وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

شهد بدرا مع النبي A وتزوج هريرة بنت زمعة أخت سودة بنت زمعة أم المؤمنين . يقال : إنه قاتل يوم بدر بسيفين فقال رسول الله A : يا لهف نفسي على فتيان عبد القيس ! .
أما إنهم أسد الله في أرضه ! .
حدث بذلك طالب بن حجير عن هود العصرى عن معبد .
أخرجه الثلاثة .
معبد بن هوذة .
معبد بن هوذة الأنصاري .
أخبرنا أبو أحمد بإسناده عن أبي داود سليمان بن الأشعث : قال : حدثنا النفيلي حدثنا علي بن ثابت حدثني عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة عن أبيه عن جده معبد بن هوذة قال : كان النبي A يأمر بالإثمد المروح عند النوم وقال : ليتقه الصائم .
أخرجه الثلاثة .
معتب بن عمرو .
معتب بن عمرو الأسلمي أبو مروان . قاله الطبري بسكون العين وكسر التاء فوقها نقطتان وقاله الواقدي بفتح العين وتشديد التاء .
روى عنه ابنه عطاء أنه قال : كنت عند النبي A فجاءه ماعز... الحديث .
قاله الأمير وقال : الأشبه معتب قول الواقدي .
معتب ابن الحمراء .
معتب ابن الحمراء وهو : معتب بن عوف بن عامر بن الفضل بن عفيف بن كليب بن حبشية ابن سلول بن كعب بن عمرو بن الخزاعي السلولي حليف بني مخزوم ويعرف بابن الحمراء .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من هاجر إلى الحبشة من حلفاء بني مخزوم : معتب بن عوف بن عامر بن الفضل بن عفيف وهو الذي يدعى عيهامة ابن كليب ابن سلول بن كعب بن خزاعة .
وبهذا الإسناد عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا من بني مخزوم بن يقظة : ومعتب ابن عوف بن عامر حليف لهم من خزاعة .
لا عقب له وهاجر إلى المدينة أيضا وآخى رسول الله A بينه وبين ثعلبة بن حاطب الأنصاري . قيل : إنه توفي سنة سبع وخمسين فقيل : كان عمره ثمانيا وسبعين سنة وقال الطبري : كان عمره ثمانيا وخمسين سنة . وهذا فيه نظر ؛ لأن من شهد بدرا وهي في السنة الثانية من الهجرة لا يجوز أن يكون عمره ثلاث سنين والأول أصح عندي .
أخرجه الثلاثة .
معتب : بتشديد التاء .
معتب بن عبيد .
معتب بن عبيد بن إياس البلوي . حليف بني ظفر من الأنصار .
ذكره ابن إسحاق وابن عقبة فيمن شهد بدرا من حلفاء بني ظفر .
أخرجه الثلاثة .
معتب : بضم الميم وفتح العين المهملة وتشديد التاء فوقها نقطتان وقاله محمد بن سعد . مغيث ؛ بالغين المعجمة وبالياء تحتها نقطتان وآخره ثاء مثلثة . ويرد هناك إن شاء الله تعالى .
معتب بن قشير .
معتب بن قشير . وقيل : معتب بن بشير بن مليل بن زيد بن العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي .
شهد العقبة وبدرا وأحدا .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا من الأنصار . من بني ضبيعة بن زيد : ومعتب بن فلان بن مليل لا عقب له .
كذا في رواية يونس لم يسم أباه . ورواه البكائي وسلمة عن ابن إسحاق فقالا : معتب بن قشير وبهذا الإسناد عن ابن إسحاق قال : حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن جده عبد الله بن الزبير عن الزبير أنه قال : والله لكأني أسمع قول معتب بن قشير وإن النعاس ليغشاني ما أسمعها منه إلا كالحلم وهو يقول : لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا .
أخرجه الثلاثة .
معتب : بضم الميم وفتح العين المهملة وتشديد التاء فوقها نقطتان .
معتب بن أبي لهب .
معتب بن أبي لهب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي ابن عم رسول الله A وأمه أم جميل بنت حرب بن أمية حمالة الحطب أخت أبي سفيان بن حرب .
روى عبد الله بن عباس عن أبيه العباس بن عبد المطلب قال : لما قدم رسول الله A مكة في الفتح قال لي : يا عباس أين ابنا أخيك عتبة ومعتب لا أراهما قال قلت : يا رسول الله تنحيا فيمن تنحى من مشركي قريش . فقال : اذهب إليهما فأئتني بهما . فقال العباس : فركبت إليهما بعرفة فقلت : إن رسول الله A يدعوكما . فركبا معي فقدما على رسول الله A فدعاهما إلى الإسلام فأسلما وبايعا . قاله أبو موسى