وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

@ 151 @ .
عليباي بن خليل بن دلغادر قتل على يد نائب حلب جار قطلو في سنة تسع وعشرين . ) .
عليباي بن طرباي العجمي نسبة لخاله بردبك العجمي الجكمي نائب حماة الجركسي المؤيدي شيخ . أصله من مماليكه فأعتقه وعمله خاصكيا إلى أن أمره الظاهر جقمق عشرة وجعله رأس نوبة وحظي عنده ثم نفاه بعد سنة ثمان وأربعين إلى البلاد الشامية ثم قدمه بحلب ثم جعله أتابكها واستمر حتى مات بها في أواخر ذي الحجة سنة سبع وخمسين وقد زاد على الخمسين وكان أميرا جليلا متجملا في مركبه وملبسه عارفا بأنواع الفروسية مع كثرة كذبه ودهائه وإسرافه على نفسه وماله فيما قيل عفا الله عنه . .
عليباي الدوادار . مات مقتولا في سنة أربع وعشرين ، وكان عنده طيش وكثرة كلام لكنه كان قليل الطمع في أحكامه متعصبا لمن يلوذ به . قاله العيني . .
عليباي العزيزي . ممن سمع مني . .
عليباي العلائي الأشرفي برسباي الساقي . اختص بأستاذه ورقاه إلى الخازندارية وأنعم عليه بأمرة عشرة وضخم أمره في أيامه ثم صار بعده من جملة الطبلخاناه وشاد الشربخاناه وحبسه السلطان سنين ثم أطلقه وأعطاه إمرة هينة بالبلاد الشامية فدام بها مدة ثم صيره أمير عشرة بالقاهرة حتى مات بها في ربيع الأول سنة أربع وخمسين وشهد السلطان الصلاة عليه بمصلى المؤمني ، وقد حج في سنة تسع وأربعين ، وكان شابا طوالا حسن الشكالة كثير الوقار والسكون شجاعا مقداما محببا إلى الناس حسن السيرة رحمه الله . .
عليباي المحمدي الأشرفي قايتباي . رقاه أستاذه لنيابة سيس ثم لنيابة إسكندرية بعد شغورها بموت جكم قرا فدام وتكرر طلبه للحضور فلم يجب إلى أن توعك فأجيب ووصل في المحرم سنة إحدى وتسعين ثم عاد إليها إلى أن كثر التشكي منه وركب عليه أهل البلد كافة وجيء به في جمادى الأولى سنة ست وتسعين فتوصل إلى الرضى عنه ثم عاد وبلغني في سنة تسع وتسعين أنه . .
عليباي بابي . في علي بن خليل بن قراجا . $ 2 ( من اسمه علي ) $ علي بن آدم بن حبيب نور الدين الكناني الحبيني البوصيري ثم القاهري الشافعي المقري ويعرف بالحبيني وبالبوصيري . ممن أخذ من الشمس العسقلاني القراءات وتصدر لها فقرأ عليه الزين طاهر وابن أسد والهيثمي وغيرهم وكان مقيما بالهلالية وأحد الصوفية بسعيد السعداء . .
علي بن إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن سعد بن سعيد أبو مدين الرملي