وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

مسلم بن بحرة الأنصاري .
أورده ابن أبي علي .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسماعيل بن عياش عن إسحاق بن عبد الله عن إبراهيم بن محمد بن مسلم بن بحرة الأنصاري عن أبيه عن جده مسلم بن بحرة : أن النبي A جعله على أسارى بني قريظة ينظر إلى فرج الغلام فإذا رآه قد أنبت ضرب عنقه ومن لم ينبت جعله في غنائم المسلمين .
أخرجه أبو موسى وقال : روى إبراهيم بن مسلم بن بحرة : عن أبيه عن جده . هكذا فيما عندنا من نسخ كتابه فعلى هذا يكون بحرة الصحابي . محمد وهو ابن مسلم . والصحيح هو الذي ذكرناه والله أعلم .
مسلم بن الحارث التميمي .
مسلم بن الحارث بن بدل التميمي .
روى عنه ابنه الحارث بن مسلم قال : بعثنا رسول الله A في سرية فلما هجمنا على القوم تقدمت أصحابي على فرس فاستقبلنا النساء والصبيان يضجون فقلت لهم : تريدون أن تحرزوا قالوا : نعم . قلت : قولوا : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله . فقالوها فلامني أصحابي وقالوا : أشرفنا على الغنيمة فمنعتنا ! .
ثم انصرفنا إلى النبي فأخبروه فقال : لقد كتب له من الأجر من كل إنسان كذا وكذا . ثم قال لي : إذا صليت المغرب فقل : اللهم أجزني من النار سبع مرات فإنك إذا قلت ذلك ثم مت من ليلتك كتب لك جوار منها وإذا صليت الصبح فقل مثل ذلك فإنك إن مت من يومك كتب لك جوار منها .
أخبرنا ببعضه من قوله : إذا صليت المغرب إلى آخره مثله سواء أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده عن أبي داود قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم أبو النضر الدمشقي حدثنا محمد بن شعيب أخبرني أبو سعيد الفلسطيني عبد الرحمن بن حسان عن الحارث بن مسلم أنه أخبره عن أبيه عن رسول الله A .
أخرجه الثلاثة .
مسلم بن الحارث .
مسلم بن الحارث الخزاعي ثم المصطلقي .
روى يزيد بن عمرو بن مسلم الخزاعي أخبرني أبي عن أبيه قال : كنت عند رسول الله A ومنشد ينشد قول سويد بن عامر المصطلقي : البسيط .
لا تأمنن وإن أمسيت في حرم ... إن المنايا بجنبي كل إنسان .
واسلك طريقك تمشي غير مختشع ... حتى تلاقي ما يمني لك الماني .
وكل ذي صاحب يوما مفارقه ... وكل زاد وإن أبقيته فان .
والخير والشر مقرونان في قرن ... بكل ذلك يأتيك الجديدان .
فقال رسول الله A : لو أدرك هذا الإسلام لأسلم . فبكى أبي فقلت : يا أبت أتبكي لمشرك مات في الجاهلية ! .
فقال : يا بني والله ما رأيت مشركا خيرا من سويد بن عامر .
وقال الزبير بن بكار : هذا الشعر لأبي قلابة الشاعر الهذلي قال هو أول من قال الشعر من هذيل قال واسم أبي قلابة : الحارث بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل .
قال أبو عمر : ورواية يزيد بن عمرو أثبت من قول الزبير .
أخرجه الثلاثة .
مسلم بن خيشنة .
مسلم بن خيشنة أخو أبي قرصافة جندرة بن خيشنة .
روى زياد بن سيار عن عزة بنت عياض بن أبي قرصافة عن جدها أبي قرصافة قال : قال لي رسول الله A : هل لك عقب فقلت : لي أخ . فقال لي : جئ به فرفقت بأخي مسلم وكان غلاما صغيرا حتى جاء معي فأسلم وبايعه رسول الله A وكان اسمه ميسما فقال لي رسول الله A : ما اسمه فقلت : اسمه ميسم . فقال : بل اسمه مسلم . فقلت : مسلم يا رسول الله .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مسلم أبو رائطة .
مسلم أبو رائطة بنت مسلم . سكن مكة .
قال أبو عمر : هو قرشي ولا أدري من أي قريش هو روت عنه ابنته رائطة أنه قال : شهدت النبي A يوم حنين فقال لي : ما اسمك قلت : غراب . قال : أنت مسلم .
أخرجه الثلاثة .
مسلم بن رياح .
مسلم بن رياح الثقفي