وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه أبو موسى . وهذا قد أخرجه ابن منده وغيره فقالوا مليل بن وبرة بن عبد الكريم ولعل أبا موسى قد نقل من نسخة فيها غلط وقد أسقط الناسخ وبرة فظنه غيره وهو هو .
مليل بن وبرة .
مليل بن وبرة بن عبد الكريم بن خالد بن العجلان . قاله أبو نعيم عن ابن إسحاق .
وقال ابن منده : مليل بن وبرة بن عبد الكريم بن العجلان .
وقال أبو عمر : مليل بن وبرة بن خالد بن العجلان من بني عوف بن الخزرج .
وقال الكلبي : مليل بن وبرة بن خالد بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم من بني عوف بن الخزرج الأكبر ومثله نسبه ابن ماكولا عن الواقدي وقالوا كلهم : أنه شهد بدرا وأحدا .
أخرجه الثلاثة .
باب الميم والنون .
منبعث .
منبعث . كان اسمه المضطجع فسماه النبي A منبعثا .
أسلم لما حاصر رسول الله A الطائف .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : ونزل على رسول الله A حين كان محاصرا للطائف ممن أسلم : المنبعث كان اسمه المضطجع فسماه رسول الله A المنبعث وكان إلى عثمان بن عامر بن معتب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
منبه أبو وهب .
منبه أبو وهب .
أخرجه أحمد بن محمد بن ياسين في تاريخ هراة فقال : قدم هراة من الصحابة منبه أبو وهب .
أخرجه أبو موسى .
منبه والد يعلى .
منبه والد يعلى بن منبه أبو وهب .
اختلف في حديثه روى عن النبي A في الذي أحرم بعمرة وعليه جبة وهو متخلق بالخلوق فأمره النبي A أن ينزع الجبة ويغسل أثر الخلوق .
أخرجه أبو عمر .
قلت : هذا وهم من أبي عمر فإن والد يعلى إنما هو أمية وقد ذكرناه في الهمزة وهناك أخرجه أبو عمر أيضا على الصواب وإنما أم يعلى اسمها منية بضم الميم وسكون النون وبالياء تحتها نقطتان ونذكر اسمها ونسبها في يعلى ابنها إن شاء الله تعالى .
منتجع .
منتجع .
روى عبد الله بن هشام الرقي عن ناجية عن جده المنتجع - وكان من أهل نجد وكان له مائة وعشرون سنة لم يرو عن النبي A إلا ثلاثة أحاديث - قال : قال رسول الله A : أوحى الله إلى نبي من أنبياء بني إسرائيل : إذا أصبحت فشمر ذيلك فأول شيء تلقاه فكله والثاني فأدفنه والثالث فاوه والرابع فأطعمه . فأول شيء لقيه جبل شامخ في الهواء قال : يا ويلتا ! .
أمرت أن آكل هذا الجبل ولست أطيقه ! .
؛ فتضام الجبل حتى صار كالتمرة الحلوة فابتلعها . ثم مضى فإذا هو بطست ملقاة على قارعة الطريق فاحتفر لها قبرا فدفنها فكان كلما دفنها نبت عن الأرض فلما أعيته تركها... وذكر الحديث . وهو غريب .
وقال وهب بن منبه : إن هذا النبي كان شعيبا .
أخرجه أبو موسى .
المنتذر .
المنتذر - وقالوا : المنيذر - نسبه جعفر إلى يحيى بن يونس . وقد أروده ابن منده : المنذر وقال : وقيل : المنيذر . ونذكره في المنذر والمنيذر .
أخرجه أبو موسى .
المنتشر .
المنتشر الهمداني والد محمد بن المنتشر وهو جد إبراهيم بن محمد بن المنتشر . سكن الكوفة .
روى عنه ابنه محمد بن المنتشر أنه قال : كانت بيعة النبي A التي بايع الناس عليها : البيعة لله والطاعة للحق . وكانت بيعة أبي بكر : تبايعوني ما أطعت الله .
قال أبو عمر : قال ابن أبي حاتم . قلت لأبي : رأى المنتشر النبي A قال : لا أدري وقد روى عنه عليه السلام .
قال أبو عمر : ولا تصح له عندي صحبة ولا رؤية وحديثه مرسل . وهو المنتشر بن الأجدع فيما ذكر الدارقطني .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
المنتفق .
المنتفق وقيل : عبد الله بن المنتفق .
كذا ذكره ابن شاهين وقال : سمعت عبد الله بن سليمان يقول : هذا المنتفق هو أبو رزين العقيلي وروى بإسناده عن محمد بن جحادة عن المغيرة بن عبد الله قال : انطلقت إلى الكوفة أنا وصاحب لي فدخلنا فإذا رجل من قيس يقال له المنتفق - أو : ابن المنتفق - فقال : طلبت رسول الله A فقالوا : هو بمنى . فأتيت منى فقالوا : هو بعرفة... وذكر الحديث .
أخرجه أبو موسى