وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اوقية كل اوقية خمسون درهما وتعتبر مكيلاتها بالمكوك كما في حلب ويقاس القماش بها بذراع كل عشرة اذرع منه احدى عشرة ذراعا بالمصري وتقاس ارض دورها بذراع العمل كما في الديار المصرية وغيرها من البلاد الشامية وتعتبر ارض زراعتها بالفدان الإسلامي والفدان الرومي كما في دمشق وغيرها من البلاد الشامية وخراجها على ما تقدم في دمشق وغيرها من بلاد الشام .
وأما جيوشها فمن الترك ومن في معناهم على ما تقدم في غيرها من الممالك الشامية وبها امير واحد مقدم الف غير النائب وباقي امرائها طبلخاناه وعشرات وخمسات ومن في معناهم من العشرينات وغيرها وبها من وظائف ارباب السيوف نيابة السلطنة وهي نيابة جليلة نائبها من اكبر مقدمي الألوف وهو في الرتبة الثانية من حلب كما في حماة وليس بها قلعة يكون لها نائب بل نائب السلطنة هو المتسلم لجميعها والمتصرف فيما لديها من أمر العسكر وغيره .
ومنها الحجوبية وبها ثلاثة حجاب اكبرهم طبلخاناه وهو حاجب الحجاب والحاجبان الآخران كل منهما امير عشرة .
ومنها المهمندارية وشد الدواوين وشد الخاص وشد مراكز البريد وشد المينا ونقابة النقباء وأميراخورية وشد الأوقاف وتقدمة البريدية واميراخورية البريد وولاية المدينة وتقدمة التركمان وغير ذلك وكلها يوليها النائب بها .
وبها من ارباب الوظائف الديوانية ناظر المملكة وناظر الجيش وصاحب ديوان المكاتبات وولاية الثلاثة من الأبواب السلطانية بتواقيع شريفة وكتاب دست وكتاب درج ولايتهم من نائبها .
وبها من الوظائف الدينية قضاء القضاة من المذاهب الأربعة وقاضيا عسكر شافعي وحنفي ومفتيا دار عدل كذلك ومحتسب ووكيل بيت المال الى غير اولئك من ارباب الوظائف