وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وذكره شيخنا أبو الحسن بن مغيث فقال : هو من بيت شرف ورفعة من أهل الفضل والعلم والعمل الصالح ومن أهل الحفظ والإتقان والإمامة في الدين مثلا في العقلاء الفضلاء ما رأيت في أهل العلم مثله سمتا وطريقة C . وتوفي C ليلة الاثنين لتسع بقيم من ربيع الأول سنة اثنتين وثمانين وأربع مائة . ودفن بالربض . نقلت وفاته من خط القاضي أبي عبد الله بن الحاج وكان من شيوخه الذين أخذ عنهم رحمهم الله . وكان مولده سنة ثلاث عشرة وأربع مائة .
علي بن عبد الله بن فرج الجذامي المقرئ .
المعروف : بابن الألبيري . من أهل طليطلة وصاحب الصلاة والخطبة بجامعها ؛ يكنى : أبا الحسن .
وروى عن أبي محمد مكي بن أبي طالب أخذ عنه بقرطبة وعن أبي القاسم وليد ابن العربي المقرئ وأبي الربيع بن صهينة وأبي محمد بن علي الخطيب وأبي عمرو السفاقسي وأبي بكر محمد بن مساور القرطبي وأبي بكر بن الغراب وأبي محمد بن سميق وعامر بن إبراهيم وغيرهم . وكان يقرئ الناس القرآن بالروايات ويضبطها ضبطا حسنا ويعظ الناس . وكان وقورا وعاقلا حسن السمت مليح الخط ثقة فيما رواه ثبتا فيه دينا فاضلا . وقدم قرطبة وقدم إلى الإقراء بجامعها ثلاث سنة وثمانين وأربع مائة . وأقرأ الناس بها نحو الشهرين . وتوفي في العام المؤرخ . قال لي ذلك أحمد بن عبد الرحمن الفقيه وكان مولده سنة عشرة وأربع مائة .
علي بن المنذر بن المنذر بن علي الكناني .
من أهل مدينة الفرج ؛ يكنى : أبا الحسن . روى عن أبيه وأبي عبد الله بن الحذاء وأبي بكر بن زهر وأبي عمر الطلمنكي وأبي محمد الشنتجيالي وأبي عمر بن عبد البر وغيرهم . وله رحلة إلى المشرق حج فيها وروى الحديث بها . وأجاز لأبي جعفر بن مطاهر ما رواه . وتوفي في نحو الثمانين وأربع مائة .
علي بن محمد بن السيد النحوي .
من أهل بطليوس ؛ يكنى : أبا الحسن ويعرف بالحيطال . وهو أخو شيخنا أبي محمد بن السيد .
وروى عن أبي بكر بن الغراب وأبي عبد الله محمد بن يونس وغيرهما . أخذ عنه أخوه أبو محمد كثيرا من كتب الأدب وغيرها . وتوفي بقلعة رباح معتقلا من قبل ابن عكاشة قائدها في نحو الثمانين وأربع مائة . وكان مقدما في علم اللغة وحفظها والضبط لها .
علي بن عبد الرحمن بن عائد الطرطشي .
يكنى : أبا الحسن .
سمع : من أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي وأبي العباس العذري وغيرهما وتوفي : سنة خمس وتسعين وأربع مائة .
علي بن عبد الرحمن بن أحمد الأنصاري المقرئ .
المعروف : بابن الروش : من أهل شاطبة وأصله من قرطبة ؛ يكنى : أبا الحسن .
روى عن أبي عمرو المقرئ وأبي علي بن عبد البر النمري وغيرهما . وأقرأ الناس القرآن وأسمعهم الحديث . وكان ثقة فيما رواه ثبتا فيه دينا فاضلا . وقرأت بخط القاضي أبي عبد الله بن أبي الخير : توفي المقرئ أبو الحسن بشاطبة يوم الأربعاء . ودفن بها يوم الخميس لأربع خلون من شعبان سنة ست وستين وأربع مائة .
علي بن سعيد العبدري .
من أهل جزيرة ميورقة ؛ يكنى : أبا الحسن .
سمع بها قديما من أبي محمد بن حزم . وأخذ عنه أيضا ابن حزم . ورحل إلى المشرق وحج ودخل بغداد وترك مذهب ابن حزم وتفقه عند أبي بكر الشاشي وله تعليق في مذهب الشافعي .
وسمع من الخطيب أبي بكر بن ثابت البغدادي وغيره . أخبرني بذلك القاضي أبو بكر بن العربي وذكر أنه صحبه ببغداد وأخذ عنه وأثنى عليه . وقال لي : تركته حيا ببغداد سنة إحدى وتسعين وأربع مائة . وتوفي بعد ذلك .
وذكره الأمير أبو نصر بن ماكولا وقال : صديقنا أبا الحسن الفقيه العبدري رجل من أهل الفضل والمعرفة والأدب وهو من جزيرة ميورقة .
علي بن أحمد بن أبي الفرج الأموي .
من أهل دانية ؛ يكنى : أبا الحسن .
صحب أبا عمرو المقرئ وأخذ عنه كثيرا وأخذ أيضا عن أبي عمر الطلمنكي وأبي محمد مكي بن أبي طالب وغيرهم . وكان : من أهل التقييد والاعتناء بالعلم .
علي بن خلف بن ذي النون .
ابن أحمد بن عبد الله بن هذيل بن جحيش ابن سنان بن فومة بن عياض العبسي المقرئ : من أهل قرطبة وأصله من إشبيلية ؛ يكنى أبا الحسن .
سمع ببلده : من أبي محمد بن خزرج وغيره . ورحل إلى المشرق وحج ودخل الشام وسمع ببيت المقدس : من أبي الفتح نصر بن إبراهيم المقدسي