وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عن عبد الرحمن بن عيسى بن مدراج كثيرا وعن أحمد بن مطرف وأحمد ابن سعيد بن حزم ومسلمة بن القاسم وأبي بكر بن معاوية وأبي ميمونة وأبي إبراهيم وابن عيشون وابن السليم وغيرهم . وكان شيخا فاضلا خيرا عالما بما روى . وكان سكناه بالنشارين وهو إمام مسجد إليهم .
وقرأت بخط أبي القاسم بن عتاب قال : سمعت أبي يحكي أنه كان يقوم في مسجده في رمضان بتسعة أشفاع على مذهب مالك ويخم فيه ثلاث ختمات . الأولى : ليلة عشر . والثانية : ليلة عشرين . والثالثة : ليلة تسع وعشرين .
وذكره الخولاني وقال : كان رجلا صالحا فاضلا قديم الخير والانقباض عن الناس كثير الرواية : لقي جماعة من الشيوخ وسمع منهم وكتب عنهم .
أنا أبو محمد بن عتاب قراءة عليه غير مرة قال : أنا أبي قال : نا أبو القاسم خلف بن يحيى قال : نا عبد الرحمن بن عيسى قال : نا ابن أيمن قال : نا مالك ابن علي القرشي قال : نا خالد بن سليمان عن ابن كنانة قال : قلت لمالك بن أنس : أصولك في موطئك ممن أخذتها فقال : من ربيعة كما أخذها من سعيد بن المسيب .
قال ابن شنظير : ومولده سنة ثمان وعشرين وثلاث مائة قال ابن عتاب : وتوفي في صفر سنة خمس وأربع مائة . وقال قاسم الخزرجي : توفي يوم الجمعة منتصف صفر من العام المؤرخ .
وقرأت بخط ابنه محمد بن خلف : توفي والدي Bه ليلة السبت والأذان قد اندفع بالعشاء الآخرة لأربع عشرة خلون من صفر سنة خمس وأربع مئة C .
خلف بن سعيد الحجري : من أهل قرطبة يكنى أبا القاسم ويعرف : بابن أبي البراطيل .
روى عن أبي عيسى الليثي وأبي الحسن علي بن محمد الأنطاكي وسمع منه . حدث عنه أبو عمر بن سميق القاضي .
خلف بن علي بن وهب اليحصبي : من أهل إشبيلية يكنى : أبا القاسم .
له رحلة إلى المشرق سمع فيها من ابن الوشا وغيره . روى عنه الخولاني وقال : عني بأخبار القرآن وغير ذلك من فنون العلم وكتب بخطه كثيرا .
خلف بن هاني : من أهل قلسانة .
له رحلة إلى المشرق روى فيها عن محمد بن الحسن الأبار وغيره . حدث عنه عباس ابن أحمد الباجي . ذكره ابن شق الليل .
خلف بن عثمان يعرف : بابن اللجام . قرطبي من أصحاب أبي محمد الأصيلي . ذكره أبو محمد بن حزم حكي ذلك الحميدي .
خلف بن أحمد بن هشام العبدري : من أهل سرقسطة وقاضيها يكنى : أبا الحزم .
له رحلة إلى المشرق روى فيها عن أبي الطيب الحريري وزياد بن يونس وغيرهما . وسمع ببلده من حكم بن إبراهيم المرادي .
حدث عنه أبو عمرو المقرىء وأبو حفص ابن كريب .
خلف بن سعيد بن أحمد بن محمد الأزدي يعرف : بابن المنفوخ من أهل قرطبة سكن إشبيلية يكنى : أبا القاسم .
روى عن أبي محمد الباجي وغيره . وروى عنه أبو عمر بن عبد البر وأثنى عليه والخولاني أيضا وقال : كان رجلا منقبضا قديم الخير . له رحلة إلى المشرق وانصرف وتنسك وتقشف وكان مشاورا بإشبيلية وتوفي بعد ثلاث وأربع مئة .
خلف بن محمد بن جامع : قرطبي يكنى : أبا القاسم .
روى بالمشرق عن جعفر بن محمد بن الفضل البغداذي وغيره . حدث عنه أبو بكر محمد بن الأبيض وقال : لا بأس به .
خلف بن عباس الزهراوي يكنى : أبا القاسم .
ذكره الحميدي وقال : كان : من أهل الفضل والدين والعلم وعلمه الذي يسبق فيه علم الطب وله فيه كتاب كبير مشهور كثير الفائدة محذوف الفضول سماه : كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف . ذكره أبو محمد بن حزم وأثنى عليه وقال .
ولئن قلنا أنه لم يؤلف في الطب أجمع منه للقول والعمل في الطبائع لنصدقن . مات بالأندلس بعد الأربع مئة . وذكره ابن سميق في شيوخه .
خلف المقرىء : مولى جعفر الفتى من ساكني طلبيرة يكنى : أبا القاسم .
له رحلة إلى المشرق وسمع فيها : من أبي محمد بن أبي زيد القيروان وسمع منه ولازمه سنين عدة وأقام بالمشرق سبعة عشرة عاما وحج ثلاث حجج وقرآ القرآن بمصر على أبي الطيب بن غلبون المقرىء ودخل بغداذ والبصرة والكوفة .
قرأت خبره كله بخط أبي بكر المصحفي وذكر أنه لقيه بطلبيرة وقال : كان رجلا صالحا متبتلا دائم الصيام دهره عابدا . وكان يسكن المسجد ويقرأ عليه ويحاول عجن خبزه وقوته بيده . وكان قصيرا مفرط القصر . وكان فقيها يقظا وذكر أنه أخذ عنه سنة ثمان وأربع مئة .
خلف بن بقى التجيبي : من أهل طليطلة يكنى : أبا بكر