريم الراحل فتحي يکن و مؤتمر القدس – لبنان عام 1430 هـ
 ندوة التکامل الاسلامي – جدة عام 1430 هـ
 اجتماع مجلس الخدمات الشرعية – مکة المکرمة عام 1430 هـ
 اجتماع النفوس و التنمية تايلند عام 1430 هـ
 مؤتمر روسيا و العالم الاسلامي- موسکو 1430 هـ
 مؤتمر الحوار بين الاديان و القيم الانسانية – جنيف1430 هـ
 مؤتمر ابي حنيفة – طاجيکستان – 1430 هـ
 مؤتمر وحدة التقريب – اليونان – 1430 هـ
 مؤتمر الحوار بين الحضارات – رودس ( اليونان ) 1430 هـ
 مؤتمر الشرعي لهيئة المحاسبة – البحرين 1430 هـ
 مؤتمر التعليم الديني في روسيا – موسکو1430 هـ
 مؤتمر السابقون الاولون و مکانتهم لدى المسلمين – الکويت1430 هـ
 مؤتمر الاديان و تکريم شيخ الاسلام الله شکور – آذربايجان1430 هـ
 اجتماع هيئة المحاسبة – البحرين 1430 هـ
 اجتماع دورة الخطباء و المبلغين الشيعة و اهل السنة – البحرين 1430هـ
 مؤتمر الاسس و ضرورات المواکبة في العالم الاسلامي – اندونيسيا جاکارتا1431 هـ
 مؤتمر الحقوق الاسلامية في العالم الحديث – جامعة هدايت الله اندونيسيا جاکارتا- 1431 هـ
 المؤتمر الخامس للرؤية الاستراتيجية – الکويت 1431 هـ
 مؤتمر الاسلام و المسيحية – جورجيا 1431 هـ
 اجتماع اللجنة الشرعية لبنک التنمية – المدينة المنورة 1431 هـ
 اجتماع الهيئة التنفيذية لاتحاد علماء المسلمين في بيروت - المدينة المنورة1431 هـ
 ندوة مجلس الخدمات المالية - المدينة المنورة1431 هـ
 مؤتمر الطاقات الثقافية في العالم الاسلامي – الدوحة 1431 هـ
 اجلاس لجنة بنک التنمية الاسلامي – جدة – 1431 هـ
 مؤتمر السلام العادل من منظار الاسلام – دلهي - 1431 هـ
 مؤتمر دور المرأة في المجتمع – الهند - 1431 هـ
 اجتماع لقادة الاديان – باکو - 1431 هـ
 ندوة الاجتهاد في الخطاب الاسلامي – قطر - 1431 هـ
 مؤتمر وادي الحجير – لبنان - 1431 هـ
 اجتماع لقادة اخوان المسلمين – ترکيا - 1431 هـ
 الاحتفال بمناسبة فتح اسطنبول – ترکيا- 1431 هـ
 اجتماع لجنة تنسيق التعاونات الاسلامية – ( المؤتمر الاسلامي ) – برزيليا - 1431 هـ
 اللجنة الشرعية لهيئة المحاسبة – المدينة المنورة - 1431 هـ
 اجتماع التقريب في فکر الامام الخميني - لبنان - 1431 هـ
 اللجنة الشرعية لبنک التنمية – جدة - 1431 هـ
 مراسم الذکري السنوية الاربعين لوفاة آيت الله السيد محسن الحکيم
 التعاونات التقريبية و متابعة عملية التوافق مع مجلس علماء اندونيسيا-اندونيسيا- 143 هـ
 اجتماع تقريب روسيا و العالم الاسلامي – موسکو - 1431 هـ
 اجتماع الوحدة و التقريب – التعاونات التقريبية – بريطانيا - 1431 هـ
 اجتماع المجمع العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين – ترکيا - 1431 هـ
 مؤتمر هيئة امناء لاتحاد العلماء – ترکيا - 1431 هـ
 مراسيم التشييع و التدفين للعلامة فضل الله – لبنان - 1431 هـ
 مؤتمر تکريم الشهيد العلامة البلخي – کابل - 1431 هـ
 مراسم الذکري السنوية الخمسين لتأسيس رابطة العالم الاسلامي - مکة المکرمة - 1431هـ
 مؤتمر اللجنة التنفيذية لملتقي العلماء – مکة المکرمة - 1431 هـ
 اجتماع الاعلام والمقدسات ومنافع الامة الاسلامية– لبنان – 1431 هـ
 اللجنة الشرعية للبنک – العربية السعودية  - 1431 هـ
 المؤتمر العالمي للقدس – بيروت - 1431 هـ
 تکريم نزول القرآن الکريم ( ارسيکا ) – اسطنبول – 1431 هـ
 اجتماع مجلس الخدمات المالية و الاسلامية – ماليزيا - 1431هـ
 اللجنة الشرعية للبنک - ماليزيا - 1431 هـ
 تکريم نزول القرآن الکريم ( ارسيکا ) – اسطنبول – 1431 هـ
 اجتماع مجلس الخدمات المالية و الاسلامية – ماليزيا - 1431هـ
