وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

642 - حاتم بن أنيس فيه جهالة قال بن معين لا يكتب حديثه انتهى وقال الامام أحمد ليس به بأس نقله عنه الساجي وقال الخليلي ضعيف .
643 - حاتم بن سالم القزاز عن زنفل العرفي قال أبو زرعة لا أروي عنه وله عن عبد الوارث انتهى وأشار البيهقي الى لين روايته وقال هو بصري وذكره بن حبان في الثقات وحديثه عن زنفل في الاستخارة رويناه في مكارم الأخلاق للخرائطي وفي كلام بن عدي في ترجمة زنفل ما قد يؤخذ منه ان حاتما يسرقه ويتعقب بروايته على كلام بن عدي فان بن عدي جزم بأنه من افراد إبراهيم بن أبي الوزير وأن النضر بن طاهر وثب عليه فرواه عن زنفل .
644 - حاتم بن صعدي عن أيوب السختياني مجهول .
645 - حاتم بن عبد الله النمري من أهل البصرة روى عن الصعق بن حزن وسلام أبي المنذر روى عنه إبراهيم بن راشد الادمي قال بن حبان في الثقات يخطئ وكتبه أبو عبيدة .
646 - حاتم بن عبد الله بن حاتم أبو أحمد الجهازي قال مسلمة بن قاسم أصله من لؤلؤة سكن مصر توفي في شعبان سنة ثلاث وثلاثين روى عنه بعض أصحابنا وليس بالثقة قلت أظن قوله وليس بالثقة يريد به بعض أصحابه الذي ذكر أنه روى عن الجهازي والا فالجهازي قد وثقه أبو سعيد بن يونس .
647 - ز حاتم بن عثمان المعافري أبو عثمان الإفريقي سمع من عبد الرحمن بن زياد بن انعم ومالك بن أنس قال أبو العرب العقيلي كان يغرب عن مالك بأحاديث لا يرويها غيره قلت فمن الأباطيل التي زعم ان مالكا حدث بها عن بن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال باب من العلم نتعلمه أحب إلينا من ألف ركعة وسمعت النبي صلى الله عليه وسلّم يقول إذا جاء الموت طالب العلم ومات على حاله فهو شهيد حدث عنه داود بن يحيى وغيره