وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار . واسمه تيم الله . ابن ثعلبة بن الخزرج الأنصاري الخزرجي ثم من بني مالك بن النجار يكنى أبا الوليد وقيل : أبو عبد الرحمن وقيل : أبو الحسام لمناضلته عن رسول الله A ولتقطيعه أعراض المشركين وأمه : الفريعة بنت خالد بن خنس بن لوذان بن عبدود بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن كعب بن ساعدة الأنصاري يقال له : شاعر رسول الله A ووصفت عائشة رسول الله A فقالت : كان والله كما قال فيه حسان : الطويل : .
متى يبد في الداجي البهيم جبينه ... يلح مثل مصباح الدجى المتوقد .
فمن كان أو من ذا يكون كأحمد ... نظام لحق أو نكال لملحد .
وكان رسول الله A ينصب له منبرا في المسجد يقوم عليه قائما يفاخر عن رسول الله A ورسول الله يقول : " إن الله يؤيد حسان بروح القدس ما نافح عن رسول الله A " .
وروي أن الذين كانوا يهجون رسول الله A من مشركي قريش : أبو سفيان ابن الحارث بن عبد المطلب وعبد الله بن الزبعرى وعمرو بن العاص وضرار بن الخطاب .
وقال قائل لعلي بن أبي طالب Bه : اهج القوم الذين يهجوننا فقال : إن أذن رسول الله A فعلت فقال رسول الله : " إن عليا ليس عنده ما يراد من ذلك " . ثم قال : ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله A بأسيافهم أن ينصروه بألسنتهم .
فقال حسان : أنا لها وأخذ بطرف لسانه وقال : والله ما يسرني به مقول بين بصرى وصنعاء قال رسول الله A : " كيف تهجوهم وأنا منهم وكيف تهجو أبا سفيان وهو ابن عمي " فقال : يا رسول الله لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين فقال : " ائت أبا بكر فإنه أعلم بأنساب القوم منك " .
فكان يمضي إلى أبي بكر Bه ليقفه على أنسابهم فكان يقول له : كف عن فلانة وفلانة واذكر فلانة وفلانة . فجعل يهجوهم فلما سمعت قريش شعر حسان قالوا : هذا شعر ما غاب عنه ابن أبي قحافة .
فمن قول حسان في أبي سفيان بن الحارث : الطويل : .
وأن سنام المجد من آل هاشم ... بنو بنت مخزوم ووالدك العبد .
ومن ولدت أبناء زهرة منهم ... كرام ولم يقرب عجائزك المجد .
ولست كعباس ولا كابن أمه ... ولكن لئيم لا يقام له زند .
وأن امرأ كانت سمية أمه ... وسمراء مغموز إذا بلغ الجهد .
فلما بلغ هذا الشعر أبا سفيان قال : هذا شعر لم يغب عنه ابن أبي قحافة .
يعني بقوله بنت مخزوم : فاطمة بنت عمرو بن عايذ بن عمران بن مخزوم وهي أم أبي طالب وعبد الله والزبير بني عبد المطلب وقوله : ومن ولدت أبناء زهرة منهم يعني حمزة وصفية أمهما : هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة وقوله : عباس وابن أمه وهو ضرار بن عبد المطلب أمهما : نتيلة امرأة من النمر بن قاسط وسمية أم أبي سفيان وسمراء أم أبيه الحارث .
قال ابن سيرين : انتدب لهجو رسول الله A من المشركين من ذكرنا وغيرهم فانتدب لهجو المشركين ثلاثة من الأنصار : حسان وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة فكان حسان وكعب يعارضانهم مثل قولهم في الوقائع والأيام والمآثر ويذكرون مثالبهم وكان عبد الله بن رواحة يعيرهم بالكفر وبعبادة ما لا يسمع ولا ينفع فكان قوله أهون القول عليهم وكان قول حسان وكعب أشد القول عليهم فلما أسلموا وفقهوا كان قول عبد الله أشد القول عليهم .
ونهى عمر بن الخطاب Bه عن إنشاد شيء من مناقضة الأنصار ومشركي قريش وقال : في ذلك شتم الحي والميت وتجديد الضغائن . وقد هدم الله أمر الجاهلية بما جاء من الإسلام .
وقال ابن دريد عن أبي حاتم عن أبي عبيدة قال : فضل حسان الشعراء بثلاث : كان شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر النبي A في النبوة وشاعر اليمن كلها في الإسلام .
وقال أبو عبيدة : أجمعت العرب على أن أشعر أهل المدر أهل يثرب ثم عبد القيس ثم ثقيف على أن أشعر أهل المدر حسان