وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

4725 - ( إسحاق الواسطي ) حدثنا ( خالد ) عن ( خالد الحذاء ) عن ( عكرمة ) أن أخت عبد الله بن أبي بهاذا وقال تردين حديقته قالت نعم فردتها وأمره يطلقها وقال إبراهيم بن طهمان عن خالد عن عكرمة عن النبي .
ذكر هذا تأييدا لقوله لا يتابع فيه عن ابن عباس أراد أنه عن عكرمة فقط أخرجه عن إسحاق الواسطي وهو إسحاق ابن شاهين أبو بشر يروي عن خالد بن عبد الله الطحان عن خالد الحذاء عن عكرمة مولى ابن عباس رضي الله تعالى عنه مرسلا .
قوله وقال إبراهيم بن طهمان بفتح الطاء المهملة وسكون الهاء الهروي وسكن نيسابور ويروي عن خالد الحذاء عن عكرمة عن النبي ولم يذكر فيه ابن عباس رضي الله تعالى عنهما بل أرسله ووصل هذا الإسماعيلي عن إبراهيم عن أيوب بن أبي تميمة رضي الله تعالى عنهم على ما يجيء الآن .
6725 - حدثنا ( محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي ) حدثنا ( قراد أبو نوح ) حدثنا ( جرير بن جازم ) عن ( أيوب ) عن ( عكرمة ) عن ( ابن عباس ) Bهما قال جاءت امرأة ثابت بن قيس بن شماس إلى النبي فقالت يا سول الله ماأنقم على ثابت في دين ولا خلق إلا أني أخاف اللكفر فقال رسول الله فتردين عليه حديقته فقالت نعم فردت عليه وأمره ففارقها .
هذا طريق آخر وهو موصول أخرجه عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي بضم الميم وفتح الخاء المعجمة وكسر الراء المشددة منسوب إلى محلة من محال بغداد أبي جعفر الحافظ قاضي حلوان مات سنة أربع وخمسين ومائتين وقراد بضم القاف وتخفيف الراء لقب واسمه عبد الرحمن بن غزوان وكنيته أبو نوح وهو من كبار الحفاظ وثقوه ولكن خطؤه في حديث واحد حدث به عن الليث خولف فيه وليس له في البخاري سوى هذا الموضع .
قوله فردت عليه بصيغة المجهول أي ردت الحديقة على ثابت قوله وأمره أي وأمره النبي ففارقها .
7725 - حدثنا ( سليمان ) حدثنا ( حماد ) عن ( أيوب ) عن ( عكرمة ) أن جميلة فذكر الحديث .
( انظر الحديث 3725 أطرافه ) .
أشار بهذا إلى أن اسم المرأة التي خالعها ثابت بن قيس جميلة بالجيم وقد ذكرنا الاختلاف فيه عن قريب أخرجه عن سليمان بن حرب عن حماد بن زيد عن أيوب السختياني فذكر الحديث المذكور الخ .
31 - .
( باب الشقاق وهل يشير بالخلع عند الضرورة )