وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

الواعظ منتخب الدين سمع الحديث وتفقه وبرع وصنف تتمة التتمة لأبي سعدالهروي كان زاهدا عابدا وله شرح مشكلات الوسيط والوجيز توفي في صفر سنة ستمائة .
البناني الشاعر .
أبو عبد الله محمد بن المهنا الشاعر المعروف بالبناني مدح الخلفاء والوزراء وغيرهم ومدح وكبر 2 وعلت سنه وكان رقيق الشعر ظريفه قال ... ظلما ترى مغرما في الحب تزجره ... وغيره بالهوى امسيت تنكره ... يا عاذل الصب لو عانيت قاتله ... لو جنة وعذار كنت تعذره ... أفدى الذي بسحر عينيه يعلمني ... إذا تصدى لقتلي كيف أسحره ... يستمتع الليل في نوم وأسهره ... إلى الصباح وينساني وأذكره ... أبو سعيدالحسن بن خلد .
ابن المبارك النصراني المازداني الملقب بالوحيد اشتغل في حداثته بعلم الاوائل واتقنه وكانت له يد طولى في الشعر الرائق فمن ذلك قوله قاتله الله ... أتاني كتاب أنشأته أتأمل ... حوت أبحرا من فيضها يغرق البحر ... فوا عجبا أنى التوت فوق طرسه ... وما عودت بالقبض أنمله العشر ... وله أيضا ... لقد أثرت صدغاه في لون خده ... ولاحا كفيء من وراء زجاج ... ترى عسكرا للروم في الريح مذبدت ... كطائفة تسعى ليوم هياج ... أم الصبح بالليل البهيم موشح ... حكى آبنوسا في صحيفة عاج ... لقد غار صدغاه على ورد خده ... فسيجه من شعره بسياج ... .
لطاووسي صحب الطريقة .
العراقي محمد بن العراقي .
ركن الدين أبو الفضل القزويني ثم الهمداني المعروف بالطاووسي كان بارعا في علم الخلاف والجدل والمناظرة أخذ علم ذلك عن رضى الدين النيسابوري الحنفي وصنف في ذلك ثلاث تعاليق قال ابن خلكان احسنهن الوسطى وكانت إليه الرحلة بهمدان وقد بنى له بعض الحجبة بها مدرسة تعرف بالحاجبية ويقال إنه منسوب إلى طاووس بن كيسان التابعي فالله أعلم .
ثم دخلت سنة إحدى وستمائة .
فيها عزل الخليفة ولده محمد الملقب بالظاهر عن ولاية العهد بعد ما خطب له سبعة عشر سنة وولى العهد ولده الاخر عليا فمات على عن قريب فعاد الأمر إلى الظاهر فبويع له بالخلافة