وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

الشولستاني : السيد علي شرف الدين بن حجة الله ابن شرف الدين علي بن عبد الله حسين بن محمد بن عبد الملك الطباطبائي الشولستاني من إعمال شيراز هو من فقهاء الإمامية سكن نجف الأشرف وتوفي بها سنة 1060 ستين وألف من تصانيفه آداب الحج رسالة فارسية . توضيح الأقوال والأدلة في شرح رسالة الإثنى عشرية . حاشية على الصحيفة الكاملة . الرسالة النورية في أصول الدين . شرح نصاب الصبيان بالفارسية . كفاية الطالبين فارسي في شرح الألفية . كنز المنافع شرح مختصر النافع في فقه الشيعة .
النبتيني : علي بن عبد القادر النبتيني ثم المصري الحنفي الموقت بجامع الأزهر بالقاهرة المتوفى سنة 1061 إحدى وستين وألف من تصانيفه إجابة طلاب الهدى في شرح مجيب الندا في شرح قطر الندا في مجلد . إرشاد الحائرين لشرح بهجة السامعين والناظرين . شرح على شرح الأزهرية . شرح على فرائض الرحبية . شرح على مولد النجم الغيطي . فتح رب البرية في حل شرح الاجرومية للأزهري في مجلد . الفتوحات الوهبية في شرح الرسالة الفتحية لسبط المارديني في مجلد . مطالع السعادة الأبدية في وضع الأوفاق والخواص الحرفية والعددية .
خطيب ميخاليج : علي بن محمد الخطيب بجامع قره جه احمد باشا بمدينة ميخاليج . له مصباح القلوب في التاريخ فرغ منه سنة 1061 إحدى وستين وألف .
سري الأزنيقي : الشيخ علي سري بن بير حمدي ابن عبد الرحيم الترسي " من قرى أزنيق " الرومي القادري المتوفى سنة 1046 ست وأربعين وألف . له تصديق العشاق تركي في التصوف . ديوان شعره تركي . سر الأركان منظومة في التصوف تركي .
نظمي البغدادي : السيد علي بن عبد الله البغدادي المتخلص بنظمي . هو والد مرتضى الشهير بنظمي زاده توفي سنة 1066 ست وستين وألف . له ديوان شعره تركي .
الأجهوري : علي بن زين العابدين بن محمد بن عبد الرحمن الأجهوري نور الدين أبو الإرشاد المصري شيخ المالكية بها ولد سنة 967 وتوفي سنة 1066 ست وستين وألف صنف الأجوبة المحررة لأسئلة البررة في مجلد . شرح ألفية ابن مالك . شرح ألفية العراقي في الحديث . شرح التهذيب للتفتازاني في المنطق . شرح الدرر السنية في نظم السيرة النبوية للعراقي . شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني في مجلد . شرح نخبة الفكر لابن حجر . عقيدة الأجهوري منظومة . شرح العقيدة المذكورة . غاية البيان لحل شرب ما لا يغيب العقل من الدخان . مواهب الجليل في تحرير ما حواه مختصر الشيخ خليل في الفروع أثنى عشر مجلدا . شرح الأوسط خمس مجلدات . شرح الصغير مجلدان . هداية المنان في فضائل ليلة النصف من شعبان . النور الوهاج في الكلام على الإسراء والمعراج . الالتجاء إلى المنان في أسباب حفظ الإيمان .
نقشي الآقكرماني : الشيخ علي القريمي الصوفي لمتخلص بنقشي الآقكرماني نزيل القسطنطينية المتوفى بآقكرمان سنة 1065 خمس وستين وألف . له ديوان شعره . عين الحياة منظومة تركية . واقعات غورية كذا منظوم .
البحراني : علي بن السيد علي بن أبي الحسن الموسوي الأسدي نور الدين العاملي البحراني الشيعي ولد سنة 990 وتوفي سنة 1068 ثمان وستين وألف . له من التأليف . الأنوار البهية على رسالة الإثنى عشرية لبهاء العاملي . غرر الجامع على مختصر النافع في فقه الشيعة . غنية المسافر عن المنادم والمسامر في الأخبار والنوادر . الفوائد والشواهد المكية في مداحض حجج الخيالات المدنية " من لؤلؤة البحرين " .
العاملي : علي بن الشيخ محمد بن الحسن بن زين الدين الجبعي العاملي ثم الأصبهاني الشيعي الإمامي المتوفى سنة 1064 أربع وستين وألف . له الدر المنثور من المأثور وغير المأثور . الدر المنظوم من كلام المعصوم . ديوان شعره . رسالة الرد على من يبيح الغناء . السهام المارقة من أغراض الزنادقة .
العزيزي : علي بن محمد بن إبراهيم البولاقي المصري الشافعي الشهير بالعزيزي المتوفى سنة 1070 سبعين وألف . من تصانيفه حاشية على شرح التحرير للقاضي زكريا . حاشية على شرح الغاية لابن قاسم . السراج المنير في شرح الجامع الصغير للسيوطي أربع مجلدات . مطبوع بمصر