وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عن أبي عثمان سعيد بن أحمد بن عبد ربه وغيره من شيوخ قرطبة وكانت له عناية بالحديث وروايته . وجده عبد الله بن يونس القبري هو رواية بقي بن مخلد . حدث عن محمد هذا الصاحبان وذكرا أنه قدم عليهما طليطلة وكان من أصحابهما .
محمد بن يحيى بن يوسف بن إبراهيم الضني بالنون . المتزهد يعرف : بابن الملاح . من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
حدث عنه الصاحبان وابن أبيض . وقاسم بن هلال وغيرهم . وقالوا : مولده سنة ثلاث عشرة وثلاث مائة .
وقرأت بخط عبد الله بن عتاب قال : أخبرت أنه توفي سنة تسعين أو إحدى وتسعين وثلاث مائة .
محمد بن محمد بن مسرور الأموي الصيدلاني يعرف : بالحذاء . من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا القاسم .
كانت له عناية ورواية . حدث عنه أبو إسحاق بن شنظير وقال : مولده لأربع بقين من ربيع الأول سنة إحدى عشرة وثلاث مائة وسكناه بمنية عجب . وتوفي في رمضان سنة إحدى وتسعين وثلاث مائة . وقرأت ذلك بخط ابن أبيض .
محمد بن عطاء الله النحوي : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
روى عن أبي محمد بن عبد الله ابن إبراهيم الأصيلي الفقيه وعن أبي بكر الزبيدي وكانت له منزلة لطيفة واستاد به لبنيه وكان بصيرا بالنحو مقدما فيه وهو كان الغالب عليه . وذكره ابن عابد وقال : كان يختلف معنا من منية عبد الله إلى أبي محمد الأصيلي . وحدثني بغير ما حديث وأفادني بغير ما فائدة وجمل التواخي بيني وبينه . وتوفي C في بعض مدائن الثغر في بعض غزوات المظفر بن عبد الملك بن أبي عامر . وكان غازيا معه فيها سنة أربع وتسعين وثلاث مائة أو نحوها . ذكره أبو عبد الله ابن عابد C .
محمد بن سعيد بن عبد الله بن حمدون بن علقمة الحجري يعرف : بابن الناصر . من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا بكر .
حدث عن القاضي ابن مفرج وعن محمد بن رفاعة وغيرهما . وله رحلة إلى المشرق روى فيها سمع أبي يعقوب بن الدخيل وغيره .
روى عنه أبو إسحاق وأبو جعفر وابن أبيض وغيرهم . وقالوا : سكناه بشبلار قرب زقاق زوعة ويصلي بمسجد ابن عبيد . وقد حدث عنه القاضي يونس بن عبد الله في بعض تصانيفه . وكان جاره .
محمد بن بكر بن محمد بن عثمان يعرف بابن الحرار . من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
كانت له رواية وعناية حدث عنهما أبو بكر بن أبيض وقال : مولده بقرطبة في رمضان سنة أربع وعشرين وثلاث مائة .
محمد بن عيسى بن محمد بن معلي بن أبي ثور الحضرمي الوراق . سكن قرطبة وأصله من بسطة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
روى عن أحمد بن سعيد بن حزم وأجاز له ما رواه وعن أبي جعفر بن عون الله وأبي عبد الله بن مفرج وأبي عيسى ومحمد بن أحمد بن طالب وأبي زكرياء ابن عائذ وأبي القاسم خلف بن القاسم وغيرهم .
وكانت له عناية كثيرة بسماع العلم وتقييده وروايته وكان رجلا صالحا ثقة وكان حسن الخط جيد الضبط . وكان ينسخ للقاضي الرواية أبي المطرف بن فطيس كتبه ويقيد مقاله .
وقرأت بخطه : نا أحمد بن سعيد قال : حكى لي محمد بن قاسم أن النسائي كان يتختم في يمينه خاتم وفي شماله خاتم . وكان سكناه بقرطبة بدرب بني فطيس وهو أمامهم في مسجدهم . قرأت هذا بخط أبي إسحاق بن شنظير وقال : مولده سنة سبع عشرة وثلاث مائة ببسطة . قال غيره : وتوفي ليلة الخميس لثلاث عشرة ليلة خلت من ربيع الآخر سنة ست وتسعين وثلاث مائة . ودفن يوم الخميس لصلاة العصر بمقبرة ابن بشتين وصلى عليه القاضي أبو المطرف بن فطيس وكان منقطعا إليه ويحدث عنه ابن فطيس في كتبه فيقول : حدثنا الحضرمي : يعني إمامه هذا .
محمد بن سابق بن مسعود القيسي : من أهل طيلطية ؛ يكنى : أبا عبد الله .
كان رجلا صالحا تفقه في المسائل بأدوه وجالس محمد بن إبراهيم ومحمد ابن يعيش وتفقه معهما وتدرب وولي الصلاة ببلده ؛ وشور في الأحكام وسمع أيضا من أبي غالب وغيره . وكان لا يقيد سماعه وكان من أشبه أهل وقته . وتوفي C لست خلون من ذي الحجة من سنة ست وتسعين وثلاث مائة . ذكره ابن شنظير ونقلته من خطه .
محمد بن عيسى بن غانم بن عبد الله بن وهب بن محمد الغساني يعرف : بالأندرشي وسكن قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد