وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

- الحديث الخمسون : روى ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان .
- يسلم عن يمينه حتى يرى بياض خده الأيمن وعن يساره حتى يرى بياض خده الأيسر .
قلت : أخرجه أصحاب السنن الأربعة ( 1 ) واللفظ للنسائي عن أبي إسحاق عن علقمة والأسود وأبي الأحوص قالوا ثلاثتهم : ثنا ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم كان يسلم عن يمينه : " السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده الأيمن وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده الأيسر " انتهى . قال الترمذي : حديث حسن صحيح وهذا اللفظ أقرب إلى لفظ المصنف ولفظ أبو داود وبن ماجه فيه عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله : أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم كان يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يرى بياض خده : " السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله " وهو لفظ الترمذي إلا أنه ترك : حتى يرى بياض خده ورواه ابن حبان في " صحيحه ( 2 ) " من حديث الشعبي عن مسروق عن ابن مسعود قال : لم أنس تسليم رسول الله صلى الله عليه وسلّم عن يمينه وعن شماله : " السلام عليكم ورحمة الله " وكأني أنظر إلى بياض خديه صلى الله عليه وسلّم انتهى . ورواه مسلم ( 3 ) بلفظ آخر أخرجه عن أبي معمر أن أميرا كان بمكة يسلم تسليمتين فقال عبد الله بن مسعود : أنى علقها ( 4 ) ؟ أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم كان يفعله انتهى .
- حديث آخر أخرجه مسلم في " صحيحه ( 5 ) " عن عامر بن سعد عن أبيه سعد بن أبي وقاص قال : كنت أرى رسول الله صلى الله عليه وسلّم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى أرى بياض خده انتهى .
- حديث آخر أخرجه الدارقطني في " سننه " عن فضالة بن الفضل حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن صلة بن زفر عن عمار بن ياسر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم إذا سلم عن يمينه يرى بياض خده الأيمن وإذا سلم عن يساره يرى بياض خده الأيسر وكان تسليمه : " السلام عليكم ورحمة الله " انتهى . وفضالة بن الفضل قال فيه أبو حاتم : صدوق ورواه ابن ماجه في " سننه ( 6 ) " حدثنا علي بن محمد ثنا يحيى بن أدم ثنا أبو بكر بن عياش به وما وجدت ابن عساكر ذكره في " الأطراف " لكن ذكره في " ترجمة صلة بن زفر عن حذيفة " ووجدت صاحب " التنقيح " عزاه لابن ماجه من حديث حذيفة ثم قال : ويوجد في بعض النسخ عوض : حذيفة عمار بن ياسر وهو وهم انتهى . وهذا الدارقطني ذكره عن عمار .
- حديث آخر رواه أحمد في " مسنده ( 7 ) " . والطبراني في " معجمه " عن ملازم بن عمرو حدثني هودة بن قيس بن طلق عن أبيه عن جده قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى بياض خده الأيمن وبياض خده الأيسر انتهى .
- حديث آخر أخرجه البيهقي في " المعرفة " من طريق الشافعي أخبرنا إبراهيم بن محمد الأسلمي عن إسحاق بن عبد الله عن عبد الوهاب بن بخت عن واثلة بن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يسلم عن يمينه ويساره حتى يرى خداه انتهى