وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

( أبو حنيفة عن الحكم عن القاسم بن محمد ) مر ذكره ( عن شريح ) بالتصغير ( بن هانىء ) يهمز في آخره وهو أبو المقدام الحارثي أدرك زمن النبي صلى الله عليه وسلّم وكنى E إياه هانىء بن زيد فقال : أنت أبو شريح وشريح من أجلة أصحاب علي ( Bه ) وقد ظهرت فتواه في زمان الصحابة ولذا عده بعضهم في الصحابة .
وقد روى عنه ابنه المقدام ( عن علي كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وسلّم يمسح المسافر على الخفين ثلاثة أيام ولياليها ) أي وقت الحدث بعد اللبس على طهارة كاملة والمقيم يوما وليلة وقد سبق الكلام عليه مرة بعد مرة .
وبه ( عن الحكم عن القاسم عن شريح قال : سألت عائشة أمسح على الخفين ) أي أمسح عليهما ؟ قالت : المسح على الخفين ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلّم فلما كانت تعرفه أنه من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلّم فلما كانت تعرفه من أصحاب علي أو كان السؤال في زمن فيه علي كرم الله وجهه أعلم من هنالك ( قالت : ايت عليا ) أي احضر . ( فأسأله ) يحتمل اللغتين والقراءتين فيه ( فإنه كان ) أي علي ( يسافر مع النبي صلى الله عليه وسلّم ) وفيه تنبيه على أن غالب مسحه E كان في السفر ولم تدر عائشة أنه مسح في الحضر فضلا عن غيره ( قال شريح : فأتيت عليا ) أي فسألته ( فقال لي : امسح ) أي لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يمسح أو يأمر بالمسح وظاهره الإطلاق الشامل للحضر والسفر كما يستفاد صريحا من الحديث الذي تقدم