وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فقلنا له : أصلحك الله وانتهيت إلى الثمانين : فقال : زدتها بشهرين أو نحوهما وثم توفي إلى شهرين أو ثلاثة C .
قال أبو علي : وتوفي أبو القاسم C عشي يوم الأحد لعشر مضين من ذي القعدة سنة تسع وستين وأربع مائة . وصلى عليه أبو الأصبغ عيسى بن خيرة صاحبنا . قال : وأخبرني C قال : قرأت بخط جدي عبد الرحمن بن حاتم : ولد حفيدي حاتم في النصف من شعبان من سنة ثمان وسبعين وثلاث مائة .
حمداد بن قاسم بن حمداد العتقي : من أهل قرطبة يكنى : أبا القاسم .
روى عن أبيه وغيره .
وكان أديبا بارعا له شعر حسن ومعرفة ذكره القبشي في كتابه .
حرف الخاء .
من اسمه خلف .
خلف بن صالح بن عمران بن صالح التميمي : من أهل طليطلة يكنى : أبا عمر .
يحدث عن عبد الرحمن بن عيسى وغيره . حدث عنه الصاحبان وقالا : توفي ليلة الاثنين لسبع خلون من عشر ذي الحجة سنة ثمان وسبعين وثلاث مائة .
خلف بن إسحاق : من أهل طليلطة يكنى : أبا بكر .
روى عن أبي القاسم إسحاق بن أحمد الزبيدي المكي وغيره . حدث عنه الصاحبان وقالا : ولد سنة ثلاث مائة أو ثلاث وثلاث مائة وتوفي سنة ثمانين أو إحدى وثمانين وثلاث مائة .
خلف بن يوسف بن نصر يعرف : بالمغيلي : من أهل طلبيرة يكنى : أبا بكر .
روى عن أبي عمر أحمد بن عبد الله بن سعيد صاحب الوردة ومحمد بن هشام الليث وأخذ عن أبي عبد الله بن عيشون مختصره في الفقه وغير ذلك . حدث عنه أبو إسحاق وأبو جعفر وقالا : توفي في شعبان سنة ست وتسعين وثلاث مائة .
خلف بن سليمان يعرف بابن الحجام : من أهل قرطبة يكنى : أبا القاسم .
قرأ القرآن علي أبي الحسن الأنطاكي المقرىء بحرف نافع برواية ورش وقالون عنه واتقن الروايتين وأقرأ الناس بهما . وكان يكتب المصاحف وينقطها . أخذ ذلك عن الأنطاكي . وتوفي سنة سبع وتسعين وثلاث مائة . ذكره أبو عمرو .
خلف بن أمية : من أهل مالقة يكنى : أبا سعيد . حدث بحديثه أبو عمر بن عفيف . كذا بخطه في المتن وقد حوق عليه وصوب كما علمت .
خلف بن سعيد بن عبد الله بن عثمان بن زبارة بن عجلان الكلبي من ذرية الأبرش الكلبي وزير عبد الملك بن مروان السباك المحتسب ويعرف : بابن المرابط ويعرف : بابن المبرقع كذا ذكره ابن شنظير . وهو من أهل قرطبة يكنى : أبا القاسم .
رحل إلى المشرق مرتين ولقي أبا سعيد بن الأعرابي بمكة . الأولى : سنة اثنتين وثلاثين . والثانية : سنة تسع وثلاثين وأخذ عنه وأجاز له ما رواه . وأجاز له أيضا أبو القاسم محمد بن إسحاق جميع روايته وابن الورد والخزاعي أبو الحسن وعبد الملك ابن محمد المرواني قاضي المدينة وأبو محمد بن مسرور وابن رشيق وابن حيوية وحمزة الكناني وابن السكن وأبو بكر الآجري وبكير الحداد وابن المفسر وغيرهم . وذكر أنهم أجازوا له ما رووه .
قرأت هذا كله بخط أبي إسحاق بن شنظير وذكر أنه أخبره بذلك . وقال : مولده آخر يوم من جمادى الآخر سنة تسع وثلاث مائة . وتوفي في نحو الأربع مائة . وحدث عنه أيضا أبو حفص الزهراوي وقال : يعرف بابن الصائغ .
خلف بن مروان بن أمية ين حيوة المعروف : بالصخري ينسب إلى صخرة حيوة بلدة بغربي الأندلس . سكن قرطبة يكنى : أبا القاسم .
كان : من أهل العلم والمعرفة والعفاف والصيانة وأخذ بقرطبة عن شيوخها ورحل إلى المشرق سنة اثنتين وسبعين وثلاث مائة فقضي فرضه وأخذ عن جماعة وقلده المهدي محمد بن هشام الشوري بقرطبة وكان قبل ذلك قد استقضاه المظفر عبد الملك بن أبي عامر بطليطلة بإرشاد ابن ذكوان إليه . فعدل وعف وفارقهم مستعفيا فخلف عمله فيهم سيرة محمودة وخرج عن قرطبة فارا من الفتنة فهلك ببلده يوم الاثنين لخمس خلون من رجب سنة إحدى وأربع مئة .
خلف بن سلمة بن سليمان بن خميس : من أهل قرطبة يكنى أبا القاسم .
روى عن عباس بن أصبغ وابن مفرج وغيرهما . وحدث وأخذ عنه . وكان أحد العدول وقتلته البربر يوم دخولهم قرطبة في شوال سنة ثلاث وأربع مئة . ودفن بمقبرة ابن عباس .
خلف بن يحيى بن غيث الفهري : من أهل طليطلة سكن قرطبة يكنى : أبا القاسم