وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

( باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى يعقوب وابتدى اسم أبيه على الألف ) .
838 - يعقوب بن إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله القرشي التيمى روى عن أبيه قال اصيبت أصبع طلحة البنصر اليسرى من مفصلها روى عنه إسحاق بن يحيى بن طلحة سمعت أبى يقول ذلك .
839 - يعقوب بن إبراهيم بن عبد الله بن حنين روى عن نافع وعن أبيه وروى عنه رباح بن عبيد الله بن عمر وحباب بن عبيد الله الدارمي حديث بت عند خالتى ميمونة وحديثا فى السواك سمعت أبى يقول ذلك .
840 - يعقوب بن إبراهيم الأنصاري مصرى روى عن عبد الرحمن بن جبير روى عنه يحيى بن أيوب سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد وروى عن محمد بن ثابت بن شرحبيل .
841 - يعقوب بن إبراهيم القاضى أبو يوسف صاحب النعمان روى عن مغيرة ومطرف وهشام بن عروة والشيباني سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن انا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب الي قال سمعت أبا نعيم الفضل بن دكين قال سمعت أبا حنيفة يقول لأبي يوسف انكم تكتبون في كتابنا ما لا تقولونه نا عبد الرحمن انا عبد الله بن احمد بن محمد بن حنبل فيما كتب الى قال سألت أبى عن أبى يوسف فقال صدوق ولكن من أصحاب أبى حنيفة لا ينبغي ان يروى عنه شيء نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول كان أبو يوسف القاضى يميل الى أصحاب الحديث كثيرا وكتبنا عنه ولم يزل الناس يكتبون عنه نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن أبى يوسف يعقوب القاضى قال يكتب حديثه وهو أحب الى من الحسن اللؤلؤى