وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

@ 73 @ .
وطلحة ، والزبير ، وعبد الرحمن بن عوف ، وعمران بن حصين ، وأبو بكر ، وعبادة بن الصامت ، ومعاوية وابن الزبير ، وأم سلمة ) ) . .
قال : ( ( ويمكن أن يجمع من فتيا كل واحد منهم جزء صغير ) ) . .
قال : ( ( وفي الصحابة نحو مائة وعشرين نفساً ، يقلون في الفتيا جدا ، لا يروي عن الواحد منهم غلا المسألة أو المسألتان أو الثلاث ، كأبي بن كعب ، وأبي الدرداء ، وأبي طلحة ، والمقداد . . . ) ) وسرد الباقين . .
وقال الإمام محمد بن سعد في الطبقات : قال محمد بن عمر الأسلمى : ( ( إنما قلت الرواية عن الأكابر من أصحاب رسول الله ، لأنهم ماتوا قبل أن يحتاج إليهم . وإنما كثرت عن عمر بن الخطاب وعلى بن أبي طالب ، لأنهما وليا فسئلا ، وقضيا بين الناس . وكل أصحاب رسول الله كانوا أئمة يقتدي بهم ويحفظ عنهم ما كانوا يفعلون ، ويستفتون فيفتون . وسمعوا أحاديث فأدوها ، فكان الأكابر من أصحاب رسول الله أقل حديثاً عنه من غيرهم ، مثل أبي بكر ، وعثمان ، وطلحة ، والزبير ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الرحمن بن عوف ، وأبي عبيدة بن الجراح ، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، وأبي بن كعب ، وسعد بن عبادة ، وعبادة بن الصامت ، وأسيد بن حضير ، ومعاذ بن جبل ، ونظرائهم . فلم يأت عنهم من كثرة الحديث مثل ما جاء عن الأحداث من أصحاب رسول الله ، مثل : جابر بن عبد الله ، وأبي سعيد الخدري ، وأبي هريرة ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وعبد الله بن عباس ، ورافع بن خديج ، وانس بن مالك ، والبراء بن عازب ونظرائهم ؛ لأنهم بقوا وطالت أعمارهم في الناس ، فاحتاج الناس إليهم . ومضى كثير من أصحاب رسول الله . ومنهم من لم يحدث عن رسول الله شيئاً ، ولعله أكثر له صحبة ومجالسة وسماعاً من الذي حدث عنه . ولكنا حملنا الأمر في ذلك منهم على التوفي في الحديث ،