وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

75 - محمد بن إبراهيم بن محمد الربيعي الشاهد عن زكريا الساجي ومحمد بن جرير وغيرهما وعنه أبو بكر بن بكير النجار وعبد الله بن عمر البقال قال بن أبي الفوارس فيه نظر توفي سنة أربع وستين وثلاث مائة .
76 - محمد بن إبراهيم التيمي المدني من ثقات التابعين قال أحمد بن حنبل في حديثه سيء يروي مناكير أو قال أحاديثه منكرة قلت وثقة الناس واحتج به الشيخان وقفز القنطرة .
77 - محمد بن إبراهيم التيمي شيخ لا يعرف روى عن بن أبي شيبة وعنه إبراهيم بن عبد الحميد انتهى وهذا ذكره الأزدي ونسبه صنعانيا وقال ضيعف جدا وذكره المصنف كما سيأتي .
78 - محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس الهاشمي عن حرام بن عثمان مجهول انتهى والذي عند بن أبي حاتم عن أبيه وروى عن عبد الله بن عبد الرحمن وعن عبد الله بن كعب وحرام بن عثمان روى عن إسماعيل بن أبي أويس وأخوه مجهول وعند البخاري عن حرام ولم يثبت حديث حرام انتهى وذكره بن حبان في الثقات .
79 - محمد بن إبراهيم بن أبي سكينة الحلبي يروي عن هشيم وأبي يوسف عنه عمر بن سنان وابن ابنته يحيى بن علي بن هاشم ربما أخطأ ذكره بن حبان في الثقات قلت وروى أيضا عن مالك روى عنه محمد بن مبارك الصوري وقد تقدمت الإشارة الى ذلك في من اسمه أحمد .
80 - محمد بن إبراهيم القرشي عن رجل وعنه هشام بن عمار فذكر خبرا موضوعا في الدعاء لحفظ القرآن ساقه العقيلي وأخبرنا المسلم والمؤمل والشيباني وأحمد بن أبي بكر إجازة قالوا انا الكندي انا القزاز انا الخطيب انا محمد بن عبد الواحد انا أبو الفضل بن عبيد الله الزهري ثنا حمزة بن الحسين السمسار ثنا الحكم بن عمرو الأنماطي ثنا محمد بن إبراهيم القرشي عن الثوري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة Bها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم دخلت الجنة فوجدت أكثرها أهل اليمن ووجدت أكثر أهل اليمن مذحج آفته القرشي انتهى ولفظ العقيلي محمد بن إبراهيم القرشي عن أبي صالح عن عكرمة عن بن عباس Bهما قال علي ان الحديث قال العقيلي هو وشيخه مجهولان بالنقل والحديث غير محفوظ أيضا وليس لكل منهما أصل قلت وهو في جامع الترمذي من طريق أبي الوليد