وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

تسمى الله غيره وقال جل وعز ( قل ادعوا الله وادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ) فجعل اسمه الرحمن قرينا لاسمه الله ولا عبرة بتسمية مسيلمة الكذاب لعنه الله نفسه رحمن اليمامة تجهرما إذ لم يتسم به إلا مقيدا بإضافته إلى اليمامة وكذلك الأزل الذي ليس قبله شيء .
الصنف الثاني اسم الله تعالى الذي يسمى به غيره على سبيل المجاز وعند الإطلاق ينصرف إلى الله تعالى كالرحيم والعليم والحليم والحكيم والخالق والرازق والجبار والحق والرب فإن قصد به الله تعالى انعقدت اليمين وإن قصد به غيره فلا تنعقد ويدين الحالف .
الصنف الثالث ما يستعمل في أسماء الله تعالى مع مشاركة غيره له فيه كالموجود والحي والناطق لا تنعقد به اليمين قصد الله تعالى أو لم يقصد لأن اليمين إنما تنعقد بحرمة الاسم وإنما يكون ذلك في الخاص دون المشترك .
الصنف الرابع صفات الله تعالى فإن كانت الصفة المحلوف بها صفة لذاته كقوله وعظمة الله وجلال الله وقدرة الله وعزة الله وكبرياء الله وعلم الله ومشيئة الله انعقدت اليمين وإلا فلا ولو قال وحق الله انعقدت اليمين عند الشافعي ومالك وأحمد رحمهم الله وذهب أبو حنيفة إلى أنها لا تنعقد لأن حقوق الله تعالى هي الطاعات وهي مخلوقة فلا يكون الحلف بها يمينا ولو قال والقرآن انعقدت اليمين عند الشافعي Bه خلافا لأبي حنيفة .
وكان كان أكثر حلف النبي بقوله والذي نفسي بيده وأيمان الصحابة