وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو محمد بن أبي القاسم الدمشقي إجازة أخبرتنا أم المجتبى العلوية إذنا أنبأنا إبراهيم بن منصور أنبأنا أبو بكر بن المقرئ أنبأنا أبو يعلى الموصلي حدثنا داود ابن رشيد حدثنا إسماعيل بن عياش قال أبو محمد : وأخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن الحسن بن إبراهيم حدثنا أبو الفرج بن بشر بن أحمد أنبأنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن محمد بن الحسين أنبأنا محمد بن أحمد بن عبد الله الذهلي القاضي حدثنا أبو عمران موسى بن هارون حدثنا الحكم بن موسى ويحيى بن عبد الحميد الحباني عن إسماعيل بن عياش عن بحير بن سعيد عن خالد بن معدان عن المقدام بن معد يكرب عن رسول الله A قال : للشهيد عند الله D خصال يغفر له في أول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويحلى حلية الإيمان ويزوج من الحور العين ويجار من عذاب القبر ويأمن يوم الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ويشفع في سبعين إنسانا من أهل بيته - اللفظ للذهلي .
أخرجه الثلاثة .
مقسم زوج بريرة .
مقسم زوج بريرة .
أورده جعفر المستغفري وروى عن محمد بن عجلان عن يحيى بن عروة بن الزبير عن أبيه عن عائشة قالت : كان في بريرة ثلاث سنن ؛ قال رسول الله A فيها : الولاء - لمن أعتق . وكان زوجها عبدا يقال لها مقسم فلما عتقت قلت لها : ألم تعلمي أن رسول الله A قال : إنك أملك بأمرك ما لم يطأك وما أحب أن تفعلي . قالت : لا حاجة لي به . والأخرى شأن الصدقة حين قال : بلغت محلها .
كذا سماه في هذا الحديث والمشهور في اسمه أنه مغيث . والله أعلم .
أخرجه أبو موسى .
مقعد .
مقعد .
أورده أبو جعفر وروى بإسناده عن يزيد بن نمران قال : رأيت بتبوك رجلا مقعدا فقال : مررت بين يدي رسول الله A وأنا على حمار وهو يصلي فقال : اللهم اقطع أثره . فما مشيت عليها .
أخرجه أبو موسى .
مقوقس .
مقوقس صاحب الإسكندرية .
أهدى إلى النبي A .
ذكره ابن منده وأبو نعيم ولا مدخل له في الصحابة فإنه لم يسلم ولم يزل نصرانيا ومنه فتح المسلمون مصر في خلافة عمر Bه ولهما أمثال هذا ولا وجه لذكره .
قال ابن ماكولا : اسم المقوقس جريج . يعني بجيمين أولهما مضمومة .
باب الميم والكاف .
مكحول .
مكحول مولى رسول الله A .
أورده جعفر في الصحابة وروى بإسناده عن سلمة عن محمد بن إسحاق عن أبي وجزة يزيد بن عبيد السعيد قال : لما انتهى بالشيماء إلى رسول الله A وهي بنت الحارث بن عبد العزى من بني سعد بن بكر قالت : يا رسول الله إني لأختك من الرضاعة... وذكر الحديث قال : فخيرها رسول الله A وقال : إن أحببت فعندي محبة مكرمة وإن أحببت أن أمتعك وترجعي إلى قومك فقالت بل تمتعني وتردني إلى قومي . فمتعها وردها إلى قومها فزعم بنو سعد أنه أعطاها غلاما يقال له مكحول وجارية فزوجت إحداهما بالآخر فلم يزل فيهم من نسلهم بقية .
أخرجه أبو موسى .
مكرم الغفاري .
مكرم الغفاري .
روى نضلة بن عمرو الغفاري أن رجلا من بني غفار أتى إلى النبي A فقال : ما أسمك قال : مهران . قال : بل أنت مكرم - وقيل : كان اسمه مهان فقال : بل أنت مكرم .
أخرجه بن منده وأبو نعيم .
مكلبة بن ملكان .
مكلبة بن ملكان .
أورده جعفر وغيره في الصحابة .
روى المظفر بن عاصم بن الأغر العجلي سنة إحدى عشرة وثلاثمائة قال : حدثنا مكلبة بن ملكان في مدينة خوارزم - وذكر أنه غزا مع رسول الله A أربعا وعشرين غزوة ومع سراياه - قال : بينما نحن مع رسول الله A إذ أقبل شيخ يقال له ابن فلان قد سقط حاجباه على عينيه من الكبر فسلم على رسول الله A فرد وقال : يا ابن فلان ألا أبشرك في شيبك هذا وذكر حديثا طويلا في فضل الشيب .
أخرجه أبو موسى ولو تركه لكان أصلح ! .
مكنف الحارثي .
مكنف الحارثي .
ذكره الحسن بن سفيان في الوحدان