وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عن الخشني محمد بن إبراهيم وعبد الله بن ذنين وغيرهما . وكان حافظا للفقه رأسا فيه شاعرا مطبوعا بصيرا بالحديث وعلله عارفا بعقد الشروط وكانت له حلقة في الجامع . وتوفي ليلة عاشوراء سنة ثلاث وأربع مائة .
ذكره ابن مطاهر : قال : وسمعت الناس يوم جنازته يقولون : اليوم مات العلم .
أحمد بن أبي الربيع المقرىء : من أهل بجانة يكنى : أبا عمر .
كان : من أهل القراءآت والآثار . قرأ على أبي أحمد السامري وجماعة سواه وتصدر للاقراء . وتوفي بالمرية سنة ست وأربعين وأربع مائة . ذكره ابن مدير .
أحمد بن سعيد بن أحمد بن الحديدي التجيبي : من أهل طليطلة يكنى : أبا العباس .
روى : عن أبيه وعن أبي محمد بن عباس وحماد بن عمار والتبريزي وله رحلة إلى المشرق حج فيها وله أخلاق كريمة . توفي سنة ست وأربعين وأربع مائة . ذكره : ط .
أحمد بن رشيق التغلبي مولى لهم : من أهل بجانة يكنى : أبا عمر .
قرأ القرآن على أبي القاسم أحمد بن أبي الحصن الجدلي وسمع على المهلب بن أبي صفرة وجلس إلى أبي الوليد بن ميغل وشوور في المرية ونوظر عليه في الفقه وكان له حافظا .
سمع منه أبو إسحاق بن وردون وأثنى عليه . وتوفي سنة ست وأربعين وأربع مائة . ذكره ابن مدير .
أحمد بن مهلب بن سعيد البهراني . من أهل إشبيلية يكنى : أبا عمر .
روى ببلده عن أبي محمد الباجي وغيره وبقرطبة عن الأنطاكي وابن مفرج وأبي بكر الزبيدي وغيرهم . وكان : من أهل الذكاء وقدم العناية بطلب العلم . وتوفي في صفر سنة تسع وأربعين وأربع مائة وقد استكمل ستا وتسعين سنة . ومولده في صفر سنة ثلاث وخمسين وثلاث مائة . ذكره . ابن خزرج .
أحمد بن خلف بن عبد الله اللخمي النحوي الضرير : من أهل قرطبة سكن إشبيلية يكنى أبا عمر .
أخذ عن أبي نصر الأديب ونظرائه وكان إماما في العربية والآداب وله شعر حسن وكان : من أهل الحفظ والذكاء . ذكره ابن خزرج وقال : أخبرني أن مولده سنة إحدى وثمانين . يعني : وثلاث مائة . وتوفي بحصن طلياطة في جمادى الآخرى سنة تسع وأربعين وأربع مائة .
الجزء الثاني .
بقية الألف .
من اسمه أحمد .
أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن صاعد بن وثيق بن عثمان التغلبي قاضي طليطلة يكنى : أبا الوليد .
استقضاه المأمون يحيى بن ذي النون بطليطلة بعد أبي عمر بن الجذاء وكان أصله من قرطبة وروى بها عن أبي المطرف بن فطيس والقنازعي وغيرهما وكان مجتهدا في قضائه متحريا صليبا في الحق صارما في أموره كلها متبركا بالصالحين راغبا في لقائهم .
توفي قاضيا لخمس بقين من شهر رمضان سنة تسع وأربعين وأربع مائة . ذكر بعضه ابن مطاهر . وكان مولده خمس وثمانين وثلاث مائة .
أحمد بن يوسف بن حماد الصدفي يعرف : بابن العواد من أهل طليلطة يكنى : أبا بكر .
روى عن محمد بن إبراهيم الخشني وأبي إسحاق بن شنظير وصاحبه أبي جعفر وجماعة كثيرة سواهم وكان حسن الضبط لما رآه وكانت كتبه كلها مسموعه على الشيوخ وكان معلما بالقرآن من أهل الخير والورع والثقة . حدث عنه أبو بكر جماهر ابن عبد الرحمن وأبو محمد الشارفي وأبو جعفر بن مطاهر وأبو الحسين بن الالبيري وتوفي سنة تسع وأربعين وأربع مائة ذكره : ط .
أحمد بن يحيى بن أحمد بن سميق بن محمد بن عمر بن واص بن حرب ابن اليسر بن محمد بن علي كذا ذكر نسبه C وذكر أن أصلهم من دمشق من اقليم الغدير يكنى : أبا عمر . من أهل قرطبة سكن طليطلة .
روى بقرطبة عن القاضي يونس بن عبد الله والقاضي أبي المطرف بن فطيس والقاضي أبي بكر بن وافد وأبي عبد الله الحذاء وأبي أيوب بن عمرون وأبي محمد ابن بنوش وأبي بكر التجيبي وأبي علي الحداد وابن أبي زمنين والقنازعي وابن الرسان وأبي القاسم الوهراني وجماعة كثيرة سواهم .
وسمع بطليطلة من أبي محمد بن عباس الخصيب وأبي المطرف ابن أبي جوشن وحكم بن منذر وأبي محمد الشنتجالي وغيرهم . وخرج عن قرطبة في الفتنة وقصد طليطلة فسكنها وولاه أبو محمد بن الحذاء أيام قضائه بها أحكام القضاء بطلبيرة فسار فيهم بأحسن سيرة وأقوم طريقة وعدل في القضية . وعنى بالحديث وكتبه وسماعه وروايته وجمعه