وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال : وأخبرنا الدولابي أخبرنا أبو شيبة إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أخبرنا أبو غسان مالك بن إسماعيل أخبرنا عمرو بن حريث عن عمران بن سليمان قال : " الحسن والحسين من أسماء أهل الجنة لم يكونا في الجاهلية " .
قال : وأخبرنا الدولابي حدثني أحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم الزهري حدثنا أبو صالح عبد الله بن صالح قال : قال الليث بن سعد : ولدت فاطمة بنت رسول الله A خلون من شعبان سنة أربع من الهجرة وقال جعفر بن محمد : لم يكن بين الحمل بالحسين بعد ولادة الحسن إلا طهر واحد وقال قتادة : ولد الحسين بعد الحسن بسنة وعشرة أشهر فولدته لست سنين وخمسة أشهر ونصف شهر من الهجرة .
أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن بن أبي عبد الله الديني المخزومي بإسناده إلى أحمد بن علي بن المثنى أخبرنا عبد الرحمن بن سلام الجمحي أخبرنا هشام بن زياد عن أمه عن فاطمة بنت الحسين : أنها سمعت أباها الحسين بن علي يقول : سمعت رسول الله A يقول : " ما من مسلم ولا مسلمة تصيبه مصيبة وإن قدم عهدها فيحدث لها استرجاعا إلا أحدث الله له عند ذلك وأعطاه ثواب ما وعده بها يوم أصيب بها " .
أخبرنا أبو محمد القاسم بن علي بن الحسن أخبرتنا أم المجتبى العلوية قالت : قرأ علي إبراهيم ابن منصور أخبرنا أبو بكر بن المقرئ أخبرنا أبو يعلى الموصلي حدثنا جبارة بن مغلس أخبرنا يحيى بن العلاء عن مروان بن سالم عن طلحة بن عبيد الله عن الحسين بن علي قال : قال رسول الله : " أمان أمتي من الغرق إذا ركبوا البحر أن يقرؤوا : " بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم " : هود 41 .
أخبرنا أبو منصور بن مسلم بن علي بن محمد بن السيحي العدل أخبرنا أبو البركات محمد ابن محمد بن خميس أخبرنا أبو نصر أحمد بن عبد الباقي بن طوق أخبرنا أبو القاسم نصر ابن محمد بن الخليل المرجي أخبرنا أبو يعلى الموصلي أخبرنا سليمان بن حيان أخبرنا عمر بن خليفة العبدي عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن رسول الله A قال : كان الحسن والحسين يصطرعان بين يدي رسول الله A ورسول الله " يقول : هي حسن " قالت فاطمة : لم تقول : هي حسن قال : " إن جبريل يقول : هي حسين " .
أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وإبراهيم بن محمد بن مهران وأبو جعفر بن أحمد قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى أخبرنا عقبة بن مكرم والعمي البصري أخبرنا وهب بن جرير بن حازم أخبرنا أبي عن محمد بن أبي يعقوب عن عبد الرحمن بن أبي نعيم أن رجلا من أهل العراق سأل ابن عمر عن دم البعوض يصيب الثوب فقال ابن عمر : انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض وقد قتلوا ابن رسول الله A وسمعت رسول الله A يقول : " الحسن والحسين ريحانتاي من الدنيا ! .
" وقد روي نحو هذا عن أبي هريرة وقد تقدم في ذكر أخيه الحسن أحاديث مشتركة بينهما فلا حاجة إلى إعادة متونها .
قال : وأخبرنا محمد بن عيسى أخبرنا الحسن بن عرفة أخبرنا إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن راشد عن يعلى بن مرة قال : قال رسول الله A : " حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حسينا . حسين سبط من الأسباط " .
قال : وأخبرنا الترمذي أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن ابن إسحاق عن هانئ بن هانئ عن علي قال : الحسن أشبه برسول الله A ما بين الصدر إلى الرأس والحسين أشبه برسول الله A ما كان أسفل من ذلك .
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الثقفي أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد وأنا حاضر أسمع أخبرنا أبو نعيم الحافظ أخبرنا أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن الهيثم أخبرنا جعفر بن محمد الصائغ أخبرنا حسين بن محمد أخبرنا جرير بن حازم أخبرنا محمد بن سيرين عن أنس بن مالك قال : : أتى عبيد الله بن زياد لرأس الحسين بن علي عليه السلام فجعل في طست فجعل ينكت عليه وقال في حسنه شيئا . قال أنس : كان أشبههم برسول الله A وكان مخضوبا بالوسمة . هذا حديث صحيح متفق عليه