وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

( باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى محمدا واسم أبيه إسماعيل ) .
1068 - محمد بن إسماعيل بن رجاء الزبيدي الكوفى روى عن مغيرة بن مقسم وجعفر بن محمد وأبى إسحاق الشيباني وليث بن أبى سليم وسعيد بن حنظلة روى عنه يحيى بن آدم وأبو نعيم ويحيى الحماني ومحمد بن الحسن بن المختار سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن قال سألت أبى عنه فقال شيخ صالح الحديث لا بأس به بابة جعفر الأحمر وهريم .
1069 - محمد بن إسماعيل بن مجمع الأنصاري روى عن بعض كبراء أهله عن عبد الله بن أبى حبيبة روى عنه مجمع بن يعقوب وعاصم بن سويد امام مسجد قباء سمعت أبى يقول ذلك .
1070 - محمد بن إسماعيل بن سعد بن أبى وقاص روى عن سقط سمعت أبى يقول لا اعرفه قال أبو محمد إنما هو إسماعيل بن محمد بن سعد فلعل انسانا غلط فقلب اسم أبيه الى اسمه ولم يميز البخاري ذلك وظن انه حق فأدخله في هذا الموضع وصدق أبى فيما قال انه لا اعرفه كيف يعرف من ليس له أصل .
1071 - محمد بن إسماعيل بن أبى فديك واسم أبى فديك دينار روى عن عبد الرحمن بن حرملة وموسى بن يعقوب الزمعي والضحاك بن عثمان ومحمد بن عمرو وكثير بن زيد روى عنه دحيم وإبراهيم بن المنذر والمنكدرى والحميدي وجعفر بن مسافر سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول بن أبى فديك ثقة