وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء الثقفي أخبرنا أبو علي قراءة عليه وأنا حاضر أسمع أخبرنا أحمد بن عبد الله حدثنا أبو بكر بن خلاد حدثنا الحارث بن أبي أسامة " ح " قال : أبو نعيم : وحدثنا عبد الله بن الحسن بن بندار حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ قالا : حدثنا روح بن عبادة حدثنا سعيد عن قتادة عن أنس قال : صعد النبي A أحدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم الجبل فقال : " اثبت فما عليك إلا نبي وصديق وشهيدان " .
أخبرنا أبو البركات الحسن بن محمد بن هبة الله الدمشقي أخبرنا أبو العشائر محمد بن الخليل بن فارس القيسي أخبرنا الفقيه أبو القاسم علي بن محمد بن علي بن أبي العلاء أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن القاسم بن معروف أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن أحمد بن أبي ثابت حدثنا علي بن داود القنطري حدثنا ابن أبي مريم حدثنا سفيان بن عيينة حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن عامر الشعبي عن الحارث عن علي بن أبي طالب : أن رسول الله A نظر إلى أبي بكر وعمر فقال : " هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين لا تخبرهما يا علي " .
قال : وأخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان أخبرنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان بن حيدرة الأطرابلسي حدثنا يحيى بن أبي طالب حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن جويبر عن الضحاك في قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين " " التوبة 119 " مع أبي بكر وعمر .
قال : وأخبرنا خيثمة بن سليمان حدثنا يحيى بن أبي طالب حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن عامر الشعبي عن أبي جحيفة السوائي قال : قال علي : يا وهب ألا أخبرك بخير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر ورجل آخر .
وقد روى نحو هذا محمد بن الحنفية عن أبيه .
قال : وأخبرنا خيثمة حدثنا أحمد بن سليمان الصوري حدثنا محمد بن مصفى حدثنا يوسف بن الصباح حدثنا جرير بن عبد الحميد حدثنا سعيد الفافلاني عن الحسن عن أنس قال : تناول النبي A من الأرض سبع حصيات فسبحن في يده ثم ناولهن أبا بكر فسبحن في يده كما سبحن في يد النبي A ن ثم ناولهن النبي A عمر فسبحن في يده كما سبحن في يد أبي بكر ثم ناولهن عثمان فسبحن في يده كما سبحن في يد أبي بكر وعمر .
أخبرنا أبو القاسم الحسين بن هبة الله بن محفوظ بن صصرى التغلبي أخبرنا الشريف أبو طالب علي بن حيدرة العلوي وأبو القاسم الحسين بن الحسن الأسدي قالا : أخبرنا أبو القاسم علي بن محمد بن علي بن أبي العلاء المصيصي أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن القاسم أخبرنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان أخبرنا جعفر بن محمد القلانسي بالرملة أخبرنا داود بن الربيع بن مصحح أخبرنا حفص بن ميسرة عن زيد بن اسلم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال : قال رسول الله A : " من أصبح منكم صائما " قال أبو بكر : أنا . قال : " من تصدق بصدقة " قال أبو بكر : أنا . قال : " من شهد جنازة قال أبو بكر : أنا . قال : " من أطعم اليوم مسكينا " قال أبو بكر : أنا . قال : " من جمعهن في يوم واحد وجبت له - أو غفر له - " .
قال : و حدثنا خيثمة حدثنا محمد بن الحسين الحنيني أخبرنا عارم أبو النعمان حدثنا هشيم عن حصين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : وفد ناس من أهل الكوفة وناس من أهل البصرة إلى عمر بن الخطاب Bه قال : فلما نزلوا المدينة تحدث القوم بينهم إلى أن ذكروا أبا بكر وعمر ففضل بعض القوم أبا بكر على عمر وفضل بعض القوم عمر على أبي بكر وكان الجارود بن المعلى ممن فضل أبا بكر على عمر . فجاء عمر ومعه درته فأقبل على الذين فضلوه على أبي بكر فجعل يضربهم بالدرة حتى ما يتقي أحدهم إلا برجله فقال له الجارود : أفق أفق يا أمير المؤمنين فإن الله D لم يكن يرانا نفضلك على أبي بكر وأبو بكر أفضل منك في كذا وأفضل منك في كذا . فسري عن عمر ثم انصرف . فلما كان من العشي صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ألا أن افضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر فمن قال غير ذلك بعد مقامي هذا فهو مفتر عليه ما على المفتري