وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

سمع على أبيه أبي محمد أكثر روايته وأجاز له أبوه جميع روايته وأخبره أن ابن الزراد أجاز له جميع روايته وأنه كتب عن محمد بن وضاح جميع ما كان عنده حتى الكم وسأله عن تفسير الكم . فقال : كان عنده كم قميص مملو من بطائق وقنادق وقال حتى البطيقات بقدر الأنملة . وسمع أيضا من قاسم بن أصبغ ووهب بن مسرة ومحمد بن هشام بن الليث . وأجاز له محمد بن عيسى بن رفاعة روايته كلها .
حدث عنه الخولاني وقال : كان من أهل الأدب البارع والطلب للحديث . وكان سماعه في الصغر مع أبيه أبي محمد على الشيوخ . وقرأت بخط ابن شنظير وقال : مولده في أول يوم من رمضان سنة ست وعشرين وثلاث مائة . وروى عنه أيضا أبو عمر ابن عبد البر وقاسم بن إبراهيم الخزرجي وقال : توفي سنة ثلاث وأربع مائة . وقال : أخبرني أنه ولد سنة عشرين وثلاث مائة .
محمد بن أحمد بن محمد الجذامي : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا بكر .
روى عن أبي عبد الله بن الخراز وأجاز له وله رحلة إلى المشرق أجاز له فيها أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم البلخي الذي كان يروي عن العقيلي روايته كلها وجعفر بن أحمد بن سليمان البزاز بمصر ابن زكرون الأطرابلسي جميع ما رواه .
قرأت ذلك كله بخط ابن شنظير وقال : مولده في ربيع الآخر سنة ست وثلاثين وثلاث مائة . وهو إمام مسجد حكيم .
محمد بن عبد الغني بن حبيب صاحب الصلاة باستجة ؛ يكنى : أبا بكر .
له رحلة أخذ فيها عن ابن عراك جميع روايته . قرأت ذلك بخط ابن عتاب C . وقال : توفي سنة أربع عشرين وأربع مائة .
محمد بن خلف بن سعدان القيسي المكتب : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
يحدث عن ابن هلال العطار وغيره وعن ابن عائذ وأجاز له . وكان سكناه عند دار زرب القاضي وهو إمامه . ومولده سنة إحدى وثلاثين وثلاث مائة . قرأت ذلك بخط ابن شنظير .
محمد بن عبد الله بن حكم الأموي يعرف بابن البقري . من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
روى عن أبي بكر بن الأحمر وأبي عبد الله بن الخراز وغيرهما . وكان : من أهل الفضل والصلاح وكان له خط وافر من العلم وتقدم في الفهم وخطه بارع كتب علما كثيرا ولقي شيوخا وسمع منهم . وله رحلة إلى المشرق لقي فيها جماعة من العلماء وروى عنهم . حدث عنه الخولاني وأبو عمر بن عبد البر .
وذكره الحميدي وقال : أخبرنا أبو محمد علي بن أحمد قال : كان محمد بن عبد الله هذا ثقة يعرف بابن البقري جارنا بالجانب الغربي من قرطبة لم آخذ عنه شيئا .
محمد بن سعيد بن حزم الغافقي الشقندي الخراز . من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
أجاز له أحمد بن سعيد جميع روايته . حدث عنه الصاحبان وقالا : مولده سنة أربع وعشرين وثلاث مائة .
محمد بن يوسف بن بكر بن يوسف بن حارث بن حميد بن مفضل ابن فرج بن محمد الداخل مع موسى بن نصير النازل بقرمونة . سكن قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
حدث عنه الصاحبان وقالا : مولده في صفر سنة سبع وعشرين وثلاث مائة .
محمد بن أشعث بن يحيى الأموي : من المرية ؛ يكنى : أبا عبد الله .
روى عن سعيد بن فحلون وابن عبيدة . وسمع بقرطبة من مسلمة بن القاسم وغيره . حدث عنه الصاحبان وقالا : مولده في المحرم ليلة عاشوراء سنة عشرين وثلاث مائة . وحدث عنه أيضا أبو عمرو المقرئ .
محمد بن عمر بن مكرم بن عبد الله بن عبد الملك الأموي يعرف : بالقباشي : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
حدث عنه الصاحبان وقالا : مولده لعشر بقين من ذي الحجة سنة أربع وعشرين وثلاث مائة . وقال ابن أبيض كان سكناه بقبش وهو إمام مسجد يحيى . ذكر أنه لم يصل بجامع قرطبة خمسة عشر عاما مدة منذر القاضي . قرأت ذلك بخط ابن أبيض .
محمد بن عبد الله بن أحمد بن يونس الأنصاري ثم الغرابلي : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا الوليد .
أجاز له ابن عثمان وابن الأحمر وأبو جعفر التميمي وابن حبيب روايتهم كلها . حدث عنه ابن شنظير وقال : مولده في صفر من سنة ثلاث وعشرين وثلاث مائة . وسكناه عند دار ابن جبور الوزير الشاعر ببلاط مغيث وهو إمام المسجد الذي عند أصحاب الغرابيل بالسوق وحدث عنه أيضا أبو الوليد بن الفرضي وإبراهيم بن شاكر وعبد الرحمن بن يوسف الرفا وغيرهم