وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

دخل المشرق وأكثر المقام هنالك . وسمع من أبي نصر أحمد بن سلامة الذممي وأبي عبد الله الحميدي وغيرهما . أخبرنا عنه أبو بحر الأسدي وقال : لقيته بالجزائر .
من اسنه مروان .
مروان بن سليمان بن إبراهيم بن مورقاط الغافقي : من أهل إشبيلية ؛ يكنى : أبا عبد الملك .
كان من أهل الفضل والانقباض صدوقا في روايته . روى عن أبيه وأحمد بن عبادة وأبي محمد الباجي وغيرهم من شيوخ إشبيلية .
وسمع بقرطبة من جماعة من شيوخها . ودخل إفريقية تاجرا فأدرك ابن أبي زيد ونظراءه وروى عنهم . ذكره ابن خزرج وقال : توفي في شهر رمضان سنة ثمان عشرة وأربع مائة . وكان مولده سنة خمس وأربعين يعني وثلاث مائة .
مروان بن أحمد بن عبد العزيز بن أبي الحباب - ولد أبي عمر بن أبي الحباب النحوي - : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الملك .
روى عن أبيه . وكان أديبا نحويا يعلم العربية . وتوفي عقب ذي القعدة سنة إحدى وأربع مائة . ذكره ابن حيان .
مروان بن علي الأسدي القطان : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عبد الملك ؛ ويعرف : بالبوني . وهو خال أبي عمر بن القطان الفقيه فيما أخبرني به أبو الحسن بن مغيث .
روى بقرطبة عن أبي محمد الأصيلي والقاضي أبي المطرف عبد الرحمن بن محمد ابن فطيس وغيرهما .
ورحل إلى المشرق وأخذ عن أبي الحسن القابسي وأبي جعفر أحمد بن نصر الداودي وصحبه مدة خمسة أعوام وأخذ عنه معظم ما عنده من روايته وتواليفه . وله كتاب مختصر في تفسير الموطإ . هو كثير بأيدي الناس .
روى عنه أبو القاسم حاتم بن محمد وقال : لقيته بالقيروان وشهد معنا المجالس عند أهل العلم بها . وكان رجلا حافظا نافذا في الفقه والحديث . وأصله من الأندلس من قرطبة وقال : قرأت عليه تفسيره في الموطإ بعضه وأجاز لي سائره وسائر ما رواه . وحدث عنه أيضا أبو عمر بن الحذاء وقال : كان رجلا صالحا عفيفا عاقلا حسن اللسان والبيان C . لقيته ببونة سنة خمس وأربع مائة . وناولني كتابه في شرح الموطإ ثم خاطبته من طليطلة فوجه إلي الديوان وأجازه لي ثانية . وكان قد زاد فيه بعد لقائي له . قال أبو عمرو : وتوفي ببونة . وذكره الحميدي وقال : كان فقيها محدثا وله كتاب كبير شرح فيه الموطإ مات قبل الأربعين وأربع مائة . ذكره لي أبو محمد الحفصوني وذكر لي عنه فضلا وهو مشهور بتلك العدوة .
مروان بن حكم القرشي : من أهل إشبيلية ؛ يكنى : أبا عبد الملك .
كان قديم العناية بطلب العلوم وغلب عليه فنون الحساب . أخذ ذلك عن أبي القاسم الطنبزي . روى بإشبيلية عن جماعة شيوخها ذكره ابن خزرج وقال : توفي في شوال سنة اثنتين وستين وأربع مائة . ومولده للنصف من جمادى الأولى سنة ست وثمانين وثلاث مائة .
مروان بن عبد الله بن مروان التجيبي يعرف : بابن الباليه : من أهل طليطلة ؛ يكنى : أبا عبد الملك .
سمع بالأندلس : من محمد بن عيسى بن أبي عثمان وغيره . ثم رحل إلى المشرق فحج وانصرف . وكان زاهدا فاضلا من أهل الصيام والتلاوة والورع والانقباض عن الوجاهة والرياسة بهي المنظر . ودعي أن يتولى الأحباس فأبى من ذلك واعتذر ولم يقبلها . ذكره ابن مطاهر .
من اسنه مسعود .
مسعود بن سليمان بن مفلت الشنتريني الأديب : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا الخيار .
حدث عنه أبو مروان الطبني وقال : كان صاحبي عند جماعة من شيوخي وقال أنشدني هذا البيت وهو من أبيات كثيرة نفعا : .
نافس المحسن في إحسانه ... فسيكفيك مسيئا عمله .
قال : ولم يزل أبو الخيار هذا طالبا متواضعا عالما متعلما إلى أن لقي الله D على هذه الحال . وتوفي لعشر بقين من ذي القعدة من سنة ست وعشرين وأربع مائة . قال ابن حيان : وكان داودي المذهب لا يرى التقليد .
مسعود بن علي بن آدم : من أهل سرقسطة ؛ يكنى : أبا القاسم . حدث عنه أبو عمرو المقرئ .
مسعود بن عثمان بن خلف العبدري الشنتمري ؛ يكنى : أبا الخيار .
سمع : من أبي عبد الله محمد بن سلامة القضاعي بمصر وأخذ عنه غير واحد من شيوخنا . وكان شيخا صالحا . وتوفي بمرسية سنة اثنتين وخمس مائة . قرأته بخط أبي الوليد صاحبنا .
من اسنه مفرج .
مفرج بن يونس بن مفرج بن محمود بن فتح بن نصر بن هلال الحجاري المكتب . سكن قرطبة واستوطنها . وكان يعلم بمسجد مسرور منها