وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

له سماع من أبي القاسم الوهراني وغيره . وكان حسن الخط ذكره الحميدي وقال : هو من المقدمين في الآداب والشعر والبلاغة وهو ابن عم أبي محمد بن حزم والد أبي الخطاب وشعره كثير مجموع . وأنشدني له غير واحد من أصحابنا : .
لما رأيت الهلال منطويا ... في غرة الفجر قارن الزهره .
شبهته والعيان يشهد لي ... بصولجان أوفى لضرب كره .
قال ابن حيان : وتوفي بعسكر ابن ذي النون صاحب طليطلة مستهل صفر من سنة ثمان وثلاثين وأربع مئة . ودفن بطليطلة C .
عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب بن عبد القدوس الأنصاري كذا قرأت نسبه بخطه الخطيب بالمسجد الجامع بقرطبة يكنى : أبا القاسم . وأصله من أشونة ورحل إلى المشرق فحج وسمع بمكة : من أبي بكر محمد بن علي المطوعي وغيره .
وسمع بدمشق : من أبي الحسن السمسار وقرأ بها القراءآت على أبي علي الحسن بن إبراهيم الأهوازي وسمع بحران : من أبي القاسم الزيدي الشريف .
وبمصر : من أبي الحسن الحوفي ومن أبي العباس بن نفيس وبميافارقين : من أبي عبد الله محمد بن أحمد الفاسي وغير هؤلاء .
وكان : من جلة المقرئين ومن الخطباء الحفاظ المجودين عارفا بالقراءآت وطرقها حسن الضبط لها وكانت الرحلة في وقته إليه وتوفي C في ذي القعدة لليلتين خلتا من الشهر سنة اثنتين وستين وأربع مئة . ودفن بمقبرة ابن عباس ومولده سنة ثلاث وأربع مئة .
عبد الوهاب بن محمد بن حكم المقرىء : من أهل سرقسطة يكنى : أبا جعفر من أصحاب أبي عبد الله المغافي المقرىء .
أخذ الناس عنه . ذكره يوسف بن عبد العزيز صاحبنا .
عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد العزيز الصدفي : من أهل قرطبة يكنى : أبا محمد .
سمع : من جماعة من شيوخ قرطبة ولقي أبا بكر المرادي فأخذ عنه وتفقه عند أبي الوليد هشام بن أحمد الفقيه وأبي الوليد بن رشد القاضي . وكان مواظبا لمجلسه . وكان حافظا للفقه ذاكرا للمسائل والفرائض والأصول كثير العناية بالعلم والجمع له مع خير وانقباض . وتوفي C في عشر ذي الحجة سنة إحدى وعشرين وخمس مائة . ودفن بالربض وصلي عليه القاضي أبو عبد الله بن الحاج .
ومن الأسماء المفردة .
عبد الوارث بن سفيان بن جبرون بن سليمان يعرف : بالحبيب . من أهل قرطبة يكنى : أبا القاسم .
بدأ بالطلب على قاسم بن أصبغ البياني عام ثلاث وثلاثين وثلاث مائة . وسمع منه أكثر روايته . كان أوثق الناس فيه وأكثرهم ملازمة له . وسمع أيضا من وهب ابن مسرة الحجاري . ومحمد بن عبد الله بن أبي دليم وغيرهم .
روى عنه جماعة من العلماء منهم : أبو محمد الأصيلي وأسند عنه في غير موضع من كتاب الدلائل له .
وحدث عنه أيضا أبو عمر بن عبد البر وأبو عمران الفاسي وأبو عمر بن الحذاء وقال : كان شيخا صالحا عفيفا يتعيش من ضيعة ورثها عن أبيه C وقال : قال لي مولدي سنة سبع عشرة وثلاث مائة . وتوفي يوم السبت لخمس بقين من ذي الحجة سنة خمس وتسعين وثلاث مائة . زاد غيره ودفن بمقبرة قريش وصلى عليه عبد الرحمن بن محمد بن فطيس القاضي . وكان سكناه عند مسجد السيدة بالربض الغربي قرب دار القاضي البلوطي .
عبد المجيد مولى عبد الرحمن بن محمد الناصر لدين الله يكنى : أبا محمد قرطبي .
سمع : من أبي جعفر بن عون الله كثيرا وكان حسن الخط جيد النقل . قال لي أبو عمرو المقرىء : كان من أهل القراءآت والآثار والرواية . توفي : سنة تسع وثمانين وثلاث مائة . وذكر أنه أخذ القراءة عرضا عن أبي الحسن الأنطاكي وضبط عنه حرف نافع . وكان خيرا فاضلا فهما ضابطا .
عبد الغافر بن محمد الفرضي يكنى : أبا أيوب .
روى عن أحمد بن خالد وقاسم بن أصبغ وسليمان بن عبد الله بن المشتري له كتاب حسن في الفرائض . روى عنه مسلمة بن أحمد الفرضي وغيره . ذكره ابن عبد البر .
عبد المعطي بن عبد القوي البطليوسي منها يكنى : أبا عمرو . ويعرف بابن قوي .
كان فقيها جليلا في الحفظ والفهم متقدما فيهما قديم الطلب لهما . روى بقرطبة عن أبي بكر بن زرب وابن عون الله وابن مفرج والأنطاكي والزبيدي والأصيلي وغيرهم . ذكره ابن خزرج وقال : وأجاز لي في جمادى الآخرة سنة خمس وثلاثين وأربع مئة