وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : قول ابن منده وغيره : إنه خولاني ليس بشيء . والصحيح أنه سكوني فأما قولهم إنه سكوني وقيل : تجيبي وقيل : كندي فمن يرى هذا يظنه متناقضا فإن السكون من كندة كما ذكرناه أول الترجمة وولد السكون شبيبا فولد شبيب أشرس فولد أشرس عديا وسعدا أمهما تجيب بها يعرف أولادهما فكل تجيبي سكوني وكل سكوني كندي .
معاوية بن الحكم .
معاوية بن الحكم السلمي . سكن المدينة .
أخبرنا الخطيب أبو الفضل عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد القاهر بإسناده عن أبي داود الطيالسي : حدثنا حرب بن شداد وأبان بن يزيد عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن معاوية بن الحكم السلمي قال : كنت أصلي خلف رسول الله A فعطس رجل من القوم فقلت : يرحمك الله ! .
فحدقني الناس بأبصارهم فقلت : واثكل أمياه مالكم تنظرون إلي ! .
قال : فضرب القوم بأيديهم على أفخاذهم يصمتوني فسكت . فلما قضى رسول الله A صلاته دعاني فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه ما كهرني ولا ضربني ولا سبني ولكنه قال : إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما الصلاة التسبيح والتحميد والتكبير وقرباءة القرآن .
ولمعاوية أحاديث غير هذا .
وروى مالك عن هلال بن أسامة بإسناده عن عمر بن الحكم . وهو وهم .
أخرجه الثلاثة .
معاوية بن حيدة .
معاوية بن حيدة بن معاوية بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة القشيري .
من أهل البصرة غزا خراسان ومات بها . وهو جد بهز بن حكيم بن معاوية .
روى عنه ابنه حكيم بن معاوية . وسئل يحيى بن معين عن : بهز بن حكيم عن أبيه عن جده . فقال : إسناد صحيح إذا كان من دون بهز ثقة .
روى شعبة عن أبي قزعة عن حكيم بن معاوية عن أبيه : أن رجلا سأل النبي A : ما حق المرأة على الزوج قال : يطعمها إذا طعم ويكسوها إذا اكتسى . ولا يضرب الوجه ولا يقبح ولا تهجر في البيت .
أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة بن علي حدثنا أبو محمد يحيى بن علي بن الطراح حدثنا أبو الحسين بن المهتدي بالله حدثنا علي بن عمر بن محمد بن شاذان الحربي السكري حدثنا أبو القاسم الحسن بن أحمد بن حفص الحلواني حدثنا قطن بن إبراهيم النيسابوري حدثنا الجارود بن يزيد عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده : أن النبي A قال : أترعوون عن ذكر الفاجر متى يعرفه الناس ! .
أذكروه بما فيه يعرفه الناس .
أخرجه الثلاثة .
معاوية بن سويد .
معاوية بن سويد بن مقرن .
أورده الحسن بن سفيان والمنيعي في الصحابة .
أخبرنا أبو موسى إجازة حدثنا أبو علي حدثنا أبو نعيم أخبرنا أبو عمرو بن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان عن عثمان بن أبي شيبة عن عبثر عن مطرف عن عامر عن معاوية بن سويد قال : قال رسول الله A : من قال لأخيه : يا كافر فقد باء به أحدهما .
أخرجه أبو موسى وأبو نعيم .
معاوية بن صخر بن أبي سفيان .
معاوية بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي . وهو معاوية بن أبي سفيان وأمه هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس يجتمع أبوه وأمه في : عبد شمس . وكنيته أبو عبد الرحمن .
أسلم هو وأبوه وأخوه يزيد وأمه هند في الفتح . وكان معاوية يقول : إنه أسلم عام القضية وإنه لقي رسول الله A مسلما وكتم إسلامه من أبيه وأمه .
وشهد مع رسول الله A حنينا وأعطاه من غنائم هوازن مائة بعير وأربعين أوقية . وكان هو وأبوه من المؤلفة قلوبهم وحسن إسلامهما وكتب لرسول الله A .
ولما سير أبو بكر Bه الجيوش إلى الشام سار معاوية مع أخيه يزيد بن أبي سفيان فلما مات يزيد استخلفه على عمله بالشام وهو دمشق . فلما بلغ خبر وفاة يزيد إلى عمر قال لأبي سفيان : أحسن الله عزاءك في يزيد C ! .
فقال له أبو سفيان : من وليت مكانه قال : أخاه معاوية قال : وصلتك رحم يا أمير المؤمنين