وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال الإمام أحمد : حدثنا هشام حدثنا داود بن أبي هند عن أبي العالية عن ابن عباس أن رسول الله A مر بوادي الأزرق فقال : [ أي واد هذا قالوا : وادي الأزرق قال : " كأني أنظر إلى موسى وهو هابط من الثنية وله جؤار إلى الله D بالتلبية " حتى أتي على ثنية هرشاء فقال " أي ثنية هذه " ؟ قالوا : هذه ثنية هرشاء قال : " كأني أنظر إلى يونس بن متى على ناقة حمراء عليه جبة من صوف خطام ناقته خلبة " - قال هشيم : يعني ليفا - وهو يلبي ] أخرجه مسلم من حديث داود بن أبي هند به .
وروى الطبراني عن ابن عباس مرفوعا : " أن موسى حج على ثور أحمر " وهذا غريب جدا .
وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن أبي عدى عن ابن عون عن مجاهد قال : كنا عند .
ابن عباس فذكروا الدجال فقال : إنه مكتوب بين عينيه " ك ف ر " فقال : ما يقولون ؟ قال : يقولون مكتوب بين عينيه " ك ف Bه " فقال ابن عباس لم أسمعه قال ذلك ولكن قال " أما إبراهيم فانظروا إلى صاحبكم وأما موسى فرجل آدم جعد الشعر على جمل أحمر مخطوم بخلبة كأني أنظر إئجه وقد انحدر من الوادي يلبي " قال هشيم : الخلبة : الليف .
ثم روه الإمام أحمد عن أسود عن إسرائيل عن عثمان بن المغيرة عن مجاهد عن ابن عباس قال : قال رسول الله A : " رأيت عيسى ابن مريم وموسى وإبراهيم : فأما عيسى فأحمر جعد عريض الصدر وأما موسى فآدم جسيم سبط " قالوا : فإبراهيم ؟ قال : " انظروا إلى صاحبكم " .
وقال الإمام أحمد : حدثنا يونس حدثغا شيبان قال : حدث قتادة عن أبي العالية حدثنا ابن عم نبيكم ابن عباس قال : قال نبي الله : " [ رأيت ليلة أسرى بي موسى بن عمران رجلا طوالا جعدا كأنه من رجال شنوءة ورأيت عيسى ابن مريم مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض سبط الرأس ] " .
وأخرجاه من حديث قتادة به وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر قال الزهري : وأخبرني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله A حين أسري به : " [ لقد لقيت موسى قال فنعته فإذأ رجل - حسبته قال - مضطرب رجل الرأس كأنه من رجال الشنوءة ولقيمت عيسى فنعته رسول الله A فقال : ربعة أحمر كأنما خرج من ديماس - يعني الحمام - قال : ورأيت إبراهيم وأنا أشبه ولده به ] " الحديث وقد تقدم غالب هذه الأحاديث في ترجمة الخليل