وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

محمد بن أصبغ البلوي : من أهل قرطبة من ساكني الرصافة منها ؛ يكنى : أبا عبد الله .
صحب أبا محمد الأصيلي وأخذ عنه ورحل إلى المشرق مع أبي عبد الله بن عابد وسمع معه من أبي بكر بن إسماعيل وغيره .
قال ابن عابد : ولما قدمنا معا بمسند شعبة تصنيف أبي بشر الدولابي الذي سمعناه بمصر من ابن إسماعيل أخذه أبو محمد الأصيل فاستغربه وعظم قدر علو سنده فقرأه عليه محمد بن أصبغ هذا وكان تلميذه . وسمعه منه الأصيلي C .
محمد بن عبد الله بن هاني بن هابيل اللخمي البزاز : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
سمع : من أحمد بن سعيد بن حزم وأبي بكر الدينوري وأحمد بن مطرف وأبي إبراهيم وابن أبي العطاف .
ورحل إلى المشرق سنة سبع وخمسين وثلاث مائة . وحج وكتب الحديث عن أكابر لحقهم . وكان فقيها محدثا كثير الحفظ لأخبار فقهاء الأندلس . حدث عنه الخولاني وأثنى عليه وأبو محمد بن نامي وأبو عمر بن سميق وأبو محمد بن حزم وغيرهم .
قال ابن حيان : توفي ودفن بمقبرة الربض بعد صلاة العصر من يوم الأربعاء لسبع خلون من شهر ربيع الأول سنة عشر وأربعمائة وصلى عليه ابن بشر القاضي وكان قد نيف على الثمانين ومولده سنة ثمان وعشرين وثلاث مائة .
محمد بن معافي بن صميل : من أهل جيان سكن قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
قال أبو عمرو المقرئ : قدم قرطبة سنة ثمان وثمانين وثلاث مائة . وقرأ على خالي محمد بن يوسف ثم رحل إلى المشرق سنة تسع ولقي أبا الطيب بن غلبون وقرأ عليه بقراءة قالون عن نافع . وتوفي أبو الطيب فقرأ على ابنه أبو الحسن طاهر وحج وانصرف سنة تسعين وأقرأ الناس في بلده وعلم الصبيان إلى أن خرج في الفتنة إلى الثغر فنزل طليطلة وأقرأ بها في سنة اثنتين وأربع مائة . ثم انتقل عنها إلى سرقسطة وأقرأ بها إلى أن توفي في سنة عشر وأربعمائة .
محمد بن عبد الله بن مفوز بن عمران بن عبد ربه بن صواب بن مدرك ابن سلام بن جعفر المعافري - وجعفر هو الداخل بالأندلس - : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
سمع من وهب بن مسرة كثيرا ولازمه طويلا . وحج سنة اثنتين وأربعين وثلاث مائة . وسمع بإفريقية من أبي العباس ابن أبي العرب وتوفي بعد سنة عشر وأربع مائة . وكان فقيها زاهدا . ذكره أبو عمر بن عبد البر ؛ وحدث عنه أيضا من الكبار أبو الوليد بن الفرضي وأبو عبد الله بن شق الليل الحافظ وغيرهما .
محمد بن عبد الله التغلبي اللوشاني : من أهل إشبيلية يكنى : أبا عبد الله .
روى عن أبي محمد الباجي وأبي عمر بن الخراز وغيرهما . وكان منقطعا في الفضل والعبادة . حدث عنه أبو محمد بن خزرج وقال : أجاز لي سنة ثلاث عشرة وأربع مائة . وسنه نحو السبعين .
محمد بن عبد الله بن هرثمة بن ذكوان : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا حاتم .
صحب القاضي أبا بكر بن زرب وتفقه عنده وولاه الشورى بقرطبة مجموعة له إلى قضاء فريش وغيرهما ثم تولى أحكام المظالم بقرطبة ؛ وكان محمودا في أحكامه حسن السيرة فيها وله بصر بالفقه . وكان كثير الأحاديث غريب الحكايات . حدث عنه أبو عبد الله بن عابد وأثنى عليه وقال : توفي سنة أربع عشرة وأربع مائة . زاد ابن حيان في منصف شهر رمضان يوم الأربعاء . وكان مولده سنة أربع وأربعين وثلاث مائة . وصلى عليه القاضي عبد الرحمن بن بشر .
محمد بن يحيى بن عبد الرحمن بن حدير : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا بكر .
كان : من أهل التفنن في العلم وتولى الشرطة والأحكام بعهد العامرية . وتوفي ودفن صلاة العصر من يوم الاثنين لأربع عشرة ليلة خلت من جمادى الأولى سنة أربع عشرة وأربع مائة .
وصلى عليه القاضي عبد الرحمن ابن بشر . ذكره ابن حيان .
محمد بن عبد الرحمن بن عثمان بن سعيد بن عبد الله بن غلبون الخولاني . من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا بكر ويعرف : بالعواد