وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

615 - قيس أبو الشعثاء مولى بن معمر بصرى روى عن بن عباس وروى أبو غفار عن أبى تميمة عنه وروى صالح السلمي عن قيس أبى الشعثاء سمع بن عمر وابن عباس في الصرف سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد ادخل البخاري هذا الاسم في باب الافراد من أسامي القاف وسماه قنبرا أبو الشعثاء فسمعت أبى يقول لا اعرف قنبرا إنما هو قيس أبو الشعثاء ولا اعرف قنبرا الا صاحب على وصاحب معاوية .
( باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى قاسما واسم أبيه على الألف ) .
616 - القاسم بن أبى أيوب الأعرج الأسدي واسطي روى عن سعيد بن جبير روى عنه اصبغ بن زيد وأبو خالد الدالاني وشعبة وهشيم ولم يسمع منه هشيم سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال القاسم بن أبى أيوب الأعرج ثقة نا عبد الرحمن سمعت أبى يقول القاسم بن أبى أيوب ثقة .
617 - القاسم بن أرقم روى عن زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب روى عنه وكيع بن الجراح سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن نا على بن الحسين بن الجنيد نا محمد بن العلاء يعنى أبا كريب نا وكيع قال انا القاسم بن أرقم شيخ لنا صدوق .
618 - القاسم بن أمية الحذاء البصري العدوى روى عن معتمر بن سليمان ونوح بن قيس الحداني وحفص بن غياث ويحيى بن محمد بن قيس سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد يكنى أبا محمد روى عنه أبى وأبو زرعة وسألت أبى عنه فقال ليس به بأس صدوق انا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن القاسم بن أمية الحذاء فقال كان صدوقا