وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

يروي عن أبا الوليد الباجي وغيره وكان من أهل المعرفة والتحقيق بالأدب واللغات وقد أخذ عنه C .
يحيى بن محمد بن فرج بن فتح ؛ يعرف : بابن الحاج من أهل مجريط ؛ يكنى : أبا العباس .
روى عن أبي يعقوب بن عبد الرحمن بن حماد وغيره . وكان من أهل المعرفة بالأدب والعربية وكان يعلمها وقد أخذ عنه أصحابنا . وكان أحد العدول وتوفي C ودفن يوم الاثنين لأربع بقين من ربيع الأول سنة خمس عشرة وخمس مائة بقرطبة ودفن بمقبرة أم سلمة حضرت جنازته .
يحيى بن عمرو بن بقا الجذامي ؛ يكنى : أبا بكر ويعرف : بالمرجوني .
سكن قرطبة وأخذ بها عن أبي عبد الله محمد بن فرج الفقيه وأبي علي الغساني وناظر عند الفقيه أبي الحسن حمدين وأخذ ببطليوس عن أبي شاكر حامد بن ناهض وغيره . وكان حافظا للفقه عارفا بعقد الشروط وعللها مقدما في معرفتها وإتقانها وله كتاب مختصر فيها وتأثل منها مالا . وتوفي في صدر جمادى الأولى سنة إحدى وعشرين وخمس مائة . وكان مولده سنة سبع وخمسين وأربع مائة .
يحيى بن محمد بن أبي المطرف من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا الحكم .
روى عن أبي بكر محمد بن هشام المصحفي واختص به وعن أبي عبد الله محمد ابن فرج وأبي علي الغساني وحازم بن محمد وغيرهم . وروى كثيرا من كتب الأدب واللغة وقد أخذ عنه بعضها ولم يكن عنده ضبط ولا إتقان لما رواه . وتوفي C ودفن يوم الجمعة عقب محرم سنة ست وعشرين وخمس مائة .
يحيى بن موسى بن عبد الله : من أهل قرطبة ؛ يكنى أبا بكر .
روى عن أبي عبد الله محمد بن فرج وأبي علي الغساني وأبي محمد بن أبي غالب وغيرهم . وكان رجلا صالحا عفيفا خيرا طاهرا مقبلا على ما يعنيه . قرأنا عليه فوائد ابن صخر وتوفي C في عقب صفر سنة إحدى وأربعين وخمس مائة . ودفن بالربض .
يحيى بن محمد بن رزق من أهل المرية صاحبنا ؛ يكنى : أبا بكر .
أخذ عن جماعة من شيوخنا وصحبنا عند بعضهم . وكان محدثا حافظا متيقظا عارفا بالحديث ورجاله وروايته ثقة في روايته ومعرفته دينا فاضلا عالما بما يحدث . وقد أخذ عنه وتوفي C بسبتة في شعبان سنة ستين وخمس مائة . ومولده C فيما أخبرني به سنة ثلاث وخمسين .
من اسنه يوسف .
يوسف بن عبد الملك . ثغري ؛ يكنى : أبا عمر .
روى عن وهب بن مسرة وغيره . حدث عنه الصاحبان وقالا : توفي في المحرم سنة سبع وثمانين وثلاث مائة .
يوسف بن يونس الأموي : من أهل قلعة أيوب ؛ يكنى : أبا عمرو . ويعرف : بالموري .
له رحلة إلى المشرق أخذ فيها عن أبي الوشا والضراب وأبي حفص عمر بن عراك وراثق الصقلي وغيرهم . وأخذ ببلده عن القاضي أبي محمد عبد الله بن قاسم وغيرهم . حدث عنه الصاحبان وأبو عمرو المقرئ .
يوسف بن محمد بن يوسف بن عبد الله المؤذن بالمسجد الجامع بقرطبة ؛ يكنى : أبا عمر . روى عن أبي بكر القرشي كثيرا وعن مسلمة بن قاسم وأبي بكر الدينوري . وذكره الخولاني وقال : كان شيخا صالحا من أهل الهيئات وطالبا للروايات والعلم قديما . وحدث عنه أيضا أبو عمر بن عبد البر وغيره . وتوفي في نحو الأربع مائة . قال ابن أبيض : ومولده سنة ست وعشرين وثلاث مائة .
يوسف بن هارون الرمادي الشاعر : من أهل قرطبة ؛ يكنى : أبا عمر .
كان شاعر الأندلس المشهور والمقدم على الشعراء . روى عن أبي علي البغدادي كتاب النوادر من تأليفه وقد أخذ عنه أبو عمر بن عبد البر قطعة من شعره ورواها عنه وضمنها بعض تواليفه . قال لي ابن مغيث : كان يلقب بأبي جنيش فنقل إلى الرمادي . قال ابن حيان : وتوفي سنة ثلاث وأربع مائة . يوم العنصرة فقيرا معدما ودفن بمقبرة كلع .
يوسف بن خلف بن سفيان بن عمر بن أسود الغساني البجاني المكتب سكن قرطبة ؛ يكنى : أبا عمر .
سمع : من مسلمة بن قاسم ومن أحمد بن سعيد ونظرائهما . وكان يؤم في مسجده ويعلم القرآن . حدث عنه أبو عبد الله الخولاني وقال : كان وراقا محسنا حسن الرتبة كثير الدربة مقتنعا في دنياه متقللا منها منقبضا عن الناس مقبلا على ما يعنيه وعمر نحو الثمانين سنة . قال : وسألته عن مولده : فقال ولدت سنة الخندق . فقلت : سنة سبع وعشرين قال : نعم وتوفي بعد الأربع مائة وحدث عنه أيضا الصاحبان وهشام بن هلال وأخوه قاسم وغيرهم