 اللجنة الشرعية للبنک – العربية السعودية - 1431 هـ
 اجتماع العلماء في جنوب شرق آسيا - ماليزيا - 1431 هـ
 ندوة الحج و الوحدة الاسلامية - –اندونيسيا - 1431 هـ
 مؤتمر التقريب بين المذاهب الاسلامية – بريطانيا- 1431 هـ
 مؤتمر الحوار بين الحضارات – اليونان – رودوس - 1431 هـ
 اجتماع علماء الشيعة و اهل السنة – افغانستان - 1431 هـ
 اجتماع مستقبل الدعوة الاسلامية – السودان - 1431 هـ
 اجتماع حوار الاديان و الحضارات ( بابطين ) _ بوسني - 1431هـ
 الندوة العالمية للثقافية المعنوية – قزاقستان - 1431 هـ
 اتحاد العلماء المسلمين – قطر - 1431 هـ
 اجتماع دور العلماء و المبلغين في الخطب الدينية و وحدة الاسلامية – سوريا - 1431 هـ
 اجتماع المسلمين و المسيحيين من اجل المستقبل المشترک لجمعية ليبيا الدعوة و مجلس الكنائس – جنيف - 1431 هـ
 ندوة نهج البلاغة الدولية – لبنان - 1431 هـ
 اجتماع اللجنة الشرعية لهيئة المحاسبة – البحرين - 1431 هـ
 اجتماع الوحدة و اهل البيت و تکريم القرآن الکريم – اسطنبول - 1432 هـ
 اجتماع الاجتهاد و التحديثية– الاردن و عمان – 1432 هـ
 الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للفعاليات الاسلامية المشترکة في مجال التبلبغ  القاهرة - 1432 هـ
 اجتماع التکافل الاسلامي – المدينة المنورة - 1432 هـ
 اللجنة الشرعية لبنک التنمية الاسلامي – المدينة المنورة – 1431 هـ
 اجتماع مجلس الخدمات المالية– المدينة المنورة - 1432 هـ
 عقد الندوات التالية داخل البلاد
 (ندوة عالمية الاسلام والعولمة)، في محافظة جرجان شمالي ايران.
 ندوة (وسائل الإعلام والعولمة . خلفياتها الثقافية والاجتماعية) في محافظة هرمزكان، جنوبي ايران.
 ندوة (القرآن الكريم والفن) بالمشاركة مع وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي في طهران، 1423 هـ ق.
 ندوة (القرآن والتنمية الثقافية) بالمشاركة مع وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي في طهران، 1424 هـ .ق.
 الاجتماع الرابع للجنة الخبراء المكلفة ببحث أوجه التحديات التي تواجه الأمة
الاسلامية في القرن الحادي والعشرين، بالمشاركة مع منظمة المؤتمر الاسلامي في طهران.
 الاجتماع الثاني لمكتب مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة، عقده المجمع بحضور الأمين العام وأعضاء هيئة الرئاسة للمجمع في طهران، ربيع الأول 1423.
 ندوة «القرآن والعلاقات الدولية» بالمشاركة مع وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي، طهران 1425.
 التعاون مع مؤسسة الطب القانون في اقامة مؤتمرها 1425.
 التعاون مع المجمع العالمي لاهل البيت في اقامة مهرجان آية الله السيد محمد باقر الحكيم – 1425
 التعاون مع مكتب الاعلام الاسلامي في اقامة الملتقى الدولي للامام شرف الدين 1425.
 اجتماع اعضاء مكتب مجمع الفقه الاسلامي - اصفهان 1426.
 التعاون مع مركز ادارة المساجد في اقامة المهرجان السنوي لاسبوع المسجد العالمي، طهران 1426.
 مؤتمر «حقوق المرأة ومسؤولياتها في النظام الاسلامي» - طهران1427
 الاجتماع الثالث للمجلس الاعلى الاستشاري للتقريب (آيسيسکو ) في طهران عام 1431 هـ  .....
وهذا غيض من فيض من نشاطات المجمع العالمي للتقريب المذاهب الاسلامية علی امل إشاعة فكرة التقريب بين المفكرين والشخصيات النخبوية في العالم الإسلامي ونقله إلى الجماهير المسلمةو السعي لتحكيم وإشاعة مبدأ الاجتهاد والاستنباط في المذاهب الإسلاميةو إيجاد التنسيق وتشكيل الجبهة الواحدة في قبال التآمر الإعلامي والهجوم الثقافي لأعداء الإسلام و  نفي موارد سوء الظن والشبهات بين أتباع المذاهب الإسلامية.

[ عدد الزيارات: 6121]