وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو جعفر أحمد بن علي وغير واحد قالوا : أخبرنا أبو الفتح الكروخي بإسناده عن أبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي أخبرنا قتيبة أخبرنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن يزيد بن أبي مريم عن أبي الحوراء قال : قال الحسن بن علي : علمني رسول الله A كلمات أقولهن في الوتر : " اللهم أهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت " .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن سكينة أخبرنا محمد بن علي السلامي أخبرنا ابن أب الصقر أخبرنا أبو البركات بن نظيف أخبرنا الحسن بن رشيق أخبرنا بشر الدولابي حدثنا محمد بن بشار أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة ح قال أبو بشر : وحدثنا يوسف بن سعيد أخبرنا حجاج بن محمد أخبرنا شعبة أخبرنا يزيد بن أبي مريم عن أبي الحوراء قال : قلت للحسن بن علي : ما تذكر من رسول الله A قال : أذكر من رسول الله أني أخذت تمرة من تمر الصدقة فتركتها في فمي فنزعها بلعابها وجعلها في تمر الصدقة فقيل : يا رسول الله ما كان عليك من هذه التمرة قال : " إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة " وكان يقول : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة " . وكان يعلمنا هذا الدعاء . وذكر حديث القنوت .
أخبرنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد القاهر أخبرنا أبو محمد جعفر بن الحسين القاري أخبرنا عبيد الله بن عمر أخبرنا عبد الله بن إبراهيم بن أيوب أخبرنا موسى بن إسحاق أخبرنا خالد العمري أخبرنا سفيان الثوري عن سعد بن طريف عن عمير بن مأمون قال : سمعت الحسن بن علي يقول : سمعت رسول الله A يقول : " من صلى صلاة الغداة فجلس فس مصلاه حتى تطلع الشمس كان له حجاب من النار " أو قال : " ستر من النار " أخبرنا عمر بن محمد بن طبرزد أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي غالب بن الطلاية الوراق أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن علي بن أحمد الأنماطي أخبرنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن المخلص أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي أخبرنا داود بن رشيد أخبرنا مروان أخبرنا الحكم بن عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله A : " الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابني الخالة : عيسى ويحيى بن زكرياء عليهما السلام " .
أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وغيره بإسنادهم إلى محمد بن عيسى بن سورة أخبرنا سفيان بن وكيع وعبد بن حميد قالا : حدثنا خالد بن الحارث أخبرنا موسى بن يعقوب الربعي عن عبد الله بن أبي بكر بن زيد بن المهاجر قال : أخبرني مسلم بن أبي سهل النبال أخبرني الحسن بن أسامة بن زيد قال : أخبرني أبي أسامة بن زيد قال : طرقت النبي A ذات ليلة في بعض الحاجة فخرج إلي وهو مشتمل علي شيء لا أدري ما هو فلما فرغت من حاجتي قلت : ما هذا الذي أنت مشتمل عليه فكشفه فإذا حسن وحسين على وركيه فقال : " هذان ابناي وابنا ابنتي اللهم إني أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما " .
قال : وحدثنا محمد بن عيسى حدثنا محمد بن بشار وأخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري وأخبرنا الأشعت هو ابن عبد الملك عن الحسن عن أبي بكرة قال صعد النبي A المنبر فقال : " إن ابني هذا سيد يصلح الله به بين فئتين عظيمتين " .
قال : وأخبرنا محمد أخبرنا الحسين بن حريث أخبرنا علي بن الحسين بن واقد حدثني أبي حدثني عبد الله بن بريدة قال : سمعت أبي بريدة يقول : كان النبي A يخطبنا إذ جاء الحسن والحسين عليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران فنزل رسول الله A من المنبر فحملهما ووضعهما بين يديه ثم قال : " صدق الله " إنما أموالكم وأولادكم فتنة " " نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما " .
قال : وحدثنا محمد أخبرنا محمد بن يحيى أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أنس بن مالك قال : لم يكن أشبه برسول الله A من الحسن بن علي