وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

@ 210 @ صعصعة يروي عن يعقوب بن أبي يعقوب وأيوب بن بشير المعادي وعنه فليح بن سليمان وأبو بكر بن أبي سبرة وإبراهيم بن أبي يحيى وآخرون خرج له أبو داود والترمذي والنسائي حديثا واحدا .
600 أيوب بن ميسرة مولى الخطميين من أهل المدينة يروي عن أبي هريرة وعنه هشام بن عروة ذكره ابن حبان في ثقاته وهو في اللسان للتمييز .
601 أيوب المغربي له مكان موقوف بالمدينة وقف عليه بعض الكتب سنة سبع وأربعين وثمانمائة ما علمته الآن $ حرف الباء الموحدة $ .
602 باذام مولى النبي صلى الله عليه وسلم ذكره البغوي فيهم وتبعه ابن عساكر ثم شيخنا في الإصابة .
603 باقوم ويقال باللام آخره النجار مولى بني أمية وفي لفظ مولى سعيد بن العاص يروى أنه صانع المنبر النبوي من طرفاء الغابة ثلاث درجات المقعد ودرجتين وليس كونه صانع المنبر بمتفق عليه بل فيه اختلاف كثير منه أن صانعه غلام امرأة من الأنصار ويمكن التئامه مع الأول بأن يكون خدمها بعد هجرته إلى المدينة فعرف بها مع كونه من موالي بني أمية ثم إنه لا مانع أن يكون هو الرومي باني الكعبة لقريش فاسمه باقوم بأن يكون عمل المنبر بعد ذلك ذكره شيخنا في الإصابة بأطول ومن الاختلاف أنه غلام للعباس قيل اسمه صباح أو لسعيد بن العاص وقيل لامرأة من الأنصار من بني ساعدة أو لا مرأة لرجل منهم ويقال اسمه مينا وقيل ميمون قال شيخنا وأشبهها أنه ميمون وأقواها رواية أن تميما الداري قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله ألا نتخذ لك منبرا .
604 بدر أبو الضياء الحبشي الشهابي الطواشي توفي بالمدينة إحدى وستين وستمائة وكان قد روى عن عبد الوهاب بن رواح كتب عنه الشريف عز الدين وغيره ذكره الذهبي وكذا سمع منه العفيف أبو محمد بن محمد بن مزروع الآتي .
605 بدر الضعيف شيخ فاضل يقوم الليل ويصوم النهار من فتيان بني العباس وأحد القومة بالمسجد اختير حين سمعت في نحو سنة سبعين وخمسمائة تقريبا هدة بالحجرة النبوية للنزول لكشف ذلك فدلي بحبل ثم أخبر بما رأى حكاه أبو عمر أحمد بن هارون بن عات في رحلته