وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

حبرون النيسابوري ثنا ابن ايوب ابو اسامة وهو جعفر بن هذيل ثنا ضرار بن صرد ثنا يحيى بن عيسى الرملي عن الاعمش عن بن عباية عن ابن عباس عن النبي A قال علي عيينة علي .
حديث اخر .
في معنى ما تقدم قال ابن عدي ثنا ابو يعلي حدثنا كامل بن طلحة ثنا ابن لهيعة ثنا يحيى بن عبدالله عن ابي عبدالرحمن الجيلي عن عبدالله بن عمرو ان رسول الله A قال في مرضه ادعوا لي اخى فدعوا له ابا بكر فاعرض عنه ثم قال ادعوا لي اخى فدعوا له عمر فأعرض عنه ثم قال ادعوا لي اخي فدعوا له عثمان فأعرض عنه ثم قال ادعوا لي اخي فدعى له علي بن ابي طالب فستره بثوب واكب عليه فلما خرج من عنده قيل له ما قال قال علمني الف باب يفتح كل باب الى الف باب قال ابن عدي هذا حديث منكر ولعل البلاء فيه من ابن لهيعة فانه شديد الافراط في التشيع وقد تكلم فيه الائمة ونسبوه الى الضعف حديث اخر .
قال ابن عساكر انبانا ابو يعلي ثنا المقري انا ابو نعيم الحافظ أنا ابو احمد الغطريفي ثنا ابو الحسين بن ابي مقاتل ثنا محمد بن عبيد بن عتبة حدثنا محمد بن علي الوهبي الكوفي ثنا احمد بن عمران بن سلمة وكان ثقة عدلا مرضيا ثنا سفيان الثوري عن منصور عن ابراهيم عن علقمة عن عبدالله قال كنت عند النبي A فسئل عن علي فقال قسمت الحكمة عشرة اجزاء اعطي علي تسعة والناس جزءا واحدا وسكت الحافظ ابن عساكر على هذا الحديث ولم ينبه على امره وهو منكر بل موضوع مركب على سفيان الثوري باسناده قبح الله واضعه ومن افتراه واختلقه .
حديث أخر .
قال ابو يعلي ثنا عبيد الله بن عمر القواريري ثنا يحيى عن سعيد عن الاعمش عن عمرو بن مرة عن ابي البختري عن علي قال بعثنى رسول الله A الى اليمن وانا حديث السن ليس لي علم بالقضاء قال فضرب في صدري وقال ان الله سيهدي قلبك ويثبت لسانك قال فما شككت في قضاء بين اثنين بعد وقد ثبت عن عمر انه كان يقول علي اقضانا وابى اقرؤنا للقرآن وكان عمر يقول اعوذ بالله من معضلة ولا ابو حسن لها حديث أخر .
قال الامام احمد حدثنا عبدالله بن محمد ثنا جرير بن عبدالحميد عن مغيرة عن ام موسى عن ام سلمة قالت والذي احلف به ان كان علي بن ابي طالب لاقرب الناس عهدا برسول الله عدنا رسول الله غداة بعد غداة يقول جاء علي مرارا واظنه كان بعثه في حاجة قالت فجاء بعد فظننت ان له اليه حاجة فخرجنا من البيت عند الباب فقعدنا عند الباب فكنت من ادناهم الى الباب فاكب عليه علي فجعل يساره ويناجيه ثم قبض من يومه ذلك فكان اقرب الناس به عهدا وهكذا رواه عبدالله بن احمد وابو يعلي عن ابي بكر بن ابي شيبة به .
حديث اخر في معناه .
قال ابو يعلى حدثنا عبدالرحمن بن صالح ثنا ابو بكر بن غياض ؟ عن صدقة عن جميع بن عمير ان امه وخالته دخلتا على عائشة فقالتا يا ام المؤمنين اخبرينا عن علي