وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

العلية على أبيات الشاطبية . الرائية في الرسم . ة على أبيات الشاطبية . الرائية في الرسم .
منصف الأصفهاني : غياث الدين علي بن محمد الأصبهاني الشاعر المتخلص بمنصف المعروف بغياث المتوفى سنة 1019 تسع عشرة وألف . له ديوان شعره فارسي .
أنيسي التركي : مير علي قلي التركي من قبيلة شاملو المتخلص بأنيسي سافر إلى الهند ومات بها سنة 1014 أربع عشرة وألف . له ديوان شعره فارسي . محمود وأياز منظوم تركي .
الأزنبقي : علي جلبي بن خسرو الأزنبقي من أحفاد آده بالي توفي بالقسطنطينية سنة 1018 ثمان عشرة وألف . من تصانيفه أنوار التركيب . أنواع الدرر في إيضاح الحجر . ترويح الأرواح في أسرار المفتاح . ثمرة الإرشاد وتخريج الأرواح والأجساد . جواهر الأسرار في معارف الأحجار . درة البيضاء في الإكسير الحمراء . درة الدرر وتحفة الغرر . درة الغواص في أسرار الخواص . درر الأنوار في أسرار الأحجار . دقائق الميزان في مقادير الأوزان . ديوان الإكسير . ديوان الحكمة . رسالة القضاء والقدر . دقائق الميزان في مقادير الأوزان . السر الرباني في علم الجسماني والروحاني . شرح الصعلوكية . طوالع البدور في شرح الشذور . كشف الأسرار وهتك الأسرار . اللوائح في أسرار الحروف والفواتح . مفاتيح الكنوز في حل الرموز . مفتاح الحكمة . المصباح في علم أسرار المفتاح . مقدمة الوصل . المنتخب في صناعة الذهب .
فسوني : علي بن محمد القمي الشاعر الملقب بميرزا افضل خان المتخلص بفسوني توفي ببنكالة هند سنة 1020 عشرين وألف . له ديوان شعره فارسي خمسة آلاف بيت .
الزيادي : علي بن يحيى الزيادي نور الدين المصري الشافعي توفي سنة 1024 أربع وعشرين وألف . له حاشية على شرح المنهج مقبول بين العلماء . شرح المحرر للرافعي في الفروع .
المنقاري : علي خليفة بن محمد الشنجي الأنطاليه وي الرومي الحنفي المعروف بالمنقاري من معلمي الخدمة السلطانية المتوفى سنة 1022 اثنتين وعشرين وألف . صنف شفاء المؤمن تركي في النصائح والأخلاق في مجلد .
الهيتي : علي بن احمد الهيتي . صنف السيف الباتر لرقاب الشيعة والرافضة الكوافر فرغ منها بالقسطنطينية سنة 1025 .
أديبي البرسوي : علي جلبي بن عبد الله البرسوي المدرس المعروف ببقال زاده المتخلص بأديبي المتوفى بالقسطنطينية سنة 1027 سبع وعشرين وألف . له ديوان شعره تركي .
آقكرماني : علي بن عبد الله الآقكرماني الحنفي المفتي ببلده توفي سنة 1028 ثمان وعشرين وألف . له رسالة في خمسة من الفنون . فتاوى الآقكرماني مشهور .
الشربيني : أبو الحسن علي بن عبد الرحمن الخطيب الشربيني المصري الشافعي المتوفى في حدود سنة 1030 ثلاثين وألف . صنف فتح الرحيم الرحمن في تفسير آية أن الله يأمر بالعدل والإحسان فرغ منها سنة 1028 .
الطرابلسي : علي بن ناصر الدين محمد الطرابلسي ثم الدمشقي علاء الدين الحنفي الإمام بجامع الأموية بدمشق المتوفى سنة 1032 اثنتين وثلاثين وألف . من تصانيفه الألغاز العلائية نظم الأسئلة التي تتعلق ببعض المشكلات في القراآت العشر . المقدمة العلائية في تجويد التلاوة القرآنية . مكب الأنهر على فرائض ملتقى الأبحر .
رضائي الرومي : علي بن محمد الأستانبولي المتخلص برضائي الحنفي الرومي القاضي بمصر هو ابن أخت شيخ الإسلام يحيى توفي سنة 1039 تسع وثلاثين وألف . صنف أدل الخيرات في الأدعية . ديوان شعره تركي . الشهاب بطرد الذباب وسماه أيضا عود الشباب في مختصر خريدة القصر . نقد السائل في جواب المسائل من الفتوى .
الحداد : أبو الحسن علي بن محمد المصري المعروف بالحداد صنف حديقة المنادمة وطريقة المناسمة رتبها على أربعين في مجلد . فرغ من كتابته سنة 1040 أربعين وألف .
ابن مطير : علي بن محمد بن إبراهيم بن أبي القاسم عمر ابن احمد بن إبراهيم بن محمد بن عيسى بن مطير الحكمي اليمني الشافعي ولد سنة 953 وتوفي سنة 1041 إحدى وأربعين وألف . من تصانيفه الإتحاف في اختصار التحفة لابن حجر . خلاصة الأحرى في تعليق الطلاق على الأبرا . الديباج على المنهاج للنووي . الضنائن في تكملة تفسير القرآن لجده إبراهيم من سورة الكهف إلى آخر القرآن . فتح المبين في شرح قصيدة الإمام ضياء الدين لجده المذكور . كشف النقاب بشرح ملحة الإعراب للحريري