وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فصل : آداب الوضوء .
وأما آداب الوضوء فمنها : أن لا يستعين المتوضىء على وضوئه بأحد لما روي [ عن أبي الجنوب أنه قال : رأيت عليا يستقي ماءا لوضوئه فبادرت أستقي له فقال : مه يا أبا الجنوب فإني رأيت عمر يستقي ماء لوضوئه فبادرت أستقي له فقال : مه يا أبا الحسن فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يستقي ماء لوضوئه فبادرت أستقي له فقال : مه يا عمر إني لا أريد أن يعينني على صلاتي أحد ] .
ومنها : أن لا يسرف في الوضوء ولا يقتر والأدب فيما بين الإسراف والتقتير إذ الحق ببن الغلو والتقصير قال النبي صلى الله عليه و سلم [ خير الأمور أوسطها ] ومنها دلك أعضاء الوضوء خصوصا في الشتاء لأن الماء يتجافى عن الأعضاء .
ومنها : أن يدعو عند كل فعل من أفعال الوضوء بالدعوات المأثورة المعروفة وأن يشرب فضل وضوئه قائما إذا لم يكن صائما ثم يستقبل القبلة ويقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا .
رسول الله ويملأ الآنية عدة لوضوء آخر ويصلي ركعتين لأن كل ذلك مما ورد في الأخبار أنه فعله صلى الله عليه و سلم ولكن لم يواظب عليه وهنا هو الفرق بين السنة والأدب أن السنة ما واظب عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ولم يتركه إلا مرة أو مرتين لمعنى من المعاني والأدب ما فعله مرة أو مرتين ولم يواظب عليه