وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

الطبري : علي بن عبد القادر بن محمد بن يحيى بن مجد الدين الطبري الحسيني الشافعي المكي المتوفى سنة 1070 سبعين وألف . له الأرج المسكي والتاريخ المكي في أخبار البلد الأمين وتراجم الملوك والخلفاء . الأقوال المعلمة في وقوع الكعبة المعظمة . تحفة الكرام بأخبار عمارة السقف والباب من البيت الحرام . الجواهر المنظمة بفضيلة الكعبة المعظمة . رسالة في بيان العمارة الواقعة بعد سقوط الكعبة . شرح الصدور وتنوير القلوب في الأعمال المكفرة للمتأخر والمتقدم من الذنوب . شن الغارة على مانع نصب الستارة للكعبة . فوائد النيل بفضائل الخيل .
واحدي الرومي : الشيخ علي بن عبد الله الجركشي القادري المتخلص بواحدي شيخ زاوية عربه جي باشي بقرب بياله باشا في القسطنطينية توفي سنة 1070 سبعين وألف . له ديوان الإلهيات تركي .
ابن الجمال المكي : علي بن أبي بكر بن علي نور الدين ابن أبي بكر بن عمر بن احمد بن عبد الرحمن بن محمد المعروف بابن الجمال المصري الخزرجى بن أبي بكر بن علي بن حميد الأنصاري المكي الشافعي ولد سنة 1002 وتوفي بمكة سنة 1072 اثنتين وسبعين وألف من تصانيفه الانتصار النفيس لجناب محمد بن إدريس اعني الإمام الشافعي . تحرير المقال في قول ابن المجدي في الشريك أشكال . تحفة الحجازية في الأعمال الحسابية . تحفة القرى في فضل القاطنين بأم القرى . الدر النضيد في مأخذ القراآت من القصيد . رسالة في أحكام النون الساكنة رسالة في التقليد . شرح أبيات السيوطي . شرح أرجوزة الياسمينية . فتح الفياض بعلم القراض . فتح الوهاب بشرح نزهة الأحباب . قرة عين الرائض في فني الحساب والفرائض . كافي المحتاج لفرائض المنهاج للنووي . مجموع الوضاح على مناسك الإيضاح . المذلل في الفرائض . المواهب السنية في علم الجبر والمقابلة . النفحة المكية بشرح تحفة القدسية لابن الهائم . النقول الواضحة الصريحة في عدم كون العمرة قبل النفر صحيحة . وصلة المبتدئ بشرح نظم الدر المهتدي . في الفرائض على مذهب الحنفية وغير ذلك .
الصعدي : علي بن صلاح بن علي بن محمد بن عبد الله الصعدي اليماني الزيدي المتوفى في حدود سنة 1070 سبعين وألف . صنف إيضاح سبيل الوصول إلى معنى ذوي العقول في معرفة قواعد الأصول . التفصيل لأسباب التنزيل . منهج الكمال فيما جاء في الحديث من كلام ذي الجلال .
شهري الرومي : علي بن محمد الملاطيه وي الرومي تلميذ نفعي الشاعر . تولى كتابة صدور الوزراء محمد باشا الكورجي مات بالقسطنطينية سنة 1071 إحدى وسبعين وألف . له ديوان شعره تركي .
تجلى الشيرازي : علي رضا بن محمد الشيرازي نزيل أصبهان المتخلص بتجلى من علماء الإمامية توفي سنة 1085 خمس وثمانين وألف . له تفسير القرآن فارسي . ديوان شعره فارسي . رسالة في المنع من صلاة الجمعة حال الغيبة . سفينة النجاة رسالة في الإمامة .
الدادسي : علي بن محمد بن أبي القاسم بن إبراهيم ابن علي بن محمد الدادسي المغربي الموقت المتوفى في حدود سنة 1075 خمس وسبعين وألف . له إتحاف ذوي الألباب في شرح بداية الطلاب . بداية الطلاب في علم وقت اليوم بالحساب فرغ منها سنة 1084 . فتح المقيت في شرح اليواقيت له . معونة الطلاب في علم الحساب . اليواقيت لطالب معرفة المواقيت .
حبري الكوتاهيه وي : علي بن مصطفى بن بير محمد الكوتاهيه وي الرومي الحنفي الملقب بحبري الشهير ببلبل زاده انتقل إلى بلدة قزلحصار ومات بها في حدود سنة 1072 اثنتين وسبعين وألف . من تصانيفه الأوفى في تلخيص الفتاوى . حديقة الفقهاء في الفتاوى . ذخر الآخرة . زبدة الفكر في زيارة سيد البشر . شفاء الأبدان المرضي في سر منافع القرآن الشريف والأسماء الحسنى . العقود الدرية شرح شرح فرائض الحبرية . المنهاج المحمدي . منية الصالحين في الفقه تركي . نبذة المناسك . هدية الحبري في ترجمة المنهاج المحمدي .
برتوي الرومي : علي فاضل الرومي المتخلص ببرتوي المفتي بآتنه اصله من بلدة استفه توفي في حدود سنة 1076 ست وسبعين وألف . صنف دستور الوزراء تركي .
كاتب الديوان : الحاج علي بن عبد الله الرومي الحنفي من كتاب الديوان المتوفى بعد سنة 1074 أربع وسبعين وألف . صنف تحفة المجاهدين وبهجة الذاكرين تركي في تراجم العلماء والمشايخ الصوفية في مجلد كبير