وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وكان ثقة فيما رواه ثبتا فيه مكثرا محافظا على الرواية . وكان فاضلا دينا متصاونا متواضعا . وتوفي C بإشبيلية سنة ثمان وأربعين وأربع مائة . أخبرني بذلك غير واحد عن ابنه أحمد بن محمد بوفاة أبيه .
وذكره أيضا ابن خزرج وأثنى عليه وقال : توفي في عقب ذي الحجة سنة ثمان وأربعين وأربع مائة . وهو ابن ست وسبعين سنة .
محمد بن أحمد بن إبراهيم الوراق يعرف : بابن الفرانق : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
سمع : من أبي عمر الطلمنكي المقرئ بسرقسطة ومن غيره وسكن المرية وكتب بخطه علما كثيرا ولم يكن بالضابط لما نقله وقيد ووفاته جماعة من أهل العلم إلى سنة أربع وأربعين وأربع مائة . وحدث عنه ابن خزرج .
محمد بن وليد بن عقيل العكي المجاور بمكة : من أهل مالقة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
روى بمكة عن أبي ذر عبد بن أحمد الهروي وكان شيخا صالحا . حدث عنه أبو مروان الطبني وأبو بكر جماهر بن عبد الرحمن بإجازة كانت تقدمت له إليه وقال قدمت مكة سنة اثنتين وخمسين وأربع مائة . فألفيته قد مات C .
محمد بن إسماعيل بن فورتش قاضي سرقسطة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
له رحلة إلى المشرق حج فيها وكتب الحديث عن عتيق بن إبراهيم القروي وأبي عمران القابسي وأبي عبد الملك البوني وأبي عمرو السفاقسي وأبي عمر الطلمنكي وغيرهم . وكان ثقة في رواية ضابطا لكتبه فاضلا دينا عفيفا راوية للعلم وتوفي C في صدر ذي الحجة سنة ثلاث وخمسين وأربع مائة . قال لي ذلك حفيده أبو بكر ومولده سنة إحدى وثمانين ثلاث مائة . روى عنه ابنه أبو محمد وأبو الوليد الباجي .
محمد بن إبراهيم بن وهب القيسي : من أهل طليطلة .
سمع : من يوسف بن أصبغ وغيره . ورحل حاجا ولقي أبا ذر الهروي وأبا الحسن بن جهضم وأخذ عنهما ثم انصرف وأقبل على التجارة وعمارة ماله وكان مواظبا على الصلوات . توفي في ذي الحجة ودفن يوم الأضحى سنة ثلاث وخمسين وأربع مائة . ذكره ابن مطاهر .
محمد بن سعيد بن أبي زعبل : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
كان في عداد المفتيين بقرطبة وكان ينسب إلى غفلة كثيرة شهر بها عند الناس . وتوفي في يوم الجمعة سلخ رجب من سنة أربع وخمسين وأربع مائة . ذكره ابن حيان .
محمد بن أحمد بن مطرف الكناني المقرئ يعرف : بالطرفي : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
روى عن القاضي يونس بن عبد الله وأبي محمد بن الشقاق الفقيه وتلى القرآن بالروايات على أبي محمد مكي بن أبي طالب واختص به وأخذ عنه معظم ما عنده . وكان من أهل المعرفة بالقراءات حسن الضبط لها عالما بوجوهها وطرقها . أخذ الناس عنه كثيرا . وكان دينا فاضلا صاحب ليل وعبادة ثقة فيما رواه أنا عنه أبو القاسم بن ابن صواب بجميع ما رواه وغيره من شيوخنا ووصفوه بالمعرفة والجلالة وكثرة الدعابة والمزاح . وحسن الباطن . قال ابن حيان : توفي ودفن لأربع عشرة ليلة بقيت من صفر يوم الأربعاء من سنة أربع وخمسين وأربع مائة . ودفن عند باب عامر في صحن مسجد خرب بها . قال : وعرفت أن مولده سنة سبع وثمانين وثلاث مائة وانتهى عمره ستا وستين سنة .
محمد بن عبد الأعلي بن هاشم يعرف بابن الغليظ : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الله .
روى عن أبي بكر بن القوطية وغيره . وكان من أهل العلم والأدب وولي قضاء مالقة . روى عنه أبو محمد علي بن أحمد . ذكر بعضه الحميدي .
محمد بن محمد بن الحسن الزبيدي : من أهل إشبيلية ؛ يكنى : أبا الوليد .
نزل المرية واستوطنها واستقضى بها وكانت له رواية عن أبيه . وتوفي وقد نيف علي الثمانين سنة .
ذكر ذلك ابن مدير . وحدث عنه أيضا أبو إسحاق بن وردون وغيره . وذكره الحميدي وقال : لقيته بالمرية بعد الأربعين والأربع مائة . وسمعته يقول : أنه سمع مختصر العين من أبيه وأخرجه إلينا ورواه عنه بعض أصحابنا . وقد روى عن عمه عبد الله أيضا .
محمد بن العربي الثغري ؛ يكنى : أبا بكر .
روى عن أبي عبد الله بن أبي زمنين والقاضي يونس بن عبد الله وغيرهما . وحدث عنه القاضي أبو يحيى الثملاكي وغيره .
محمد بن الفرج بن عبد الولي الأنصاري الصواف : من أهل طليطلة ؛ يكنى : أبا عبد الله