وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

- الحديث العاشر : قال النبي صلى الله عليه وسلّم : .
- خللوا أصابعكم قبل أن تتخللها نار جهنم " .
قلت : غريب بهذا اللفظ وأخرج الدارقطني في سننه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " خللوا أصابعكم لا يتخللها ( 1 ) الله بالنار يوم القيامة " انتهى .
وأخرج نحوه من حديث عائشة ( 2 ) وفي الاول : يحيى بن ميمون التمار قال ابن أبي حاتم : قال عمرو بن علي : كان يحيى بن ميمون كذابا حدث عن علي بن زيد بأحاديث موضوعة وفي الثاني : عمر بن قيس ولقبه " سندل " قال فيه أحمد . وعمرو بن علي . وابن أبي حاتم : متروك . وأخرج الطبراني في معجمه عن العلاء بن كثير عن مكحول عن واثلة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من لم يخلل أصابعه بالماء خللها الله بالنار يوم القيامة " . انتهى .
- أحاديث تخليل الأصابع .
- أمثلها حديث لقيط ( 3 ) بن صبرة رواه أصحاب السنن الأربعة ( 4 ) من حديث عاصم ( 5 ) بن لقيط عن أبيه لقيط بن صبرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " إذا توضأت فأسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع " قال الترمذي ( 6 ) . حديث حسن صحيح . ورواه ابن حبان في " صحيحه " . والحاكم في " المستدرك " ( 7 ) وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه فإنهما أعرضا عن الصحابي الذي لا يروي عنه غير الواحد .
- حديث آخر روى الترمذي ( 8 ) وابن ماجه ( 9 ) من حديث صالح مولى التوءمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك " انتهى . قال الترمذي : حديث حسن غريب .
- حديث آخر روى أبو داود . والترمذي . وابن ماجه من حديث ابن لهيعة عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن المستورد بن شداد قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم " إذا توضأ دلك أصابع رجليه بخنصره " انتهى . قال الترمذي : حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة انتهى . ورواه البيهقي ( 10 ) في " كتابه " بزيادة عمرو بن الحارث . وليث بن سعد مع ابن لهيعة وذكره ابن القطان في كتابه من طريق ابن لهيعة ثم قال : وابن لهيعة ضعيف إلا أنه قد رواه غيره فصح بإسناد صحيح ثم ذكره بسند البيهقي .
_________ .
( 1 ) المتن في الدارقطني هكذا : " خللوا بين أصابعكم لايخللها الله D يوم القيامة في النار " اه .
( 2 ) قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يتوضأ ويخلل بين أصابعه " الحديث .
( 3 ) تقدم تخريجه : ص 16 .
( 4 ) وابن جارود : ص 46 ، وابن أبي شيبة : ص 9 ، والبيهقي : ص 52 - ج 1 .
( 5 ) كذا في الترمذي . والنسائي وفي " س " عامر .
( 6 ) ص 49 .
( 7 ) ص 158 .
( 8 ) ص 50 .
( 9 ) ص 35 .
( 10 ) ص 77