وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو عمر : واختلفوا عن الشعبي كما ترى وليس يوجد أن عبد الرحمن كان معهم إلا من هذا الوجه . وأما ابن شهاب فروى عن ابن المسيب قال : إنما دفنه الذين غسلوه وكانوا أربعة : علي والفضل والعباس وصالح شقران - قال : ولحدوا له ونصبوا اللبن نصبا - قال : وقد نزل معهم في القبر خولي بن أوس الأنصاري .
أخرجه أبو عمر .
مرداس بن عروة .
مرداس بن عروة .
له صحبة . روى عنه زياد بن علاقة : أن رجلا رمى رجلا بحجر فأتى به النبي A فأقاد منه .
رواه هكذا محمد بن جابر والوليد بن أبي ثور عن زياد . ورواه الثوري عن زياد عن رجل ولم يسمه .
أخرجه الثلاثة .
مرداس بن عمرو .
مرداس بن عمرو الفدكي . وقال الكلبي : مرداس بن نهيك . وهكذا أخرجه أبو عمر وقال : إنه فزاري نزل فيه : " ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا " النساء .
روى أبو سعيد الخدري قال : بعث رسول الله A سرية فيها أسامة بن زيد إلى بني ضمرة فقتله أسامة .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده إلى يونس عن ابن إسحاق قال : حدثني شيخ من أسلم عن رجال من قومه قالوا : بعث رسول الله A غالب بن عبد الله الكلبي كلب ليث إلى أرض بني مرة وبها مرداس بن نهيك حليف لهم من بني الحرقة فقتله أسامة .
قال عن ابن إسحاق : وحدثني محمد بن أسامة بن محمد بن أسامة عن أبيه عن جده أسامة بن زيد قال : أدركته أنا ورجل من الأنصار فلما شهرنا عليه السلاح قال : أشهد أن لا إله إلا الله فلم ننزع عنه حتى قتلناه فلما قدمنا على رسول الله A أخبرناه خبره فقال : يا أسامة من لك بلا إله إلا الله ! .
فقلت : يا رسول الله إنما قالها تعوذا من القتل . فقال : من لك يا أسامة بلا إله إلا الله ! .
فوالذي بعثه بالحق نبيا يرددها علي حتى لوددت أن ما مضى من إسلامي لم يكن وأني أسلمت يومئذ ولم أقتله .
وقيل ؛ إن الذي قتله محلم بن جثامة . وقيل : غيرهما والصحيح أن أسامة قتل الذي قال في الحرب لا إله إلا الله لأنه اشتدت نكايته في المسلمين والذي قتله محلم غيره وقد ذكرناه في محلم والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
مرداس بن قيس .
مرداس بن قيس الدوسي .
روى حديثه صالح بن كيسان عمن حدثه عن مرادس بن قيس الدوسي قال : حضرت رسول الله A وذكرت عنده الكهانة وما كان من تغيرها عند مخرجه فقلت : يا رسول الله عندنا من ذلك شيء أخبرك أن جارية منا لم نعلم عليها إلا خيرا إذ جاءتنا فقالت : يا معشر دوس العجب العجب لما أصابني هل علمتم إلا خيرا قلنا : وما ذاك قالت : إني لفي غنمي إذا غشيتني ظلمة ووجدت كحس الرجل مع المرأة وإني خشيت أن أكون قد خبلت... وذكر الحديث في الكهانة بطوله .
أخرجه أبو موسى .
مرداس بن مالك الأسلمي .
مرداس بن مالك الأسلمي .
عداده في أهل الكوفة كان ممن بايع تحت الشجرة .
أخبرنا أبو الفرج بن محمود إذنا بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم : حدثنا وهبان بن بقية حدثنا خالد بن عبد الله عن بيان عن قيس بن أبي حازم عن مرداس الأسلمي . قال : سمعت رسول الله A يقول : يذهب الصالحون أسلافا ويقبض الصالحون أسلافا الأول فالأول حتى تبقى حثالة كحثالة التمر والشعير لا يبالي الله D بهم شيئا .
أخرجه الثلاثة .
مرداس بن مالك الغنوي .
مرداس بن مالك الغنوي .
أورده ابن شاهين . حديثه عند أولاده : أنه قدم النبي A وافدا فمسح وجهه ودعا له بخير وكتب له كتابا وولاه صدقة قومه . هكذا ذكره أبو موسى .
وقال ابن الكلبي : مرداس بن مويلك بالواو ونسبه فقال : مرداس بن مويلك بن وافد بن رياح بن ثعلبة بن سعد بن عوف بن كعب بن جلان بن غنم بن غني بن أعصر الغنوي - قال : وفد على النبي A وأهدى له فرسا وصحبه .
مرداس .
مرداس - أو : ابن مرداس - من أهل الشجرة .
له ذكر في حديث راشد بن سيار مولى عبد الله بن أبي أوفى أنه قال : أشهد على خمسة ممن بايع تحت الشجرة منهم : مرداس - أو : ابن مرداس - أنهم كانوا يصلون قبل المغرب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأبو موسى . وقد أخرجه ابن منده فلا وجه لاستدراكه عليه .
مرداس بن أبي مرداس