وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أسلم يوم الفتح وصحب النبي A .
قال العدوي : هو الذي كتب المصاحف لعمر بن الخطاب قال أبو عمر : لا أعلم له رواية وهو أخرجه .
نافع بن عتبة .
نافع بن عتبة بن أبي وقاص الزهري وهو ابن أخي سعد بن أبي وقاص وهو أخو هاشم المرقال .
له صحبة وأبوه عتبة هو الذي كسر رباعية النبي A يوم أحد ومات عتبة كافرا قبل فتح مكة وأوصى إلى أخيه سعد ثم أسلم نافع يوم فتح مكة . قاله أبو عمر .
وقال ابن منده وأبو نعيم عن مصعب الزبيري : إن عتبة أصاب دما في الجاهلية من قريش وانتقل إلى المدينة فمات بها وأوصى إلى أخيه سعد .
أخبرنا يحيى بن محمود وعبد الوهاب بن أبي حبة بإسنادهما إلى مسلم قال : حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتبة قال : كنا مع رسول الله A في غزوة قال : فأتى النبي A قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فوافوه عند أكمة فإنهم لقيام ورسول الله A قاعد قال : فقالت لي نفسي : ائتهم فقم بينهم وبين رسول الله A لا يغتالونه . ثم قلت : لعله يجيء معهم فأتيتهم فقمت بينهم وبينه قال : فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي قال : تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحه الله . قال : فقال نافع : يا جابر لا نرى الدجال يخرج حتى تفتح الروم .
أخرجه الثلاثة .
نافع بن عجير .
نافع بن عجير القرشي المطلبي .
سكن المدينة أورده البغوي وغيره في الصحابة . وروى الشافعي عن عمه محمد بن علي بن شافع عن عبد الله بن علي بن السائب عن نافع بن عجير بن عبد يزيد : أنه طلق امرأته هشيمة البتة ثم أتى النبي A فقال : يا رسول الله إني طلقت امرأتي هشيمة البتة والله ما أردت إلا واحدة . فردها إليه فطلقها الثانية في زمن عمر والثالثة في زمن عثمان .
هذا إسناد اختلف فيه فقيل : إنما هو عن نافع أن ركانة بن عبد يزيد طلق امرأته . كذا رواه أبو داود في سننه عن أبي الطاهر بن السرح وأبي ثور عن الشافعي . ورواه الحميدي والربيع عن الشافعي وقالا : عن نافع عن ركانة ورواه جرير بن حازم عن الزبير بن سعيد عن عبدا لله بن يزيد بن ركانة عن أبيه عن جده قال : أتيت رسول الله A وذكر نحوه .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى واختلف في اسم المرأة فقيل : هشيمة وقيل : سهيمة - وهو الأشهر - وقيل : سهية وقيل : سفيجة .
نافع بن علقمة .
نافع بن علقمة .
أورده ابن شاهين وقال : سكن الشام . لم يزد .
وقال أبو عمر : نافع بن علقمة سمع النبي A وقيل : إن حديثه مرسل .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى كذا مختصرا .
نافع بن عمرو المزني .
نافع بن عمرو المزني .
روى عنه هلال بن عامر المزني أنه قال : إني يوم حجة الوداع خماسي أو فوق الخماسي . فأخذ بيدي أبي حتى انتهى بي إلى رسول الله A وهو واقف على بغلة له شهباء يخطب الناس وعلي يعبر عنه فتخللت الرحال حتى أقوم عند ركاب البغلة ثم أضرب بيدي كلتيهما في ركبته فمسحت الساق حتى بلغت القدم ثم أدخل يدي هذه بين النعل والقدم فإنه ليخيل إلي أني أجد برد قدمه الساعة على كفي .
أخرجه أبو موسى وقال : كذا أورده الحافظ وأبو مسعود عن شيخي يعني أبا عبد الله أحمد بن علي الأسواري . وإنما هو رافع وقد تقدم .
نافع بن عمرو بن معد يكرب .
نافع بن عمرو بن معد يكرب .
روى حديثه محمد بن إسحاق عن إسحاق بن إبراهيم بن أبي بن نافع بن معد يكرب عن جده أبي عن أبيه نافع بن معد يكرب أنه قال : كنت أنا وعائشة إذ سألت رسول الله A عن الآية يعني " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان " فقال : يا رب مسألة عائشة . فأنزل الله D جبرائيل عليه السلام فقال : الله تبارك وتعالى يقرئك السلام وهو يقول : هذا عبدي الصالح بالنية الصادقة وقلبه نقي يقول : يا رب فأقول : لبيك فأقضي حاجته .
أخرجه أبو موسى وقال : عند ابن إسحاق هذا وعند غيره عن إسحاق بن إبراهيم أحاديث .
نافع بن غيلان