وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

رحل إلى المشرق وحج سنة ست وخمسين وثلاث مائة ولقي أبا محمد الحسن ابن رشيق بمصر فسمع منه وأجاز له وابن حيوية النيسابوري وحمزة الكناني وأبا العباس ابن عتبة الرازي وأجازوا له جميع رواياتهم . وقال كل من لقي أبا القاسم . ابن الرسان في سفرته الأولى فما سمع عليهم فهو له سماع . وكانت صلاته بقرطبة بمسجد ابن أبي عيسى القاضي وسكناه عند دور بني عبد الجبار . قرأت هذا كله بخط أبي إسحاق بن شنظير وروى عنه .
رفاعة بن الفرج بن أحمد القرشي يكنى : أبا الوليد ويعرف : بابن الصديني وهو من أهل قرطبة .
كان واسع الرواية حدث عن أحمد بن سعيد بن حزم وغيره . حدث عنه حفيده أبو بكر محمد بن سعيد بن رفاعة شيخ ابن خزرج . وتوفي رفاعة سنة ثلاث عشرة وأربع مئة . وهو ابن تسعين سنة أو نحوها .
راشد بن إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم بن راشد : من أهل قرطبة يكنى : أبا عبد الملك .
له رحلة إلى المشرق وكتب فيها عن أبي يعقوب يوسف بن أحمد المكي وأبي القاسم السقطي وأبي جعفر الداودي وأبي الفضل بن أبي عمران المقرىء وغيرهم . وكان صاحبا لأبي إسحاق بن شنظير وأبي جعفر بن ميمون في السماع هنالك من الشيوخ وكان سكنا راشد هذا بزقاق الكبير وصلاته بمسجد الليث . وهو ابن أخت القاضي أبي بكر بن وافد وقد تولى معه خطة الرد أياما في الفتنة واستشهد بعد منحة خاله ابن وافد وقد خرج فارا عن قرطبة يريد الخوف فذبح بالطريق سنة أربع وأربع مئة . وكان : من أهل العناية بالعلم والجمع له . وحدث عنه ابن أبيض .
ربيع بن أحمد بن ربيع : قرطبي .
سمع : من أبي القاسم خلف بن القاسم الحافظ وغيره من نظرائهن وعني بالحديث وروايته وكان حسن الخط وتوفي بعد الأربع مئة .
رافع بن نصر بن رافع بن غربيب : من أهل سرقسطة يكنى : أبا الحسن .
حدث عنه القاضي موسى بن خلف بن أبي درهم . وكان رافع هذا ممن شهد على أبي عمر الطلمنكي C بخلاف السنة غفر الله له . وكان فقيها حافظا . وتوفي سنة خمس وثلاثين وأربع مئة .
رزين بن معاوية بن عمار العبدري الأندلسي : سرقطي يكنى : أبا الحسن .
جاوز بمكة شرفها الله أعواما وحدث بها عن أبي مكتوم عيسى بن أبي ذر الهروي وغيره . وكان رجلا فاضلا عالما بالحديث وغيره وله فيه تواليف حسان .
كتب إلينا قاضي الحرمين أبو المظفر محمد بن علي بن الحسين الطبري بخطه من مكة يخبرنا عنه . وتوفي C في صدر سنة أربع وعشرين وخمس مئة .
حرف الزاء .
من اسمه زياد .
زياد بن عبد الله بن محمد بن زياد بن أحمد بن زياد بن عبد الرحمن بن زياد وهو الداخل بالأندلس كذا قرأت نسبه بخط ابن شنظير ووصله بعد هذا إلى آدم A . اختصرته لطوله . وهو : من أهل قرطبة يكنى : أبا عبد الله .
روى عن أبيهن وأبي محمد الباجي وأجازا له . وأصلهم من الشام . ومنزل بني زياد بها برقعة بقرب قبر إبراهيم عليه السلام وقريب من غزة . ويقال أيضا أن اسمها حمه . روى عن زياد هذا أبو عبد الله بن عتاب وأبو إسحاق بن شنظير وقال : مولده في جمادى الآخرة سنة سبع وأربعين وثلاث مائة .
قال ابن حيان : وتوفي في صدر صفر سنة ثلاثين وأربع مئة وسنة خمس وثمانون سنة ودفن بمقبرة أم سلمة وتولى القضاء في الفتنة في بعض الكور وكان ألثغا ولم يكن عنده كبير علم .
زياد بن عبد العزيز بن أحمد بن زياد الجذامي الأديب الشاعر : يكنى : أبا مروان .
كان بارعا في الآداب كلها بليغا راوية للأخبار حسن الشعر روضة من رياض الأدب . وله تواليف في الاعتقادات . وشروح لبعض الأشعار وله كتاب منار السراج في الرد على القبري ورد على منذر القاضي بأرجوزة مطولة وأخذ بقرطبة عن شيوخها . ذكره ابن خزرج وقال : توفي سنة ثلاثين وأربع مئة . وهو ابن اثنتين وثمانين سنة وأشهر .
زياد بن عبد الله بن محمد بن زياد الأنصاري الخطيب بالمسجد الجامع بقرطبة وصاحب صلاة الفريضة به يكنى : أبا عبد الله