وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وكان قد نظر قبل ذلك في أحكام المظالم بقرطبة وشوور في الأحكام بها وناظر عند الفقيه أبي عمر بن القطان وأخذ الحديث عن أبي القاسم حاتم بن محمد وغيره . ولم يزل يتولى القضاء بقرطبة إلى أن هلك على أحسن أحواله . فكانت وفاته يوم الثلاثاء ودفن عشي يوم الأربعاء لاثني عشرة ليلة بقيت من شعبان من سنة ست وثمانين وأربع مئة . ودفن بمسجد الضيافة بمقبرة أم سلمة . وصلى عليه كاتبه عبد الصمد الفقيه . قال لي ابن مكي : ومولده سنة ست عشرة وأربع مئة .
عبيد الله بن عبد العزيز بن البرا بن محمد بن مهاجر : من أهل قرطبة يكنى : أبا مروان .
روى عن أبي القاسم إبراهيم بن محمد بن زكرياء الافليلي وغيره . وكان : من أهل الأدب واللغة معتنيا بذلك وكان عارفا بعقد الشروط وكان يجلس لعقدها بين الناس . أخبرنا عنه شيخنا أبو الحسن بن مغيث .
وتوفي C يوم دفن القاضي عبيد الله بن أدهم المتقدم الذكر قبله سنة ست وثمانين وأربع مئة .
من الغرباء في هذا الاسم .
عبيد الله بن سعد بن علي بن مهران الدمشقي يكنى : أبا الفضل .
ذكره أبو محمد بن خزرج وقال : قدم علينا بإشبيلية تاجرا سنة ست عشرة وأربع مئة .
وكان : من أهل العلم والفضل وروايته واسعة عن جماعة من العلماء بالحجاز والعراق ومصر والشام . وذكر أن مولده سنة إحدى وأربعين وثلاث مئة .
من اسمه عبد الرحمن .
عبد الرحمن بن عثمان بن عفان القشيري : من أهل قرطبة يكنى : أبا المطرف وأصله من جيان . روى عن قاسم بن أصبغ وأحمد بن ثابت التغلبي وغيرهما .
ورحل إلى المشرق وحج سنة خمس وخمسين وثلاث مائة وروى هنالك . وكان رجلا صالحا زاهدا منقبضا ثقة فيما رواه . سمع الناس منه كثيرا من روايته . وحدث عنه أبو عمرو المقرىء ومكي المقرىء وأبو إسحاق بن شنظير وصاحبه أبو جعفر .
وقرأت بخط أبي إسحاق قال : مولده في شوال سنة أربع وعشرين وثلاث مائة . وتوفي : سنة خمس وتسعين وثلاث مائة . وكان سكناه بقوته راشه بموضع الفخارين .
وقال ابن حيان : توفي في ذي الحجى من سنة خمس وتسعين وثلاث مائة . ودفن بمقبرة حلال بينها وبين مقبرة اليهود الطريق السالك بحوفي قرطبة .
عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عبد الله بن يحيى العطار : من أهل قرطبة يكنى : أبا زيد .
روى بقرطبة عن أحمد بن سعيد بن حزم الصدفي وأبي بكر بن الأحمر وعبد الله ابن يوسف بن أبي العطاف وأحمد بن مطرف وأبي عيسى ورحل إلى المشرق وسمع : من الحسن بن الخضر الأسيوطي وحمزة الكناني وابن حفص الجحمي وبكير بن الحداد وعلي بن مسرور الدباغ وغيرهم .
سمع الناس منه كثيرا . وكان ثقة في روايته كثير السماع من الشيوخ . حدث عنه أبو عمر بن عبد البر وأكثر عنه وأبو إسحاق بن شنظير وقرأت بخطه قال : مولده في شهر رمضان سنة سبع وعشرين وثلاث مائة . وكان سكناه بغدير ثعلبة وصلاته بمسجد مكرم .
عبد الرحمن بن أحمد بن أصبغ بن محمد بن زكرياء بن وليد بن عبد الرحمن ابن عبد الله بن زيد بن ميكايل مولى عبد العزيز بن مروان بن الحكم من أهل قرطبة يكنى : أبا المطرف .
لقي أبا الحسن علي بن عمر الدارقطني وروى عنه . وحدث عنه عبد الرحمن ابن يوسف الرفا وأسند عنه أحاديث أخذها عنه سنة ست وتسعين وثلاث مائة . منها . ما حدثه عن الدارقطني . قال : نا أبو الفضل العباس بن عبد السميع الهاشمي قال : حدثنا محمد بن سعد العوفي قال : وجدت في كتاب أبي : نا عدي بن الفضل عن مسعر بن عون بن عبد الله بن عتبة عن أبيه مسعود قال : إذا صليتم على النبي A فأحسنوا الصلاة عليه . حدثناه ابن عتاب أنا عمر بن عبيد الله أنا عبد الرحمن بن يوسف فذكر الحديث .
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن عبيد الله الرعيني المعروف بابن المشاط من أهل قرطبة يكنى : أبا المطرف